أخبار

لأول مرة على الإطلاق.. إيرادات “هيرميس” تتجاوز 6 مليارات جنيه في 2021

الاستحواذ

حققت المجموعة المالية هيرميس، أعلى مستوى لإيراداتها على الإطلاق في العام الماضي، حيث بلغت 6.1 مليار جنيه، بنمو سنوي 12%.

جاء النمو في الإيرادات بدعم من أداء القطاعات التشغيلية بالمجموعة، إلى جانب إضافة نتائج أعمال بنك الاستثمار العربي (aiBANK) لشهري نوفمبر وديسمبر إلى القوائم المالية المجمعة، وذلك بعد إتمام صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 51% من أسهم البنك خلال الربع الأخير من عام 2021.
بلغت إيرادات البنك 306 ملايين جنيه، وكان لها دور في تعزيز الإيرادات المجمعة للشركة خلال العام الماضي.

1.5 مليار جنيه صافي الأرباح

كما ارتفع صافي أرباح المجموعة، بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 1.5 مليار جنيه العام الماضي، مدفوعًا بالنمو الملحوظ في إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي، وإيرادات بنك الاستثمار العربي “aiBANK” والذي ساهم منفردًا بنحو 38 مليون جنيه في صافي أرباح المجموعة.

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، كريم عوض، إن قطاع التمويل غير المصرفي واصل تسجيل نتائج استثنائية خلال العام الماضي، حيث ارتفعت المساهمة الإيجابية لشركة “تنمية” المتخصصة في خدمات التمويل متناهي الصغر، في تعزيز نتائج المجموعة وكان لها النصيب الأكبر من الإيرادات.

أضاف: “أيضا نجحت شركة (ڤاليو) في مضاعفة عدد المعاملات على مدار العام”.

302 مليون جنيه إيرادات “ڤاليو”

ارتفعت إيرادات “ڤاليو” بنسبة 171% على أساس سنوي، لتسجل 302 مليون جنيه بفضل نجاحها في توقيع العديد من الشراكات مع كبرى المؤسسات العاملة في مختلف القطاعات الحيوية بالإضافة إلى المنتجات المبتكرة التي أطلقتها الشركة.

ونجح قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية في تحقيق إيرادات قوية، حيث تمكن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في مضاعفة الإيرادات، فضلًا عن إتمام العديد من الصفقات ليصل كل منهما إلى مستويات قياسية جديدة، بحسب كريم عوض.

44 % نموا في إيرادات قطاعي الوساطة المالية والترويج والاكتتاب

ارتفعت إيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بنسبة 44% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.8 مليار جنيه خلال عام 2021.

“نمو إيرادات القطاعين جاءت على خلفية الأداء الاستثنائي الذي حققه كل قطاع منفردًا على مدار العام”.. قال الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة.

ونجح قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إتمام 40 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 7.9 مليار دولار، تنوعت بين أسواق رأس المال وأسواق ترتيب وإصدار الدين وصفقات الدمج والاستحواذ، وهو ما أثمر عن مضاعفة إيرادات القطاع لتسجل 494 مليون جنيه.

ارتفعت إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بنسبة 29% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.3 مليار جنيه، مدفوعةً بالأداء القوي في السوق المصري بالإضافة إلى السوق الإماراتي خاصةً أبوظبي.

23 % انخفاضا في إيرادات إدارة الأصول والاستثمار المباشر

في المقابل، تراجعت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side) بمعدل سنوي 23%، لتصل إلى 636 مليون جنيه العام الماضي، وذلك في ضوء انخفاض إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدل سنوي 77% بسبب تسجيل أتعاب أداء بقيمة 342 مليون جنيه بعد إتمام التخارج من شركة “Vortex III” خلال العام الماضي.

بينما ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 140% في الربع الأخير من عام 2021.

كما ارتفعت إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 45% لتسجل 528 مليون جنيه خلال العام الماضي، مدفوعة بنمو أتعاب الأداء الخاصة بشركتها التابعة “FIM” خلال الربع الأخير من عام 2021.

وشهدت إيرادات عمليات الخزانة تراجعًا بمعدل سنوي 31% لتسجل 1.3 مليار جنيه خلال عام 2021، وذلك على خلفية تسجيل خسائر محققة وغير محققة ناتجة عن إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (seed capital)، مقابل تسجيل أرباح محققة وغير محققة قوية خلال نفس الفترة من العام الماضي. ومن ناحية أخرى، ساهمت أرباح عمليات الخزانة و فروق ترجمة العملة الأجنبية في تنمية إيرادات القطاع.

2 مليار جنيه إيرادات شركات التمويل غير المصرفي

ومن جانب آخر، نجحت الشركات التابعة تحت مظلة قطاع التمويل غير المصرفي (NBFI) في تحقيق أداء قوي على المستوى المالي والتشغيلي خلال عام 2021، حيث ارتفعت إيرادات القطاع بمعدل سنوي 41% لتسجل 2 مليار جنيه، مصحوبة بارتفاع قيمة محفظة التمويلات بمعدل 39% لتسجل 13 مليار جنيه.

وقد ارتفعت مساهمة شركة “تنمية”، والتي تمثل 72% من ايرادات القطاع، لتسجل 1.4 مليار جنيه خلال العام الجاري، وهو نمو سنوي بمعدل 31% وذلك بفضل نمو المبيعات والتوسع الجغرافي بكل أنحاء مصر.

وشهدت أنشطة التخصيم التابعة للمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية تقدمًا ملحوظًا خلال عام 2021، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 117% لتسجل 58 مليون جنيه بفضل قدرتها على تحقيق التكامل والتضافر مع أنشطة بنك الاستثمار. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت إيرادات أنشطة التأجير التمويلي التابعة للمجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية إلى 215 مليون جنيه وهو نمو بمعدل سنوي 16%.

9 % زيادة في المصروفات التشغيلية

وارتفعت المصروفات التشغيلية للمجموعة بمعدل سنوي 9% لتسجل 3.9 مليار جنيه خلال عام 2021، مدفوعة بتجميع مصروفات بنك الاستثمار العربي «aiBANK» والتي بلغت 156 مليون جنيه وهو ما يمثل 50% من إجمالي الزيادة في المصروفات.

وارتفعت مصروفات العاملين بنسبة 20% لتصل إلى 2.8 مليار جنيه، وذلك على خلفية التوسع بنطاق عمليات التمويل غير المصرفي والمصروفات المتغيرة المتعلقة بزيادة الإيرادات من العمليات الأساسية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية