النشرة البريدية

مصر تتلقى عرضًا لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمليار دولار.. “ستاندرد تشارترد” يتوقع رفع “المركزي” الفائدة بنسبة 1%

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

مصر ترغب فى تسريع زيادة إنتاج البترول للاستفادة من الأسعار العالمية المرتفعة

“أبوظبي الأول” يبحث مع “غبور” الاستحواذ على “جي بي للتأجير التمويلي”

“الدغيم” يخطط لبيع حصته البالغة 6% في “جهينة”

“أنرشيا العقارية” تتفاوض مع بنك “مصر” على تمويل إسلامي بـ 5 مليارات جنيه

“كاتليست بارتنرز” تطلق صندوق استثمار بحجم مستهدف مليار جنيه

“هيئة البترول” تبحث عن تسهيلات بنكية لتمويل احتياجات الوقود

“التموين” تصدر قرًارًا بتنظيم تداول القمح المحلي للموسم الحالي

“المقاولون العرب” تعتزم استثمار 120 مليون دولار في ليبيا

القصة الرئيسية

مصر تتلقى عرضًا لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بمليار دولار

تقدم تحالف الوقود الأخضر بقيادة “آي دى إف رينيوابلز” بعرض للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء لتزويد السفن بالوقود الأخضر.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن تحالف الوقود الأخضر، يضم “آي دي إف رينيوابلز – زيرو ويست”، عقد مباحثات مع مسئولي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لإنشاء مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بقدرة 600 طن يوميًا واستثمارات تصل إلى مليار دولار.

وأضافت المصادر، أن التحالف أبرم اتفاقيات أولية مع 3 مؤسسات بنكية عالمية لتمويل المشروع الذي يستهدف تنفيذه في مصر، وتسعى لحسم الأمر مع المسئولين خلال العام الجاري.

وألمحت إلى أن التحالف لديه رغبة للتعاون مع صندوق مصر السيادي في تنفيذ مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء أسوة بالمشروع الذي يجرى تنفيذه من قبل تحالف سكاتك.

وأوضحت المصادر، أن مسئولي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس سيعقدون اجتماعًا قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري لبحث العروض المقدمة من التحالفات العالمية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

وتسعى الحكومة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء ضمن خطتها لتقليص الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

ووقعت الحكومة في وقت سابق اتفاقًا لإنشاء محلل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات مع تحالف “سكاتك” و”أوراسكوم” و”فرتيجلوب” والأخيرة شركة مشتركة بين أوراسكوم للإنشاء والصناعة وشركة بترول أبوظبي الوطنية بمشاركة صندوق مصر السيادي.
ويعد مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر المزمع تنفيذه من خلال تحالف “أوراسكوم – سكاتك” أول تطبيق عملي سيعرض في قمة المناخ المقبلة في مدينة شرم الشيخ.

أهم الأخبار

رجح بنك ستاندرد تشارترد قيام البنك المركزي برفع سعر الفائدة 100 نقطة أساس في اجتماع لجنة السياسة النقدية، الخميس المقبل، ليصل العائد على الإيداع إلى 9.25%، متوقعا مواصلة الارتفاع حتى تسجل الفائدة 10.25% بنهاية السنة المالية 2022، و11.25% بنهاية السنة المالية 2023.

وكان البنك المركزي قد ثبت في فبراير الماضي أسعار الفائدة بواقع 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، للمرة العاشرة على التوالي.

وأضافت “ستاندرد تشارترد” أن هذه الزيادات ستمحو الخفض بمقدار 300 نقطة الذي قام به البنك المركزي في 31 مارس 2020 كأحد الإجراءات الأساسية لمواجهة تأثيرات جائحة كورونا، ورفع توقعاته لمعدلات التصخم خلال العام المالي الحالي إلى 7.6%، من 6.6% وفق توقعاته السابقة، على أن تقفز أسعار المستهلك إلى 10.6% خلال فصل الصيف.

وتابع قائلًا: “هذه المراجعة لتوقعات التضخم ناجمة بشكلٍ أساسي عن ارتفاع أسعار النفط والسلع الغذائية، والزيادة المرتقبة للحد الأدنى للأجور، مضيفًا أن التطورات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا فاقمت التأثيرات الداخلية والخارجية على الاقتصاد المصري”.

يعتزم بنك أبوظبي الأول، الاستحواذ على شركة جي بي للتأجير التمويلي، التابعة لشركة جي بي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية الذارع التمويلية لمجموعة غبور، وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن المفاوضات في مراحل متقدمة مع مسئولي شركة غبور للاستحواذ على كامل ملكية جي بي للتأجير التمويلي، ومن المتوقع الإعلان عن الصفقة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وأضافت المصادر أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن قيمة الصفقة حتى الآن، ولم يرد بنك أبوظبي الأول على طلب الصحيفة للتعليق على الصفقة. واحتلت جى بى للتأجير التمويلي المرتبة الثالثة في الحصة السوقية لشركات التأجير التمويلى الأكثر نشاطًا بنهاية عام 2021، بحصة 8.96%، وبعقود بلغت قيمتها 7.149 مليار جنيه.

كما كشفت الصحيفة عن اعتزام رجل الأعمال السعودي، محمد بن عبدالله الدغيم، بيع حصته غير المباشرة في شركة جهينة للصناعات الغذائية، البالغة نحو 6% عبر بيع 58.9164 مليون سهم في جهينة، وذلك عن طريق بيع حصته المقدر بـ 12.5% في شركة فرعون للاستثمارات، والمالكة لنحو 50.1% في أسهم جهينة.

وأكد مصادر أن شركة المراعي السعودية ومستثمرين أوروبيين أبدوا في وقت سابق من العام الجاري انفتاحًا لشراء حصة الدغيم غير المباشرة في جهينة، موضحة أن مستشار الدغيم سيزور القاهرة خلال الربع الثالث من العام الجاري لدراسة الأمر، وكذا بيع ممتلكات وأصول تابعة لرجل الأعمال السعودي في القاهرة.

تتفاوض شركة أنرشيا للتنمية العقارية مع بنك مصر للحصول على تمويل إسلامي بقيمة تقارب 5 مليارات جنيه، يهدف إلى هيكلة مديونيات مستحقة للشركة، وتمويل جزء من التكاليف الاستثمارية لمشاريعها العقارية، مع إمكانية الحصول على تمويل معبري من البنك لحين الانتهاء من التمويل الأساسي بمشاركة عدة بنوك، حسبما قالت مصادر بالشركة لـ”الشروق”.

وتضم محفظة مشروعات أنرشيا مشروع “چيفيرا” بالساحل الشمالي، و”چيكريبز” بالجونة، و”چولز” و”ويست هيلز” و”سوليا” و”بريكس” في القاهرة، و”ڤيراندا” بسهل حشيش، و”ميدي بوينت” المشروع الطبي في مدينة الشيخ زايد.

تجرى الهيئة العامة للبترول مفاوضات مع عدة بنوك محلية على رأسها الأهلي المصري، ومصر، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي، لزيادة تسهيلات قائمة تبلغ 16 مليار جنيه، لتمويل استيراد احتياجات الهيئة من منتجات البترول المختلفة، في ظل ارتفاع اسعار خام النفط عالميًا كأحد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت مصادر لـ”الشروق” إن الهيئة ترغب في تعديل برنامج السداد، ليتوافق مع تدفقاتها النقدية من العملة الدولارية والالتزام بسداد جميع المديونيات المستحقة عليها.

من المقرر أن تجتمع عدة بنوك محلية مع شركات قويسنا للتنمية الزراعية، والبحيرة للأسمدة والشركة الأهلية للتنمية الزراعية، الشهر الجاري لمناقشة جدولة مديونيات بقيمة 12 مليار جنيه مستحقة عليها في ضوء تقرير مراقب الحسابات مكتب برايس وتر هاوس.

وقالت مصادر إن بنوك مصر وقطر الوطني الأهلي والعقاري تتولى التنسيق بين البنوك وشركات الأسمدة، التي تعاني من أزمة سيولة حالت دون قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، ما دفعها لمخاطبة البنوك لتأجيل سداد الاقساط المستحقة عليها منذ بداية العام الماضي، موضحة أن تقرير مرافق الحسابات سيحدد موقف البنوك من جدولة وهيكلة هذه الديون، وفق “الشروق”.

تعتزم “كاتليست بارتنرز” إطلاق صندوق استثمار يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة المغلقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت صحيفة “البورصة” إن قائمة مؤسسي الصندوق تضم الشركة القابضة للتأمين، ومصر للتأمين، ومصر لتأمينات الحياة، وصندوق مصر للتمويل والاستثمار، وبنك القاهرة، والبريد للاستثمار، والتجاري وفا بنك.

ووفقًا لمذكرة المعلومات فإن الحجم المستهدف للصندوق يصل إلى نحو مليار جنيه خلال خمس سنوات، وحصل على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية. ومن المقرر أن تعلن الشركة عن الصندوق الجديد الثلاثاء المقبل. واستحوذت شركة كاتليست بارتنرز هولدنج في يناير الماضي على حصة 25% من أسهم شركة بابليك بارتنرز للوساطة التأمينية PPIB، في إطار خطتها التوسعية.

قررت وزارة التموين إلزام مزارعى القمح بتوريد 12 إردبًا عن كل فدان من المحصول في الموسم الذى سيبدأ خلال أسبوعين، وأصدر علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتنظيم التداول والتعامل مع القمح المحلي موسم حصاد 2022، حيث تم إلزام كل من يملك محصولًا من القمح تسليم الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعي المصري، اثنی عشر إردبًا عن كل فدان كحد أدنی، بناء على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية.

وتعادل تلك الكمية نحو 1.8 طنًا عن كل فدان، وهو ما يعنى أن الحكومة تنوى جمع أكثر من 6 ملايين طن من القمح المحلى خلال العام الحالى، استنادًا إلى المساحة المزروعة بالقمح والتي قالت وزارة الزراعة إنها بلغت خلال الموسم حالي نحو 3.6 مليون فدان وفقًا لصحيفة الوطن.

وشدد القرار على ألا تقل درجة نظافة القمح الذي يسلم الجهات التسويق عن 22.5 قیراط، وفي حالة بيع أية كميات من القمح قبل صدور القرار يجب على المشترين تسليم الكميات المحددة للجهات التسويق بذات الشروط والأوضاع المقررة. وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، يحظر القرار بيع ما تبقى من القمح الناتج عن الموسم لغير جهات التسويق المذكورة أعلاه، سواء كان البيع لشخص طبيعي أو اعتباري إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة التموين، وأن يتضمن التصريح الموافقة على الكميات والغرض من الشراء و الموافقة على أماكن التخزين.

وقال مسئول بوزارة التموين، لصحيفة “الشروق” إن الهدف من منح الموردين تصريح عند نقل أو تخزين كميات من القمح المحلي، الإلمام بكل المعلومات عن المحصول، ومتابعة سير القمح خلال مراحل إنتاج الخبز، والتأكد من عدم احتكاره أو حجبه عن الأسواق.

أصدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قرارًا بتحديد سعر بيع الغاز السائل “البوتاجاز”، على أن يكون سعر الاسطوانة سعة 12.5 كيلو جرام تسليم من مستودع التوزيع للمستهلك 75 جنيهًا بزيادة قدرها 5 جنيهات، وبيع أسطوانة سعة 25 كيلو جرام بسعر 150 جنيهًا بارتفاع 10 جنيهات. وتم تحديد سعر طن الغاز الصب غير شامل نولون النقل بمبلغ 6 آلاف جنيه، ودخل القرار حيز التنفيذ اعتبارًا من الجمعة الماضية.

لماذا تأخر تنفيذ طرح نادي غزل المحلة؟ نقلت صحيفة الشروق عن مصدر لها أن التأخير بسبب عمل شركة برايم القابضة ــ المستشار المالي ومدير الاكتتاب، على عدد من المستندات القانونية اللازمة التي طلبتها الهيئة العامة الرقابة المالية لإتمام الموافقة على نشرة الطرح، فضلا عن تفضيل غزل المحلة وبرايم التريث في ظل تراجع أداء السوق الفترة الأخيرة جراء الحرب الروسية الأوكرانية. وذكر المصدر أن “الرقابة المالية” لم تكشف حتى الآن عن تفاصيل قواعد عدم خضوع صغار المستثمرين في طرح غزل المحلة لـنسب التخصيص.

فيديو اليوم

هل ترغب في العمل مع إيلون ماسك؟ سؤال واحد تحدد إجابتك عليه فرصتك بالحصول على وظيفة لدى أحد أذكى أثرياء العالم، ما هو وما فلسفة ماسك منه؟ “إعادة نشر”.

تأمين

قرر الاتحاد العربي للتأمين تشكيل لجنة برئاسة إبراهيم لبيب، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية للتأمين الإجباري على المركبات، بهدف دراسة إنشاء مجمعة عربية لإدارة منظومة البطاقة البرتقالية، وهى بطاقة التأمين الموحدة على المركبات العربية أثناء تنقلها من بلد عربي إلى آخر، لتغطية المسئولية المدنية عن سير المركبة داخل الدولة أو الدول المزارة أثناء تواجد المركبة في أي دولة مشتركة في اتفاقية المكاتب العربية الموحدة لأعمال البطاقة البرتقالية.

يأتي ذلك بناءً علي اتفاقية دولية بين الدول العربية قام بتوقيعها الرؤساء والملوك العرب في تونس عام 1975، وبالتالي تستطيع المركبات المصدر لها بطاقة برتقالية من إحدى الدول العربية المرور بين البلدان العربية المحددة بالبطاقة، دون الحاجة لإصدار وثيقة تأمين من كل دولة تمر بها.

اقترح الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية أمس إضافة قسط التأمين على رسم الدخول الخاص بالمتاحف، على غرار المعمول به في التذاكر الخاصة بمترو الأنفاق والسكك الحديدية التي تم إضافة قسط التأمين على قيمة التذكرة. وأعدت كل من لجنة الحريق ولجنة إعادة التأمين بالاتحاد مشروع وثيقة للتأمين على المتاحف والقطع الأثرية، استرشادًا بوثيقة وطلب التأمين الصادرين عن شركة زيوريخ جلوبال للتأمين بلندن.

نتابع

طالب طارق الملا، وزير البترول شركات البترول بسرعة تنمية الحقول المكتشفة، بجانب ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاع للاستفادة من الزيادة العالمية في أسعار البترول والغاز. وأجرى الوزير جولة تفقدية بعدد من حقول البترول بالصحراء الغربية، وأشار “الملا” إلى أن الهدف من زيارة مواقع الإنتاج بالصحراء الغربية هو العمل على تذليل أي صعوبات تعترض منظومة زيادة الإنتاج من الزيت والغاز، كما وجه بزيادة طموحات الخطط الموضوعة للإنتاج.

تنتظر هيئة قناة السويس موافقة مجلس النواب على تشريع يتيح لها إطلاق صناديق استثمار، لتدشن صندوق استثماري برأسمال ملياري جنيه. وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس الهيئة، لصحيفة “البورصة” إن الصندوق سيتم تدشينه فور إقرار القانون من مجلس النواب.

ووافق مجلس الوزراء نهاية يناير الماضي، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 الخاص بنظام هيئة قناة السويس. وأضاف ربيع أن الصندوق حجمه المبدئي ملياري جنيه، ومستهدف أن يصل إلى نحو 100 مليار جنيه.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة لمرفق هيئة قناة السويس وتطويره من خلال الاستغلال الأمثل لأمواله. وقال ربيع إن الهيئة تعكف حاليًا على اختيار شركة أو شركتين تابعتين لها لبدء إجراءات طرحهما في البورصة خلال الستة أشهر المقبلة.

تبدأ شركة جالف كرايو مصر للغازات الصناعية، تشغيل مصنعها الجديد بمدينة العاشر من رمضان، بداية العام المقبل. وقال فتحي سعد، مدير إدارة اللوجستيات بـ”جالف كرايو” لصحيفة “البورصة”، إن الشركة انتهت من إنشاءات المصنع وتعد حاليًا قواعد الماكينات وخطوط الإنتاج وهي في مرحلة استيراد خطوط الإنتاج حاليًا تمهيدًا لتركيبها بالمصنع الذي يقع على مساحة 10 آلاف متر مربع.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للشركة بنحو 26 ألف لتر من الغاز السائل يوميًا، وألفي أسطوانة أكسجين غازي سعة 40 لترًا الأكثر استخدامًا. وقال مدير إدارة اللوجستيات بشركة “جالف كرايو”، إن الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد سوف تبلغ نحو 160 طن أوكسجين سائل يوميًا، و40 طن نيتروجين.

قفزت صادرات مصر من مواد التعبئة والتغليف بنحو 51٫6% خلال 2021، لتصل إلى 605 ملايين دولار مقابل 399 مليون دولار خلال 2020، حسبما أعلنت سارة إبراهيم، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للطباعة والورق والتعبئة والتغليف، خلال إطلاق برنامج ازدهار لقطاعي الصناعات الكيماوية والتعبئة والتغليف المنفذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وفق موقع أموال الغد.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي ما انتشر من أنباء بشأن صدور قرار بوقف برنامج “تكافل وكرامة”، نتيجة لوجود عجز بالموازنة العامة للدولة 2021/ 2022، إذ أكدت بيانات وزارة التضامن الاجتماعي انتظام صرف المساعدات بشكل طبيعي على مدار العام، حتى وصل عدد المستفيدين إلى 3.8 مليون أسرة حتى الآن، بتكلفة 1.6 مليار جنيه شهريًا، و20 مليار جنيه سنويًا.

بلغ إجمالي قيمة حصيلة جمارك الإسكندرية 6.35 مليار جنيه خلال فبراير الماضي، من الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، وفق تقرير لوزارة المالية.

حصلت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة على قرار تخصيص من محافظة بني سويف لضم 33 فدانًا مملوكة للمحافظة بمنطقة كوم أبوراضي الصناعية لإنشاء ميناء جاف بالتعاون مع القابضة للصوامع لتصل إجمالي المساحة الكلية للمشروع 92 فدانًا باستثمارات مبدئية 2 مليار جنيه. وقال مصدر بالهيئة لـ”البورصة” إنه بعد الحصول على قرار التخصيص سيتم دراسة المشروع من كافة النواحي لتحديد الجدوى الاقتصادية سواء إقامة ميناء جاف فقط أو إقامة ميناء جاف بجانب منطقة لوجستية تتضمن خدمات للمنطقة الصناعية وصناعات تكميلية وتجميعية وميناء جاف وهناجر تخزين ومناطق إدارية وخدمية ومدرسة للتعليم الفني لخدمة المنطقة.

تعتزم شركة المقاولون العرب استئناف نشاطها في السوق الليبية خلال الفترة المقبلة باستثمارات تقارب 120 مليون دولار، إذ تواصلت الحكومة الليبية مع الشركة لاستكمال المشروعات المُسندة إليها قبل الثورة الليبية وتوقف العمل بها طوال السنوات الماضية، بحسب المهندس سيد فاروق، رئيس الشركة، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن الشركة تدرس عدة مشروعات للبنية التحتية في دولتي أنجولا ورواندا ضمن خطة الشركة للتوسع في السوق الأفريقية.

تتفاوض مجموعة فرج الله المملوكة لرجل الأعمال فرج عامر مع عدة بنوك للحصول لفتح اعتمادات مستندية بقيمة تتراوح بين 100 إلى 150 مليون جنيه، لاستيراد المعدات والآلات لمصانع المجموعة التي تعمل في المنتجات الغذائية، حسبما ذكرت مصادر لصحيفة “الشروق”.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

ارتفع عدد زيارات “إكسبو 2020 دبي”، ليصل إلى 20 مليون زيارة، حتى أمس السبت، وقالت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” إن الحدث الدولي سجل “إنجازًا فريدًا” بتمكنه من جمع 192 دولة معًا على أرض الإمارات العربية المتحدة في أكبر تجمع عالمي منذ تفشّي جائحة “كورونا”. ويتبقى 13 يومًا فقط قبل إسدال الستار على فعاليات المعرض في 31 مارس الجاري، ونظَّم “إكسبو 2020” منذ انطلاقه نحو 32 ألف فعالية، شملت مشاركاتٍ لقادة دول، ومشاهير الرياضة، ونجوم الفن.

عربي ودولي

يناقش مسئولو الاتحاد الأوروبي إمكانية استخدام أصول كبار رجال الأعمال الروس الخاضعين للعقوبات للمساعدة في تمويل جهود التعافي من الحرب في أوكرانيا، وقالت وكالة بلومبرج إن الفكرة في مرحلة مبكرة للغاية، ولم يتم اتخاذ أي قرار بهذا الخصوص؛ وأضافت أن أحد الاحتمالات هو استخدام الأصول لتمويل تعويضات الحرب. مع الإشارة إلى أن أي قرار بشأن كيفية التعامل مع الأصول يجب أن تتخذه الدول الأعضاء في نهاية المطاف.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية