أخبار

أرباح عملاق النفط السعودي “أرامكو” تقفز إلى 110 مليارات دولار في 2021

صافي أرباح أرامكو

قفزت أرباح شركة أرامكو عملاق النفط السعودي بنسبة 124.4% في 2021 لتصل إلى إلى 110 مليارات دولار، مدعوما بارتفاع أسعار النفط، فيما أعلنت خططا لزيادة كبيرة في الإنفاق الرأسمالي في 2022.
وحققت “أرامكو” أكبر شركة منتجة للنفط في العالم خلال الربع الرابع من 2021 أرباحاً بلغت 30.4 مليار دولار، بنمو 158% على أساس سنوي.
وأعلنت “أرامكو” عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 18.8 مليار دولار، بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 4 مليارات دولارمن الأرباح المُبقاة ومنح سهم مجاني لكل عشرة أسهم.
وفي حال الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة وموافقة الجمعية العامة غير العادية على إصدار وتوزيع هذه الأسهم. وبذلك تكون توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2021 بإجمالي 75 مليار دولار، إضافة إلى الأسهم المجانية.

واستفادت الشركة بقوة من زيادة بأكثر من 50% في أسعار النفط الخام العام الماضي في حين أدى ارتفاع حملات التطعيم ضد مرض كوفيد-19 وتخفيف القيود المتعلقة بالجائحة إلى زيادة الطلب عن المعروض من النفط.
كان المحللون قد توقعوا أن يبلغ صافي الربح 106 مليارات دولار في 2021 وفقا للتقدير الأساسي للمحللين على ريفينيتيف أيكون.
وتعتزم “أرامكو” زيادة الإنفاق الرأسمالي إلى ما بين 40 مليار و50 مليار دولار في 2022 مع استمرار الزيادة حتى منتصف العقد الحالي، مقابل إنفاق رأسمالي في العام الماضي بلغ 31.9 مليار دولار بارتفاع بنسبة 18%عنه في 2020.

“كان العام 2021 متميزًا للغاية بالنسبة لأرامكو السعودية من حيث النتائج المالية والتشغيلية والمبادرات والإنجازات والاستثمار في المستقبل رغم التحديات والظروف الصعبة التي عاشها العالم بسبب جائحة كورونا”.. بحسب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر في تعليقه على نتائج الأعمال.

أضاف:”إن النظرة الحالية لسوق النفط تبدو متقلبة، غير أن خططنا الاستثمارية تهدف إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على المدى الطويل للحصول على طاقة موثوقة ومستدامة وبأسعار معقولة ويشمل ذلك زيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من النفط الخام لدينا، وتنفيذ برنامجنا لتوسيع إنتاج الغاز، والتوسع في أنشطة تحويل السوائل إلى كيميائيات”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية