أخبار

مواصلا الصعود.. العقوبات الأمريكية تدفع النفط نحو 131 دولارا للبرميل

جي بي مورجان

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط مخاوف من صدمة محتملة في المعروض بعد حظر الولايات المتحدة واردات النفط الروسية، بحسب رويترز.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار، بما يعادل 2.27%، ليصل سعر البرميل إلى 130.89 دولار للبرميل، بعد أن قفزت 3.9% في اليوم السابق.

صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي 2.34 دولار، أو 1.89%، إلى 126.04 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها أيضا 3.6% أمس الثلاثاء.

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض أمس حظرا فوريا على الواردات الروسية من النفط وغيرها من واردات الطاقة.

وقالت بريطانيا إنها ستوقف واردات البترول الروسية تدريجيا حتى نهاية عام 2022، ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

في نفس السياق، قالت شركة شل أمس الثلاثاء، إنها ستتوقف عن شراء الخام الروسي، وتوقف تدريجيا أنشطتها في قطاع الهيدروكربونات الروسية، لتصبح من أولى شركات النفط الغربية الكبرى التي تنهي نشاطها بالكامل في روسيا.

في غضون ذلك، أشارت تقديرات بنك جولدمان ساكس إلى أن أكثر من نصف البترول الروسي الذي يُصدر من الموانئ لم يتم بيعه، في حين قدر جيه.بي مورجان أن نحو 70% من النفط الروسي المنقول بحرا يواجه صعوبة في إيجاد مشترين.

وصعدت أسعار البترول أكثر من 30% منذ بدأت روسيا، ثاني أكبر مصدر للخام في العالم، ما أسمته “عملية خاصة” في أوكرانيا.

وقال محللون إن المخاوف من مزيد من الاضطرابات في إمدادات النفط وسط تصعيد للعقوبات على موسكو عززت الشراء.

وقالت فاندانا هاري، مؤسسة فاندانا إنسايتس لتحليل سوق النفط: “يستمر الضغط التصاعدي على أسعار النفط في تعزيز الأسعار حيث تستوعب السوق تداعيات حظر الاستيراد الأمريكي للنفط الروسي وتنتظر تفاصيل حظر موسكو للصادرات”.

قفزت أسعار النفط يوم الاثنين الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ يوليو 2008، إذ بلغ سعر خام برنت 139.13 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط 130.50 دولار.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من مارس الجاري، مقابل توقعات المحللين بهبوطها، لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير تراجعت وفقا لمصادر السوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية