أخبار

هل تستطيع أوكرانيا مواصلة تصدير القمح رغم الحرب؟

القمح

ضمن حزمة قرارات للحكومة الأوكرانية تؤكد فيها قدرتها على مواصلة تصدير السلع الزراعية خاصة الحبوب والقمح، ألزمت التجار بالحصول على تراخيص لتصدير السلع، بحسب ما نقلته قناة العربية.

ألزم قرار الحكومة التجار بالحصول على تراخيص لتصدير القمح والذرة وزيت دوار الشمس، بالإضافة إلى الدواجن والبيض.

تعد أوكرانيا من بين كبار منتجي ومصدري الحبوب والزيوت النباتية في العالم، وأكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم أيضا.

تستطيع أوكرانيا تصدير أكثر من 60 مليون طن من الحبوب، منها 33 مليون طن من الذرة، و23 مليون طن من القمح في موسم 2021/22، بحسب ما قالته الحكومة.

أوقفت أوكرانيا في وقت سابق، الأحد، تصدير العديد من السلع الزراعية في مواجهة الغزو الروسي لها.

وعلقت الحكومة صادرات الجاودار والشوفان والدخن والحنطة السوداء والملح والسكر واللحوم والماشية.

في غضون ذلك، قالت شركة السكك الحديدية الأوكرانية التي تديرها الدولة، إنها مستعدة لتنظيم الصادرات الزراعية عن طريق السكك الحديدية على وجه السرعة بعد إغلاق موانئ البلاد على البحر الأسود بسبب الغزو العسكري.

وتصدر أوكرانيا تاريخيا حبوبها وزيوتها النباتية ومنتجاتها الغذائية الأخرى عن طريق السفن.

قالت السكك الحديدية الأوكرانية إنها قد تنقل الحبوب إلى الحدود مع رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا، حيث يمكن تسليمها إلى الموانئ والمراكز اللوجستية للدول الأوروبية.

قالت وزارة الزراعة إن أوكرانيا صدرت 43 مليون طن من الحبوب المختلفة في موسم 2021/22 حتى 23 فبراير/ شباط.

زادت أوكرانيا إنتاجها من الحبوب 32% عام 2021 إلى 85.7 مليون طن.

عطل الغزو العمل الزراعي في أوكرانيا بدءاً من الحقول ووصولاً لمعامل المعالجة والموانئ. يعد هذا القطاع جوهرياً بالنسبة لهوية أوكرانيا لدرجة أن علمها يمثل سماء زرقاء تغطي حقولاً ذهبية. توجد مشكلة كبيرة أخرى على صعيد الإمدادات ألا وهي أن المزارعين الأوكرانيين يجدون صعوبة في العمل في الحقول، أو أنهم انضموا إلى الجيش قبيل أسابيع فقط على بدء موسم الزراعة في الربيع.

كما أن أوكرانيا وروسيا موردان رئيسيان للذرة والشعير وزيت عباد الشمس. اقترب سعر الذرة من أعلى مستوى له منذ 2012 خلال اليوم، بينما حقق كل من زيت فول الصويا وزيت النخيل مستويات قياسية. تتجه الصين، أكبر مستورد للذرة وفول الصويا على مستوى العالم وأحد أكبر مشتري حبوب القمح، لشراء إمداداتها الأساسية من الأسواق العالمية، وهو ما يسهم في زيادة الأسعار بطريقة أكبر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية