النشرة البريدية

إحالة مشروع قانون البنوك للنواب الشهر الحالي.. فريق صندوق النقد يوافق على آخر شريحة من قرض مصر.. توقعات سلبية لأداء البورصة.. 213 ألف دولار للإقامة الدائمة بالسعودية

عامر

أهم العناوين 

صندوق النقد يوصي الحكومة بإصلاح هيكلي شامل لـ”الضرائب”

اتجاه لخفض أسعار الكهرباء للجهد الفائق والعالي والمتوسط

“أديس” للبترول تطرح سندات دولية بـ325 مليون دولار ببورصة لندن

“عز” ترفع أسعار الحديد 110 جنيهات في الطن

“التجاري وفا” يستهدف ضخ قروض بـ3 مليارات جنيه في 2019

“الفهيم اﻹماراتية” و”زيورخ كابيتال” تستثمران 500 مليون دولار في مصر

استثمارات خليجية ضخمة في الديون الأمريكية.. فما المقابل؟ “فيديو”

“تحديث الصناعة” يبحث الاستغناء عن 248 مدخلًا مستوردًا وإنتاجها محليًا

محاولات لتعديل لائحة قانون التراخيص الصناعية

كيف تطورت حصة المحمول في إعلانات الإنترنت على حساب  الأجهزة المكتبية “انفوجراف”

3 بنوك يدرسون قرضًا بمليار جنيه لصالح جامعة أوروبية

بنك أوف أمريكا: سعر برميل برنت قد يصل لـ90 دولارًا

القصة الرئيسية

إحالة مشروع قانون البنوك لمجلس النواب قبل نهاية الشهر الحالي

توقع مسئول في البنك المركزي إحالة مشروع قانون البنوك الجديد المكون من 240 مادة إلى مجلس النواب، قبل نهاية الشهر الحالي، بعد انتهاء مناقشته في مجلس الوزراء.

ورفعت مسودة قانون البنوك الحد الأدنى لرأسمال البنك المركزي إلى 20 مليار جنيه بدلًا من 4 مليارات جنيه في القانون الحالي.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المسئول قوله، إن القانون الحالي كان قد وضع حدًا أدنى لرأسمال البنك المركزي المصري عند 4 مليارات جنيه، وأجاز لمجلس إدارة البنك بالتنسيق مع وزارة المالية زيادته.

وأوضح أن مشروع القانون أعاد النظر في آلية تعيين محافظ البنك المركزي؛ لكي يتماشى مع أحكام الدستور؛ حيث يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد ولمرة واحدة بعد موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه.

وحدد مشروع القانون الشروط الواجب توافرها في محافظ البنك المركزي قبل تعيينه، وكذلك في نائبيه وأعضاء مجلس الإدارة، كما حدد سلطات صنع القرار داخل البنك المركزي، مع تنظيم التفويض في الاختصاصات مع وضع قواعد تجنب تعارض المصالح بالنسبة للمحافظ ونائبيه وأعضاء مجلس الإدارة مع النص على أن يكون غالبية أعضاء مجلس إدارة البنك المركزي من غير التنفيذيين.

وأشار المسئول إلى أن مشروع القانون يهدف إلى دعم اختصاصات البنك المركزي بما يكفل له تحقيق أهدافه بإضافة الرقابة والإشراف على نظم وخدمات الدفع والعمل على حماية المنافسة.

وقال المسئول، إن مشروع القانون استحدث لجنة للاستقرار المالي للدولة برئاسة رئيس مجلس الوزراء تهدف للحفاظ على استقرار النظام المالي للدولة وتنسيق الجهود لتجنب حدوث أي أزمات مالية وإدارتها حال حدوثها.

وأشار إلى أن اللجنة الجديدة ستضم في عضويتها محافظ البنك المركزي ووزير المالية ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضاف أن مشروع القانون الجديد سيعيد تنظيم المجلس التنسيقي المختص بوضع آلية التنسيق بين السياسة النقدية للبنك المركزي والسياسة المالية للحكومة على أن يضم المجلس في عضويته ممثلين عن الحكومة والبنك المركزي وعددًا من ذوي الخبرة.

وأكد محافظ البنك المركزي طارق عامر في تصريحات سابقة، أن قانون البنوك الجديد يأتي في إطار الإصلاحات التشريعية التي تقوم بها الدولة، ويهدف إلى مواكبة التطورات العالمية السريعة في مجال الخدمات المصرفية ونظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، وزيادة اعتماد الأنشطة الاقتصادية عليها، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

ونوه “عامر” بأن مشروع قانون البنك المركزي الجديد يهدف إلى تعزيز حوكمة واستقلالية البنك المركزي، بما يكفل تفعيل دوره وتحقيق أهدافه في ضوء الضوابط الدستورية الخاصة بالهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، مشيرًا إلى أن القانون ينظم أوجه التنسيق والتعاون بين البنك المركزي والحكومة والجهات الرقابية على القطاع المالي.. للمزيد من التفاصيل اضغط هنـــا

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، التجارة مع أفريقيا، ومكانة مصر الإقليمية في البتروكيماويات، وتنمية الصعيد، والأرصاد الجوية.

بدايةً، اعتبر شريف فهمي، خبير في الشأن الأفريقي، أن مصر بوابة للقارة الأفريقية، وسوق قوية لجذب المستثمرين نحو القارة السمراء، وقال إن اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة ستدخل بالقارة حيز النفاذ اعتبارًا من 2020 بعد تصديق 22 دولة عليها.

وأشار لبرنامج “مساحة للرأي” على قناة “النيل للأخبار”، إلى قِدم فكرة إنشاء الكيانات الأفريقية الاقتصادية، والتي ظهرت في ستينيات القرن الماضي، ومصر تعمل على نقل خبرتها في مجال التكامل الإقليمي للقارة.

قدر ثروة راغب، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إنتاج مصر السنوي من البتروكيماويات بـ4.5 مليون طن تمثل 3% من قيمة الدخل القومي، واعتبر أن تلك الإنتاجية تؤهلها لتكون مركزًا إقليميًا في القطاع.

نوه لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، عن خطة لإنشاء 14 مجمع بتروكيماويات خلال الفترة بين 2002 و2022، تم إنشاء 6 مجمعات منها.

أشار علاء زهران، رئيس المعهد القومي للتخطيط، إلى اهتمام الدولة بمنطقة الوجه القبلي، عبر تيسير ضخ الاستثمارات في مختلف المحافظات، وإقامة المشروعات التنموية.

وأوضح لبرنامج “حوار اليوم” على قناة “النيل للأخبار”، أن إنشاء هيئة تنمية الصعيد تستهدف إحداث نقلة نوعية في المنطقة والدولة تعمل على خفض معدل البطالة، والأمية والفقر هناك.

نوهت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن اعتدال الطقس على السواحل الشمالية، اليوم، في حين تشتد الحرارة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء نهارًا، بينما يسود طقس معتدل ليلًا.

أوضحت برامج التوك شو، أن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على القاهرة وجنوب سيناء، كما تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

 نتابع

قال صندوق النقد الدولي إن فريقه توصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع مصر لصرف شريحة نهائية بقيمة ملياري دولار من قرض قيمته 12 مليار دولار، وقال الصندوق بحسب رويترز، إن السياسات المالية وسعر الصرف المرن أسهما في الاستقرار الاقتصادي و”تعزيز صلابة مصر في مواجهة الصدمات الخارجية”، وأضاف “في الفترة القادمة، نرحب وندعم رغبة السلطات المصرية في تعميق الإصلاحات الهيكلية لتيسير النمو الاحتوائي وخلق فرص العمل للجميع”.

وفي سياق متصل، قالت مصادر حكومية إن بعثة صندوق النقد الدولي التي أنهت مراجعتها الأخيرة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي ركزت على الإصلاح الكامل والشامل للمنظومة الضريبية عبر الإصلاح الإداري والهيكل التنظيمي للمنظومة لتحقيق معدل نمو سنوي للإيرادات الضريبية من 0.5 إلى 1%، مضيفة أن الصندوق في مناقشاته مع الحكومة أوصى بترشيد الإعفاءات الضريبية والجمركية وهو ما تبحثه الحكومة حاليًا، لكنها لم تستقر بعد على التوقيت المناسب لتخفيض تلك الإعفاءات، خاصة أن التوقيت الحالي قد لا يكون الأفضل لتطبيق هذا الإجراء، وأشارت إلى أن الصندوق تناقش مع الحكومة في سبل تطبيق الضريبة على الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة في البورصة لزيادة الإيرادات الضريبية ومقترح دمج كل من ضرائب الدمغة والأرباح الرأسمالية.

وقعت مجموعة الفهيم اﻹماراتية ومجموعة زيورخ كابيتال فندس القابضة شراكة لضخ استثمارات بـ500 مليون دولار بالسوق المصرية خلال الفترة المقبلة، وقال رجل اﻷعمال اﻹماراتي عصام الفهيم، في بيان، إنَّ الاستثمارات المزمع ضخها في مصر ستوجه لقطاعات السياحة والعقارات والتأجير التمويلي وغيرها من القطاعات المتخصصة فيها المجموعة في اﻹمارات.

 فيديو اليوم

 تفاصيل الأخبار

يستهدف التجاري وفا بنك إيجيبت زيادة محفظة قروض الشركات الكبرى بنحو 35% خلال العام الحالي، وقال تامر راغب، رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية بالبنك لـ”بنوك اليوم”، إن البنك يستهدف ضخ قروض جديدة العام الحالي بنحو 3 مليارات جنيه، عبر جذب 70 عميلًا جديدًا، موضحًا أن البنك يستهدف الوصول بمحفظة قروض الشركات الكبرى لـ15 مليار جنيه، مقابل 13 مليار جنيه العام الماضي.. لمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على الرابط 

فرضت تداعيات الخلافات الاقتصادية على الصعيد الدولي مع تراجع سعر الدولار أمام الجنيه حصارًا على أداء البورصة المصرية، ما أدى لزيادة الأعباء عليها في ضوء التداولات المنخفضة المستمرة منذ بداية شهر رمضان، وتوقع متعاملون لصحيفة البورصة، أن يستمر الأداء السلبي بجلسات الأسبوع الجاري، وأن يتجه المؤشر الرئيسي للسوق صوب مستوى 13200 نقطة، مع انتظار دخول محفزات إيجابية تتعلق بتطبيق الشورت سيلنج أو حل مشكلة الشركة صاحبة السهم القيادي “جلوبال تيلكوم” العالقة مع مصلحة الضرائب المصرية منذ مارس الماضي.

تعلن الحكومة خلال أيام عن أسعار الكهرباء الجديدة المقرر تطبيقها بداية من العام المالي المقبل بعد إقرارها من مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك واعتمادها من مجلس الوزراء، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة عن التعريفة التي سيتم تطبيقها للعام المالي 2019-2020، وتبلغ قيمة تعريفة الجهد الفائق 75 قرشًا لكل كيلووات ساعة للمصانع، و79 قرشًا تعريفة الجهد العالي لكل كيلووات ساعة، أما تعريفة الجهد المتوسط “جزء من المصانع” فتبلغ 95 قرشًا لكل كيلووات ساعة، ونحو 114 قرشًا قيمة تعريفة الجهد المنخفض لكل كيلووات ساعة “المنزلي والمحلات التجارية”.

طرحت شركة أديس إنترناشيونال سندات بقيمة 325 مليون دولار أجل 5 سنوات في بورصة لندن للأوراق المالية بفائدة ثابتة 8.625%، وكشفت نشرة الطرح أن مجموعة سيتي بنك أدارت الطرح ومعها جولد مان ساكس وبنك أوف أمريكا ميريل لينش، وتُمكن السندات الشركة من تمديد تاريخ استحقاق الديون، وتنويع مصادر التمويل.

نقل موقع “مصراوي” عن وكلاء للحديد والصلب أن مصنع حديد عز رفع سعر الطن 110 جنيهات دفعة واحدة، إذ قال خالد الدجوي، رئيس شركة الماسية لتجارة الصلب، إن الشركة أخطرت التجار أنه بداية من صباح أمس أصبح سعر تسليم المصنع 11890 جنيهًا بدلًا من 11780 جنيهًا، ليصل السعر للمستهلك إلى 12300 جنيه.

قال مصدر مسئول بأحد البنوك، إن تحالفًا يضم بنوك مصر والأهلي والتنمية الصناعية يدرس حاليًا ضخ مليار جنيه لإنشاء الجامعة الأوروبية في العاصمة الإدارية الجديدة، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى 1.5 مليار جنيه، وفقًا لموقع مصراوي.

يدرس مركز تحديث الصناعة إمكانية تصنيع 248 مدخل إنتاج، في 7 قطاعات صناعية، يجرى استيرادها في خطوة تستهدف تعميق التصنيع المحلي، وقال الدكتور عمرو طه، المدير التنفيذي للمركز، إنَّ تقريرًا أعد تضمن بيانات عن مدخلات الإنتاج المستوردة من 105 منشآت صناعية تعمل بقطاعات الصناعات الهندسية والكيماوية والغذائية والنسيجية والملابس الجاهزة والتعبئة والتغليف ومستحضرات التجميل.

يحاول الاتحاد النوعي لجمعيات التنمية الاقتصادية تعديل لائحة قانون التراخيص الصناعية الذي صدر عام 2017، ويسعى الاتحاد لتقديم مقترحات التعديلات لمجلس الوزراء، منتصف يونيو المقبل، وقال فؤاد ثابت، رئيس الاتحاد النوعي لجمعيات التنمية الاقتصادية، إنَّ التعديلات المقترحة على اللائحة التنفيذية لقانون التراخيص الجديد ليست نهائية، ويستعد الاتحاد لعقد اجتماع يضم الجهات التي قدمت مقترحات على القانون مثل جمعيات المستثمرين واتحاد الصناعات للاتفاق على المسودة النهائية.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير لها ارتفاع واردات اللحوم الحية في مصر بواقع 90 ألف رأس، لتصل إلى 340 ألف رأس في 2019، مقابل 250 ألف رأس العام الماضي، مدعومة باستقرار العملة المحلية أمام الدولار وتوجهات المستهلكين نحو المنتجات المستوردة لرخص أسعارها.

 إنفوجراف

أخبار أخرى

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا نحو 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 266 يومًا.

استقبلت الهيئة العامة للسلع التموينية حوالي 2.150 مليون طن قمح محلي منذ بدء الموسم وحتى أمس “السبت” من جميع الجهات المسوقة، مقابل 2.831 مليون طن للفترة نفسها من العام الماضي بتراجع 24%.

أظهرت بيانات جهاز التعبئة والإحصاء، ارتفاع قيمة إيـرادات المتاحف الأثرية والتاريخية والإقليمية إلى 169.02مليون جنيه عام 2018، مقابل 99.13 مليون جنيه عام 2017 بنسبـة زياد 70.5% .

نشرت بوابة “المال” إعلان عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، تشكيل وحدة جديدة للضرائب الدولية، ويعد هذا الإعلان بمثابة حل للوحدة ذات نفس الاختصاص، من أجل تشكيل وحدة جديدة ذات سلطات أوسع بسبب الإشراف المباشر لرئيس المصلحة عليه، وهو ما اعتبرته البوابة رد فعل رسميًا على التحقيق الذي نشرته بعنوان “عوائد التسعير الظالم” عن ألاعيب الشركات للتهرب عبر الملاذات الضريبية.

ذكر بيان لوزارة التنمية المحلية أمس أن مشروع موازنة الوزارة لعام 2019-2020 يبلغ 43.3 مليار جنيه، وذلك لديوان عام الوزارة، و27 محافظة، وهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، وهيئتي النظافة والتجميل بالقاهرة والجيزة، والتي تم الموافقة عليه من لجنتي الخطة والموازنة والإدارة المحلية بمجلس النواب.

اقتصاد الخليج

ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية، إن رسوم الإقامة المميزة في المملكة ستحدد بنحو 100 ألف ریال (الدولار يعادل 3.75 ريال) سنويًا، في حين ستطرح خدمة الحصول عليها بشكل دائم مقابل 800 ألف ریال، وهو ما يعادل حوالي 213 ألف دولار.

ارتفعت حيازة الإمارات من سندات الخزانة الأمريكية إلى 55.6 مليار دولار بنهاية مارس 2019، بزيادة 1.1 مليار دولار مقارنة بشهر فبراير 2019.

كما ارتفعت حيازة السعودية من السندات الأمريكية بنحو 3  مليارات دولار إلى 170 مليار دولار بنهاية مارس 2019.

أعلن مركز دبي للإحصاء، أن معدل البطالة في إمارة دبي (بين السكان) بلغ 0.5% في العام 2018، بينما ارتفع إلى 4% بين المواطنين الإماراتيين.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه لا يرى نقصًا في إمدادات النفط نظرًا لأن مخزونات النفط العالمية ما زالت ترتفع خاصة بالولايات المتحدة لكن أوبك ستستجيب لاحتياجات السوق.

ووافقه الرأي وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، مضيفًا أن مهمة أوبك وحلفائها المتعلقة بالحفاظ على التوازن في سوق النفط لم تنته بعد، وأن مستويات الالتزام باتفاق خفض الإنتاج ممتازة.

عربي ودولي

حذر مصطفى صنع، رئيس المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، من أن استمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد قد تؤدي لفقد 95% من الإنتاج، مضيفًا أن هجومًا وقع بالقرب من حقل زلة النفطي يوم السبت.

قال مسئول عراقي كبير وثلاثة مصادر لرويترز إن شركة إكسون موبيل أجلت موظفيها الأجانب من حقل غرب القرنة 1 النفطي بالعراق وتنقلهم لدبي، فيما قال إحسان عبد الجبار، رئيس شركة نفط البصرة، إن الإنتاج في الحقل لم يتأثر بالإجلاء والعمل مستمر بوتيرة طبيعية بيد مهندسين عراقيين.

أنهت الولايات المتحدة اعتبارًا من 17 مايو الجاري، اتفاق المعاملة التجارية التفضيلية لتركيا الذي سمح لبعض الصادرات التركية بدخول الأراضي الأمريكية دون جمارك، لكنها خفضت للنصف رسوم واردات الصلب التركية لـ25%.

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن انحسار الحرب التجارية بين أمريكا والصين قد يؤدي لانخفاض الدولار وزيادة الطلب العالمي وهو ما قد يدفع، إلى جانب تغييرات قواعد وقود الشحن، سعر خام برنت للصعود لـ90 دولارًا للبرميل.

من ناحية أخرى، قال خبراء ميريل لينش إن المستثمرين سحبوا 19.5 مليار دولار من الأسهم في الأسبوع المنتهي في 15 مايو، بينما ضخوا 5.1 مليار دولار في السندات التي شهدت تدفقات للأسبوع داخلة الـ19.

كشف مساعد رئيس مؤسسة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية لشؤون الموانئ هادي حق شناس أن إيران تبنت أساليب جديدة لتصدير النفط كما غيرت وجهات الشحن بعد أن أعادت أمريكا فرض عقوبات عليها.

قالت كريستين لاجارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين قد تكون عامل خطر في أفق الاقتصاد العالمي إذا لم يتم تسويتها.

أعلن وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلشي جيتاهون أن بلاده بدأت تطبيق نظام لخفض توزيع الكهرباء للاستهلاك المنزلي والصناعي بعدما أدى انخفاض في مناسيب المياه في سدود كهرومائية لعجز في الإنتاج.

أكدت ثلاثة مصادر مطلعة أن البنك المركزي الصيني سيتدخل بسوق الصرف الأجنبي لمنع اليوان من الهبوط عن مستوى 7 يوانات مقابل الدولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية