ملفات

ازدهار سوق الأوراق المالية يعكس مرونة إيران

اقتصاد إيران

عندما يُغلق أحد الأبواب، ينفتح غيره، ففى الأسبوعين الماضيين، ازداد الضغط العالمى على الشؤون المالية لروسيا بشكل كبير، فى حين من المقرر تخفيف قبضة العقوبات المفروضة على إيران مرة أخرى.

فى عام 2018، انسحبت الولايات المتحدة من اتفاق نووى متعدد الأطراف مع إيران. والمفاوضات التى استمرت لمدة عام لإحيائه وصلت إلى المراحل النهائية، وبالتالى أصبح التوصل إلى صفقة على بعد خطوات فقط، وهو ما يعتبر أمراً مفيداً لإعادة البترول الإيرانى إلى السوق العالمية.

تعد التجربة التى مرت بها إيران مفيدة، فخلال العقد الزمنى الماضى، عانت البلاد من ركود اقتصادى وتراجع قيمة العملة وتضخم مزمن تحت ضغط العقوبات العالمية، حسبما ذكرت مجلة «ذى إيكونوميست» البريطانية، وتعرض اقتصادها للضرر، لكنه لم ينهار.

ويرجع ذلك بشكل كبير إلى أن الشركات المصنعة الإيرانية أثبتت قدرتها على الصمود، ويشهد سوق الأوراق المالية المزدهر فى طهران، على صلابة الاقتصاد، فالعديد من الشركات التى نجت وازدهرت مدرجة فى هذا السوق.

كانت العقوبات الأمريكية حقيقة من حقائق الحياة فى إيران منذ عقود زمنية، فقد بدأ الأمر فى عام 1979 عندما فرض الرئيس الأمريكى آنذاك جيمى كارتر حظراً على واردات البترول من إيران وجمد الأصول الإيرانية الموجودة فى بلاده بعد الاستيلاء على السفارة الأمريكية فى طهران.

مع ذلك، يمكن القول إن العقوبات على إيران بدأت بالفعل فى الظهور عندما انضمت دول أخرى، فقد فُرضت موجة من العقوبات الدولية وشُددت بشكل مطرد بين عامى 2010 و2012 للضغط على إيران للحد من برنامجها النووى.
هذه العقوبات استهدفت صادرات البترول الإيرانية والبنوك وتسببت فى تجميد الأصول الأجنبية لبنكها المركزى، كما فرضت الولايات المتحدة حظر تعامل البنوك التجارية حول العالم مع إيران بالدولار الأمريكى.
ومنذ ذلك الحين، ظل نظام العقوبات بدرجات متفاوتة من الشدة قائماً على البلاد.
كان الضرر جسيماً، فقد انخفضت صادرات البترول الإيرانية من 2.5 مليون برميل يومياً فى عام 2011 إلى 1.1 مليون برميل يومياً فى عام 2014، وعانى اقتصاد البلاد من ركود عميق فى عامى 2012 و2018، وترك الحظر المفروض على صادرات البترول الإيرانية فجوة كبيرة فى المالية الحكومية.
ونظراً لافتقارها للوصول إلى احتياطياتها أو عائدات الدولار الموثوقة من صادرات البترول، لم تتمكن السلطات من دعم سعر صرف العملة الإيرانية، ونتيجة لذلك أصبح التضخم مرتفعا بشكل مزمن، وواجهت البلاد كثيرا من المشقة.
يشير أحدث تقرير للبنك الدولى عن إيران إلى عقد ضائع من نمو ضئيل للناتج المحلى الإجمالى للبلاد، وربما كان الأمر أسوأ بكثير.

ثلاثة تفسيرات لمرونة إيران

الأول.. رغم أن العقوبات كانت واسعة النطاق وخاضعة للرقابة الدؤوبة، فإنها عرضة للاختراق، فقد تمكنت إيران من تصدير عدة مئات الآلاف من براميل البترول يومياً، وانتهى معظم البترول المصدر فى الصين، وقيل إنه بترول من ماليزيا أو عمان أو الإمارات.
مما لا شك فيه أن انتهاك العقوبات محفوف بالمخاطر، لكن بعض المصافى المملوكة للقطاع الخاص مستعدة لتحمل المخاطرة مقابل الحصول على خصم كبير فى الأسعار، والمؤكد أن الدولار ليس العملة الأجنبية الوحيدة، بل هناك اليوان بالطبع.
التفسير الثانى للصمود هو تنويع الصادرات، إذ تتمتع إيران بمجموعة من الصناعات، ويستفيد بعض تلك الصناعات، مثل التعدين وتقريع المعادن، من الوصول إلى طاقة رخيصة وموثوقة.
بالإضافة إلى ذلك، تمتلك إيران حدودا برية مع العديد من الدول المكتظة بالسكان، مثل باكستان وتركيا، وجزء كبير من التجارة البرية فى إيران غير موثق ومن ثم يصعب مراقبته.
أما التفسير الثالث فهو استبدال الواردات فقد أدى ضعف الريال إلى جعل السلع المستوردة بعيدة عن متناول الكثير من الإيرانيين، لكنها كانت نعمة للمصنعين الذين يخدمون السوق المحلى.
يعكس سوق الأسهم الإيرانية هذا الاقتصاد المرن، فرغم إدراج بعض الشركات الكبرى فى قائمة العقوبات، لكن المئات من الشركات الأصغر ليست كذلك.
كما أثبتت الأسهم أنها وسيلة جيدة للتحوط ضد انخفاض قيمة العملة والتضخم، وقد لاحظ العديد من السكان المحليين هذا.
عادةً ما تتكون الاقتصادات من الناس العاديين، الذين يتكيفون مع الظروف المتغيرة مع بذل قصارى جهودهم لتحقيق ذلك.
وبالنسبة للشعب الإيرانى، الآن ثمة احتمال حقيقى لأيام أفضل قادمة، بينما بدأ التعديل المؤلم للتو بالنسبة للشعب الروسى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية