أخبار

ثقة الأتراك في اقتصاد بلادهم تتحسن لكنها تظل متشائمة

الأتراك

ارتفعت ثقة الأتراك في اقتصاد بلادهم بمقدار 1.3 نقطة خلال شهر مارس الجاري، لتصل إلى 72.5 نقطة، مقابل 71.2 نقطة في شهر فبراير الماضي.

تشير قراءة مؤشر ثقة المستهلكين الأتراك دون مستوى 100 نقطة إلى توقعات متشائمة، بينما تشير قراءة فوق ذلك المستوى إلى التفاؤل.

ومقارنة بشهر مارس من العام الماضي، تحسنت ثقة الأتراك في اقتصاد بلادهم بشكل كبير، حيث كان مستوى قراءة المؤشر في شهر مارس 2021 عند مستوى 86.7 نقطة، مرتفعا من 81.1 نقطة في مارس 2020.

وسجلت ثقة المستهلكين الأتراك انخفاضا قياسيا في ديسمبر الماضي بسبب تراجع قيمة الليرة.

كانت الليرة قد هوت في 2020 بنسبة كبيرة متأثرة تداعيات جائحة كورونا، ثم شهدت انتعاشا بدأت في التراجع عنه في أكتوبر الماضي.

فقدت الليرة أكثر من 10٪ من قيمتها مقابل الدولار هذا العام ، وهي العملة الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة بعد الروبل الروسي ، وسط مخاوف من أن السياسة النقدية في تركيا لا تزال فضفاضة للغاية لاحتواء التضخم. يبلغ سعر إعادة الشراء للبنك المركزي لأسبوع واحد 14٪. ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة سنوية بلغت 54.4٪ في فبراير ، وهي أكبر نسبة ارتفاع منذ 20 عامًا.

ومنذ بداية العام الحالي، فقدت الليرة 10% من قيمتها أمام الدولار، لتكون واحدة من أسوأ العملات الناشئة أداء أمام الدولار، يسبقها ، الذي تاثر بالعملية العسكرية الروسية في .

وفي فبراير الماضي، ارتفع التضخم في تركيا بنسبة هي الأعلى منذ 20 عاما، مسجلا 54.4%.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الهند تلوح بتقييد صادراتها من السكر.. هل تتأثر مصر؟

تخطط الهند لتقييد صادراتها من السكر لحماية أسواقها المحلية من...

منطقة إعلانية