النشرة البريدية

اجتماعات طارئة لمناقشة تكلفة وتسعير الخبز الحر.. تراجع عجز الميزان التجاري 21.6% في ديسمبر على أساس سنوي

العناوين الرئيسية

“كجوك”: العجز الكلي يتحرك دون 5% من الناتج المحلي أول 8 أشهر من العام المالي

“توفيق” يتوقع طرح 25% من “مصر لتأمينات الحياة” في البورصة أكتوبر المقبل

“هيرميس الإمارات” تشارك في طرح “كهرباء ومياه دبي” في سوق دبي

“إم أو تي” للاستثمار تطرح 23.4 ألف متر للمشاركة مع القطاع الخاص

“ديسربتيك” ينتهي من استكمال جمع سيولة بـ 25 مليون دولار الشهر الجاري

“مصر للطيران” تطلق خطوطها منخفضة التكاليف خلال أيام

“علاء عرفة” يسعى للاستثمار في إنتاج الأمونيا الخضراء محليًا

القصة الرئيسية 

اجتماعات طارئة لمناقشة تكلفة وتسعير الخبز الحر

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتسعير الخبز الحر غير المدعوم للحد من زيادة سعره، فيما كشفت “مصادر” بوزارة “التموين” عزمها عقد اجتماعات خلال الساعات المقبلة مع شُعب المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الصناعات؛ لبحث تكلفة ومدخلات الإنتاج لتحديد سعر رغيف الخبز السياحي، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

ووجه الرئيس بدراسة تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحر غير المدعم وكذلك تسعيره، على أن تقوم وزارة التموين بتوفير الدقيق اللازم للمخابز لضبط السعر، مع قيام مباحث ومفتشي التموين بالتأكد من التنفيذ، وسرعة تحديد حافز التوريد الإضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي والإعلان عنه في أقرب وقت.

وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه سيتم عقد اجتماع موسع مع شعب المخابز باتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات لمناقشة تكلفة إنتاج الرغيف ومداخلات الإنتاج لتحديد السعر المناسب، بما يعمل على ضبط سعر الرغيف ويحمي المستهلكين، بحسب صحيفة البورصة.

وقال حسين بودي، نائب رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الغرفة ستناقش مع أعضائها الأمر، وتنتظر إيضاح آليات التطبيق من قبل الحكومة.

أوضح أن القمح والدقيق يباعان حاليًا بأسعار السوق ولا يوجد لهم سعر محدد يتم على أساسه تسعير الخبز، وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن توجيهات الرئيس ستساهم في ضبط السوق وحمايته من ارتفاع الأسعار والذي شهدته الأسواق مؤخرًا، ولفت إلى أن الشعبة ستعقد اجتماعًا طارئًا اليوم لمناقشة الأمر، وبحث آليات التسعير بما تتناسب مع أسعار الدقيق مع الجهات المعنية.

أهم الأخبار

انخفض عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 21.6% في شهر ديسمبر الماضي على أساس سنوي، مسجلًا 2.41 مليار دولار، مقابل 3.08 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق عليه. وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة أمس، ارتفعت قيمة الصادرات بنسبة 45.3% حيث سجلت 4.32 مليار دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، مقابل 2.97 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

يرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها الملابس الجاهزة بنسبة 33%، واللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 28.4%، ومنتجات مسطحة بالدرفة من حديد أو صلب بنسبة 22.1%، وعجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 18.6%..التفاصيل

يتحرك عجز الميزانية دون مستوى 5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال أول 8 أشهر من السنة المالية الجارية 2021-2022، أي حتى نهاية فبراير الماضي، وفق أحمد كجوك، نائب وزير المالية، الذي قال لموقع “الشرق مع بلومبرج” إن العجز الكلي في الفترة من يوليو إلى يناير الماضي اقترب من 3.7% من الناتج المحلي، مع توقعات بثبات النسبة خلال بقية العام المالي الحالي مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن “المالية” تستهدف إنهاء العام المالي الجاري في مستوى قريب من المستهدفات الأساسية المخطط لها، برغم الاضطرابات الاقتصادية والتوترات الجيوسياسة العالمية، وإن كان الناتج المحلي من الممكن أن يتراجع بنسب تتراوح ما بين 1% إلى 2%، إلا أن الأداء الاقتصادي سيكون إيجابيًا.

وأوضح “كجوك” أن الفائض الأولي قفز إلى 15 مليار جنيه في الأشهر السبعة الأولى في السنة المالية، بدلًا من 3 مليارات جنيه حتى ديسمبر الماضي، و200 مليون جنيه حتى نوفمبر 2021، لافتًا إلى أن موسم الإيرادات في تزايد خلال الفترة الماضية، وتؤكد المؤشرات الأولية لشهر فبراير تحسن الأداء.

توقع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، طرح نحو 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل، حيث باتت جاهزة للطرح وتنهي التفاصيل الخاصة بمستشاري ومديري الطرح في الوقت الراهن، بحسب “المال”. ووقعت شركة مصر القابضة للتأمين عقدًا في أبريل الماضي، مع شركة إن آى كابيتال كمستشار الطرح الرئيسي لمصر لتأمينات الحياة.

كما كشف “توفيق” عن تغيير جديد في مشروع السيارة الكهربائية، إذ استقرت الوزارة على تصنيعها خارج مصانع النصر للمركبات عقب اكتشاف قدرات كبيرة في مصانع وطنية، وجاري التفاوض مع أحد المصانع لإبرام اتفاقية تتيح لشركة النصر استغلاله، على أن تشرف الأخيرة على عملية التصنيع والتأكد من الجودة والتعامل مع باقي موردي المكونات اللازمة للسيارة.

وأشار إلى أن هيكل ملكية شركة محطات الشحن الكهربائية – تحت التأسيس- برأسمال 150 مليون جنيه، سيضم كلًا من النصر للمركبات ممثلة لوزارة قطاع الأعمال العام، وصندوق مصر السيادي، بالإضافة إلى جهتين “وطنيتين” سيتم الكشف عنهما عقب إنهاء موافقات مجلسي إدارتيهما، بالإضافة إلى شريك مشغل من القطاع الخاص والذي ستبلغ حصته 25% من الأسهم كشرط أساسي للتقدم للحصول على حق إدارة وتشغيل شبكة المحطات. ونقل موقع “مصراوي” عن “توفيق” قوله أن ملكية الشركة ستتوزع بين 45% لكيانات حكومية و55% للقطاع الخاص.

وتابع: “تدرس الحكومة تصنيع توك توك كهربائي في “النصر للسيارات” كأحد بدائل التوك توك العادي، بعد أن حصلت الوزارة على موافقة مبدئية من اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء، لدراسة المنتج الجديد، ومن المقرر استكمال الدراسات مع الشركة الكورية، والتي تساعد في عمل التصاميم والمواصفات.

تشارك شركة هيرميس الإمارات كمدير اكتتاب مشترك في طرح أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي – ديوا ‏DEWA –في سوق دبي المالي، والذي يتضمن طرح 6.5% من إجمالي الأسهم المصدرة بما يوازي اتاحة نحو 3.25 مليار سهم. وتوقع بيان صحفي بدء فترة اكتتاب الأفراد في أسهم الطرح اعتبارًا من يوم 24 مارس الجاري وحتى 2 أبريل المقبل، بينما تبدأ فترة اكتتاب المستثمرين المؤهلين في نفس يوم 24 مارس  حتى 5 أبريل المقبل.

تعتزم شركة إم أو تي للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية للهيئة القومية لسكك حديد مصر، طرح قطعة أرض في إمبابة بمحافظة الجيزة على مساحة 23.4 ألف متر مربع، وقالت صحيفة “البورصة”، إن “إم أو تي” تخطط لعقد جلسة فض المظاريف الفنية يوم 23 مارس الجاري فيما تعقد المزايدة نهاية الشهر نفسه.

وتصل قيمة التأمين الابتدائي للمزايدة 500 ألف جنيه فيما يبلغ التأمين النهائي 5% من إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع الذي سيضم مشروعات إدارية وتجارية وسكنية.

وأشارت الشركة إلى صدور موافقة مجلس الوزراء على اعتبار مشروعات الهيئة القومية لسكك حديد مصر سواء الفنية أو الإدارية أو الخدمية اللازمة للتشغيل أو الاستثمار (سكنية – إدارية – تجارية) من المشروعات القومية التي تنفذها الدولة ليتم استثناؤها من تطبيق منظومة الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدن المصرية ومنظومة التراخيص الجديدة وكود الجراجات الجديد.

نفى صندوق النقد الدولي تقدم مصر بطلب للحصول على قرض جديد، وقال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، إن مصر لم تتقدم بطلب الحصول على قرض جديد لمواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم المرتفع. وهو ما يتفق مع تصريح الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، لوكالة “رويترز” أمس الأول، بأن مصر لا تجري حتى الآن محادثات مع صندوق النقد بشأن قرض جديد.

وأضاف “أزعور” في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي العربية” أنه كان من المتوقع انتعاش الاقتصاد المصري وتحقيق نمو جيد قبل أزمة الحرب الأوكرانية، لكن ارتفاع الأسعار وتأثر عائدات السياحة سيكون له تأثير سلبي على الميزانية والمؤشرات.

يتطلع صندوق ديسربتيك للتكنولوجيا المالية للانتهاء خلال الشهر الجاري لاستكمال جمع سيولة بقيمة 25 مليون دولار، تمثل قيمة رأس المال المستهدف، بحسب محمد عكاشة الشريك الإداري بالصندوق، والذي أشار لموقع “أموال الغد” إلى استهداف استثمار 30% من حجم الصندوق هذا العام، بالإضافة إلى نسبة 25% تم استثمارها من قبل.

قال محمد منتصر، نائب رئيس لجنة السياحة بجمعية الأعمال، إنه جارٍ إنشاء شركة طيران منخفضة التكاليف، تساهم فيها شركة مصر للطيران بنسبة 60% وسيتم تسيير 4 طائرات مبدئيًا لحين تقييم المشروع ومن المقرر أن تبدأ رحلاتها خلال الأيام المقبلة.

وطالب منتصر، خلال اجتماع لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال، بمنح قطاع الطيران المصري الدعم خلال المرحلة المقبلة للمنافسة الدولية من خلال المحافظة على سعر تذكرة الطيران وزيادة عدد الطائرات واستثمارات القطاع 3 أضعاف مع التدخل السريع لمنع توقف أي خطوط طيران في حالات التعثر وفتح المجال أمام الطيران الخاص أسوة بتركيا، والتي تجاوز عدد الطائرات بها 400 طائرة مع دعم يقدر بنحو 5 مليارات يورو سنويًا.

يعتزم رجل الأعمال المصري علاء عرفة الاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر عبر شركة ميديترينيان إنرجي بارتنر”إم إى بي”. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة”، أن المباحثات بشأن الاستثمار وتطوير مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر بدأت في الربع الأخير من العام الماضي، وتم الاتفاق على إجراء دراسات جدوى لتنفيذ المشروعات في العام الجاري.

واتفقت “ميديترينيان إنرجي بارتنر” “إم إي بي” مع شركة بتروفاك لأداء الأعمال الاستشارية وإعداد دراسات جدوى إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر. وتأسست الشركة في عام 2021 برئاسة علاء عرفة، وتخطط الشركة لتطوير مشروعات في قطاعات الصناعة، وتشكيل تحالفات استراتيجية، وأن تستثمر في مبادرات الطاقة منخفضة الكربون.

فيديو اليوم

تستهدف مصر طرح أول صكوك سيادية لها في الأسواق الدولية بقيمة تتراوح من 1 إلى 2 مليار دولار في ظل أوضاع عالمية مضطربة فهل تتأثر الخطة بما يشهده العالم حاليا؟

نتابع

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعدادها جيدًا لاستقبال موسم توريد الأقماح المحلي لعام 2022. وقال رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، اللواء شريف باسيلي، إن الشركة والجهات المسوقة على أتم الاستعداد لاستقبال موسم توريد القمح المحلي 2022، وخاصة بعد صدور القرار الوزاري المشترك والصادر من وزراء التموين والمالية والزراعة، ببدء موسم توريد القمح المنتج محليًا لعام 2022 في الأول من أبريل بدلًا من الخامس عشر من نفس الشهر، ويكون التوريد لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.. التفاصيل

وقعت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق وشركة هيتاشي للسكك الحديدية إس تي اليابانية مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ دراسة الجدوى للتعاون في مجال التشغيل والصيانة والإدارة لخط المترو الرابع. وقال كامل الوزير، وزير النقل، في بيان أمس إن دراسة الجدوى ستتضمن القدرة الاستيعابية للركاب المتوقعة للخط وتوافر المهندسين والعمالة المصرية المدربة في مجال التشغيل والصيانة حتى يتم الخروج بأفضل النماذج لشكل التعاون.

أقرت جمعية مطوري القاهرة الجديدة خلال اجتماع الجمعية العمومية، الأحد الماضي، زيادة سعرية بنسب تقارب 30% على سعر بيع المتر بالوحدات السكنية والتجارية سواء في القاهرة الجديدة أو العاصمة الإدارية الجديدة، وقال عبدالله أنور، عضو مجلس إدارة الجمعية، إن الجمعية تضم أكثر من 100 شركة تطوير تعمل في شرق القاهرة، ولديها قرارات شبه إلزامية لجميع الأعضاء بها.

وأوضح أنه تم الاتفاق على زيادة سعر بيع المتر السكني في القاهرة الجديدة بقيمة 1000 جنيه، لتدور الأسعار حول 7250 إلى 9000 جنيه باختلاف المناطق، مع تقليل مدد السداد بمقدار سنة لتدور المدد الجديدة ما بين 4 إلى 5 سنوات، وتعديل مقدمات السداد لتبلغ 35% للوحدات السكنية بمنطقة النرجس الجديدة، و25% بمنطقة بيت الوطن ومثلها للمنطقة الشمالية.

يعتزم الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء مخاطبة وزارة الإسكان إقرار مد مهلة زمنية لمدة 3 أشهر للمشروعات الحالية لشركات المقاولات، للعمل على ضبط السوق وإنقاذ الشركات من تحمل أعباء مالية إضافية، ومخاطر تعثر عمليات التنفيذ، في ظل ارتفاع أسعار مواد البناء على إثر الحرب الروسية الأوكرانية، وفق تصريح شمس الدين يوسف، عضو مجلس إدارة الاتحاد، لأموال الغد.

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه جارٍ إعادة هيكلة وزارة المالية، عبر عمل موازنة للوزارات والمحليات وللإدارات والهيئات الاقتصادية، لافتًا إلى أنه من المقرر عمل موازنة خاصة بالصحة، وموازنة خاصة بالتعليم وهكذا، حيث إن الهيكل الجديد للوزارة والذي تم بناؤه على أساس وظيفي، يهدف إلى فهم السياسات وترجمتها إلى أرقام، كما تم خلق جوانب لم تكن موجودة مثل قطاع نظم المعلومات.

كما أشار “معيط” خلال فعاليات مؤتمر آفاق المالية العامة في الجمهورية الجديدة أمس، إلى إصدار أكثر من مليون فاتورة إلكترونية يوميًا، وذلك مقارنة بنحو 42 ألف فاتورة إلكترونية في السابق، وارتفاع الفواتير المُصدرة إلى 15.2 مليون فاتورة خلال 15 يوم فقط، متوقعًا الوصول بهذه الإصدارات إلى 2 مليون فاتورة يوميًا في يونيو المقبل، بحسب موقع حابي.

وأصدر وزير المالية قرارًا بندب محمد عادل عبد المجيد، رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات الحكومية، والذي تدرج في السلم الوظيفي داخل الوزارة، حتى شغل منصب مدير عام شئون الموازنة بالمكتب الفني للوزير في عام 2016، ثم وكيلًا للوزارة لشئون المكتب الفني للوزير في 2019، تبعًا لبيان الوزارة.

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عددًا من القرارات، تتضمن تقديم حوافز للأنشطة الاستثمارية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر، والذكاء الاصطناعي ودعم الابتكار، ومشروعات البحث العلمي وتوطين الصناعة، فضلًا عن تيسير بيئة الأعمال في مصر من خلال تبسيط الإجراءات ووضع إطار زمني محدد لأداء الخدمات للمستثمرين، والتي وافق عليها مجلس الوزراء في اجتماعه يوم 10 مارس الجاري.

وكان المجلس أقر منح حوافز ضريبية لمشروعات الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، ممثلة في مشروعات إنتاج وتخزين وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، وقطاع الصناعة والتي تشمل تصنيع البدائل الآمنة الصديقة للبيئة للمنتجات البلاستيكية أحادية الاستخدام لقطاع الصناعة، إلى أنشطة الاستثمار التنموية بقطاعي التعليم والرياضة.

طالبت الجمعية المصرية اللبنانية وزارة الصناعة والتجارة، بإنشاء لجنة لبحث وحل مشكلات القطاع الصناعي، والإسراع بالعمل على تفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي، بحسب بيان للجمعية. كما وجهت الجمعية عدة رسائل إلى وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، خلال ندوة نظمتها، منها العمل على الخريطة الاستثمارية للمناطق الصناعية المتخصصة والمحافظات والترويج لها، ومنح حوافز من خلال سعر فائدة مدعم للمصانع للإنشاء وشراء المعدات كما كان يطبق من خلال بنك التنمية الصناعية في السابق.. التفاصيل

تستهدف شركة الريف المصري الجديد المالكة لمشروع 1.5 مليون فدان، القفز بمساحة محصول القمح خلال الموسم المقبل إلى 10 آلاف فدان مقابل ألف فدان فقط حاليًا، عبر توفير التقاوي للمزارعين المنتفعين بالأراضي التابعة للشركة، وكذلك الأسمدة المدعمة وغيرها من الخدمات، وفق تصريح مصدر بالشركة للمال.

دعت مصلحة الضرائب المصرية وجهاز تنمية المشروعات، أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي يصل حجم أعمالها السنوي إلى 10 ملايين جنيه، للإسراع في تقديم الإقرارات الضريبية للعام المنصرم 2021، وذلك خلال المهلة الضريبية التي ستنتهي بتاريخ 31 مارس الجاري للأشخاص الطبيعيين، و30 أبريل للأشخاص الاعتباريين.

وستقبل مصلحة الضرائب بشكل استثنائي لهذا العام للإقرارات الضريبية من المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والتمتع بالمعاملة الضريبية المبسطة التي وردت بقانون تنمية المشروعات وفق حجم أعمالهم السنوي، على أن يتم استخراج شهادة التصنيف بعد تقديم الإقرار الضريبي من خلال خدمة الشباك الواحد، وفق بيان.

يستعد البنك العقاري المصري العربي لجدولة مديونية لصالح شركة النوران للسكر بقيمة 230 مليون جنيه، من إجمالي 4 مليارات جنيه ديونًا مستحقة على الشركة لعدة مصارف، بحسب المال.

وتضم قائمة البنوك الدائنة 11 بنكًا محليًا، أبرزها مصر والقاهرة والمصري الخليجي والمصرف المتحد والعقاري المصري العربي، إضافة إلى بنكين سعوديين.

قفز صافي أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية بمعدل 52% في 2021، ليصل إلى 528.87 مليون جنيه مقابل 347.69 مليون جنيه في 2020، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 5.25 مليار جنيه، مقابل 4.02 مليار جنيه بمعدل زيادة 30.6% خلال فترة المقارنة، وذلك في ضوء نمو الكميات المباعة بنحو 16.6% وزيادة أسعار المنتجات.

وافق مجلس إدارة شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية على الحصول على حزم تمويلية من بنك أبوظبي الإسلامي، بغرض سداد المديونية المستحقة لشركة الجمهورية للأدوية، ودفع متطلبات التطوير والتوافق مع اشتراطات التصنيع الجيد GMP، وتمويل رأس المال العامل، وبحسب إفصاح الشركة لم يتم تحديد قيمة القرض الممنوح من البنك حتى الآن.

أطلقت شركة أجنا للتنمية العمرانية، مشروع كارميليا بطريق الجلالة بمنطقة العين السخنة، على مساحة 100 فدان يتضمن 1400 وحدة بين شاليهات وفيلات دوبلاكس صغيرة، بتكلفة اجمالية 4 مليارات جنيه، وذلك بتمويل ذاتي حتى الآن، على أن يتم دراسة الحصول على تمويل مصرفي بنهاية العام المقبل بالتوازي مع استكمال أعمال المشروع، حسبما أعلن أسامة شلبي، رئيس الشركة خلال مؤتمر صحفي.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تجري المملكة العربية السعودية محادثات نشطة مع بكين لتسعير بعض مبيعاتها النفطية إلى الصين باليوان، بحسب ما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصادر مطلعة على الأمر، وهي خطوة من شأنها أن تقلل من هيمنة الدولار الأمريكي على سوق النفط العالمية. ويُعدُّ تحولًا آخر من قِبل أكبر مصدر للنفط الخام في العالم نحو آسيا. وقالت المصادر، إن المحادثات مع الصين بشأن عقود النفط المسعرة باليوان توقفت منذ ست سنوات، لكنها تسارعت هذا العام. 

عربي ودولي

أبقت منظمة الدول المنتجة للنفط “أوبك”، على توقُّعات نمو الطلب العالمي على النفط في العام 2022 دون تغيير عند 4.2 مليون برميل يوميًا لتصل إلى متوسط 100.9 ملايين برميل يوميًا، نظرًا لارتفاع عدم اليقين، وتسارع وتيرة التطورات الجيوسياسية في الأسابيع الأخيرة، وفق بيانات التقرير الشهري الصادر أمس.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية