أخبار

رغم العقوبات الأمريكية.. هواوي تحقق أرباحا قياسية عند 16.2 مليار يورو في 2021

2021

حققت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي أرباحا قياسية في 2021 بزيادة 76% على أساس سنوي، على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

سجلت الشركة صافي أرباح عند 16.2 مليار يورو في 2021 مقابل 9.2 مليار يورو في 2020، ما يعد أفضل أداء لها بحسب بيان للشركة.

رغم ذلك، انخفضت مبيعات هواوي بنسبة 28.5% لتصل إلى 91.2 مليار يورو، دون إفصاح عن عدد الهواتف المحمولة التي باعتها العام الماضي.

الشركة غير مدرجة في البورصة ولا تخضع بالتالي لالتزامات التصديق على الحسابات لدى نشر نتائجها كما هو مطلوب من مجموعات سوق الأوراق المالية.

كانت هواواي واحدة من أفضل 3 شركات لتصنيع الهواتف الذكية في العالم إلى جانب الكورية سامسونغ Samsung والأميركية آبل، واحتلت المركز الأول لفترة وجيزة مدعومة بالطلب الصيني والمبيعات في الأسواق الناشئة.

لكن العقوبات الأميركية المفروضة منذ 2018 قطعت الشركة بشكل خاص عن سلاسل إمداد المكونات العالمية وأحدثت بلبلة في فرع الهواتف الذكية لديها.

كما حثت واشنطن حلفاءها على التخلي عن تكليف هواوي بتجهيز شبكات الجيل الخامس 5G ، بزعم أن بكين يمكن أن تستخدم الشركة الصينية لمراقبة الاتصالات وحركة البيانات.

وقالت المديرة المالية للمجموعة منج وانزو، إنه على الرغم من الضغوط الأميركية، فإن قدرة الشركة على جني الأرباح وتوليد التدفق النقدي في ازدياد.
أضافت: “الآن نحن قادرون بشكل أفضل على التعامل مع حالة عدم اليقين”.

ومنج وانزو هي ابنة مؤسس هواوي وهذا التصريح العلني هو الأول لها منذ عودتها إلى الصين قبل ستة أشهر بعد توقيفها في كندا على خلفية أزمة الشركة.

في خضم التنافس التكنولوجي مع بكين طلبت واشنطن من كندا توقيف منج في نهاية عام 2018 للاشتباه في وجود احتيال مصرفي مرتبط بالعقوبات المفروضة على إيران.

وبعد ما يقرب من 3 سنوات من الإجراءات، تمكنت منغ من استعادة حريتها في نهاية سبتمبر والعودة إلى الصين.

كان اعتقالها بمثابة بداية أزمة دبلوماسية كبيرة بين بكين وأوتاوا واحتجاز الصين كنديَين في ما اعتبر اجراءً انتقاميًا.

يقع مقر هواوي في مدينة شنجن في جنوب الصين ويعمل لديها نحو 195 ألف موظف كما تتواجد في أكثر من 170 دولة.

في مواجهة الضغوط الأميركية، أعادت الشركة التركيز على السوق الصينية ونوَّعت أنشطتها لا سيما في الحوسبة السحابية والسيارة المتصلة بالانترنت.

كما أطلقت هواوي في 2021 العام الماضي 11 حلاً مخصصاً لسيناريوهات محددة في القطاعات الرئيسية مثل المؤسسات الحكومية والنقل والخدمات المالية والطاقة والتصنيع. وشكّلت الشركة فرقاً متخصصة مثل فرق مناجم الفحم والطرق الذكية والجمارك والموانئ لتحقيق التكامل بين الموارد وتلبية احتياجات العملاء بكفاءة أكبر. واختارت أكثر من 700 مدينة و267 شركة من الشركات المدرجة على قائمة “فورتشن غلوبال 500” شركة هواوي كشريك للتحول الرقمي وتتعاون الشركة مع أكثر من 6,000 شريك لتوفير الخدمات وتشغيل العمليات في جميع أنحاء العالم.

وركزت مجموعة أعمال “هواوي كونسيومر” لأجهزة المستهلك على رغبات المستهلكين واحتياجاتهم.

مما ساهم في توفير نظام إيكولوجي عالمي ملائم لعالم ذكي ومتصل بالكامل كجزء من استراتيجية “حياة سهلة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي” والتي تستهدف المستهلكين في جميع أنحاء العالم. وحققت مجموعة أعمال “هواوي كونسيومر” إيرادات وصلت إلى 243.4 مليار يوان في العام الماضي، حيث واصلت مبيعات الأجهزة التي يمكن ارتداؤها والشاشات الذكية وسماعات الأذن اللاسلكية “ستيريو” وخدمات هواوي للهاتف المحمول نموها على مدار العام الماضي، لا سيما الشاشات الذكية والأجهزة التي يمكن ارتداؤها والتي حققت نمواً بنسبة أكبر من 30% سنوياً.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية