أخبار

سعره 68 ألف جنيه.. شركة صينية تعرض توريد توكتوك كهربائي إلى مصر

توكتوك كهربائي

تقدمت شركة صينية بعرض للحكومة لتوريد توكتوك كهربائي لاستبداله بالتقليدي الموجود في مصر.

وفقاً للعرض المقدم للحكومة، فإن التوكتوك المستهدف توريده من الممكن أن يعتمد على الخلايا الشمسية في تشغيله أو يتم استخدام نظام شحن لبطارية بها وبه عدد من التقنيات الأخرى التي تجعله يحافظ على البيئة.

الشركة لديها الرغبة في إنشاء مصنع مشترك مع مصر حال الاتفاق على توفير التوكتوك الكهربائي في مصر، خاصة وأنه لا يصدر أي انبعاثات، ومن المتوقع أن ينعش الصناعة المصري، وفقاً لما قاله مسئول بارز بالحكومة لـ”إيكونومي بلس”.

تتراوح قيمة التوكتوك الكهربائي بين 59 و68 ألف جنيه، ومن الوارد أن تنخفض القيمة حال الاتفاق مع الشركة الصينية على التصنيع داخل مصر.

تشير الإحصائيات إلى وجود 135 ألف توكتوك مرخص في مصر، ووفقاً لتقديرات الجهات المعنية يتجاوز عددهم نحو 3 مليون وحدة.

رغم انتشار هذه المركبة في مصر كوسيلة للتنقل في العديد من المناطق والأحياء الشعبية والريفية وأيضاً المدن إلا أن بعض الجهات تنظر إليها كمصدر للإزعاج بدلاً من كونها وسيلة للتعويض عن احتياجات النقل غير المُلباه.

وينظر إليه في بعض الأحيان بوصفة وسيلة لتهريب المجرمين وتهديد للأمن أو حرفة تجذب الأطفال، وهذه الآراء تدفع إلى التدخل واتخاذ إجراءات صارمة مثل تقنينه أو التخلص التدريجي منه.

فيما يخص احتمالية تحويل التوكتوك إلى العمل بالكهرباء، هناك مشروع واحد أثبت جدواه بمدينة الجونة في عام 2018، حيث قدمت الشركة المصرية الناشئة سوليكترا، توكتوك كهربائي يعمل ببطاريات ليثيوم ليكون مكملاً لأسطول التوكتوك التقليدي الموجود بالفعل في الجونة.

 تتبني الحكومة فكرة أن التوكتوك من أهم عناصر إجراءات التدخل التجريبية للجمع بين التحول المستمر للوضع الرسمي من ناحية وتجديد أسطول النقل من ناحية أخري مع مواجهة الأثر على تلوث الهواء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية