أخبار

ما خطة مصر لزيادة إنتاج تقاوي الخضر وتقليل الاستيراد؟

تقاوي الخضر

تعمل مصر على برنامج مخصص لإنتاج تقاوي الخضر، ضمن خطتها لتقليل فاتورة استيراد البذور والتقاوي من الخارج، عبر إنتاجها بجودة عالية، وتحسين جودة الإنتاج الزراعي بشكل عام.

وزير الزراعة، السيد القصير، وجه في اجتماع مع فريق إنتاج تقاوي الخضر بمعهد البساتين، بتوفير كل مستلزمات الإنتاح لجميع المحاصيل ومناطق تنفيذ البرنامج.

تتضمن محاور برنامج إنتاج تقاوي الخضر، استنباط الهجن الجديدة، وكذا خطة إضافة محاصيل أخرى للبرنامج، وتعريف شركات التقاوي والمشاتل للترويج للهجن المصرية.

وفي إطار خطة الترويج، وجه وزير الزراعة بالتواصل المستمر مع شركات التقاوي الأجنبية ذات السمعة العالمية، لتشجيع التعاون معها بما يعود بالنفع علي المنتج المصري وتقليل تكلفة الانتاج وزيادة العائد من وحدة المساحة.

شملت توجيهات وزير الزراعة أيضا، اتخاذ الإجراءات بشأن حوكمة إنتاج وتسويق وبيع وتوزيع التقاوي وضرورة تعظيم الاستفادة من التمويل المتاح أقصى استفادة ممكنة حفاظا على المال العام، بحسب بيان للوزارة.

إضافة إلى ما سبق، شدد القصير بالمتابعة الميدانية علي الطبيعة لمكونات البرنام، وعقد اجتماعات دورية أسبوعية وشهرية لحل كل المشكلات التي تواجهه.

حث القصير أعضاء الفريق الوطني لإنتاج التقاوي قائلا: “أطالبكم ببذل المزيد من الجهد من أجل الإسراع بالخطوات التنفيذية للبرنامج واستنباط أفضل الأصناف من تقاوي الخضر محليا”.

سيتم توفير كل الدعم لنجاح البرنامج، وتوجد خارطة طريق لكل محصول بآليات التنفيذ مع خطة زمنية محددة وأيضا آلية للرقابة والمتابعة والتقييم، وفقا لوزير الزراعة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية