أخبار

قبرص واليونان تدرسان إنشاء منطقة صناعية باقتصادية قناة السويس

قبرص

تدرس كل من قبرص واليونان إنشاء منطقة صناعية مشتركة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفقاً لما قالة يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري المصري لـ”إيكونومي بلس”.

أضاف أن تحديد التكلفة سيكون بعد انتهاء الدراسة العام الجاري، وأنه جار العمل على تقديم كافة المعلومات والاسئلة التي تجيب عن استفسارات المسئولين بقبرص واليونان، ومن المقرر إرسالها قبل نهاية العام الجاري لاتخاذ قرار في هذا الشأن.

أكد الواثق بالله، أن الاستثمارات القبرصية في مصر مازالت ضعيفة، حيث تصل إلى 378 مليون يورو، ومن المقرر أن تزيد الاستثمارات بنسبة 50% في العام الجاري.

تسعى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى الترويج للمشروعات والقطاعات الصناعية المستهدفة ضمن خطتها والتي تشمل 15 قطاعا صناعيا، تخدم الرؤية الاستراتيجية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتعظيم مشروعات القيمة المضافة بالمنطقة وتوطين الصناعات المحلية في مصر.

 

سجل حجم التبادل التجاري بين مصر وقبرص نحو 66 مليون دولار خلال العام الماضي، بنسبة نمو تصل 50% مقارنة بعام 2020.

سعى تمصر أيضا لزيادة صادراتها إلى أوروبا بعد الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على التجارة التي تأتى من هذه البلاد.

تعد المناطق الصناعية والاستثمارية المتخصصة إحدى آليات جذب ال5545استثمار الأجنبي، وقد استخدمت مصر هذه الآلية، من ضمن الكثير من الآليات المتنوعة، لجذب الاستثمار خاصة في المجال الصناعي، الذي تستهدف مصر التوسع فيه وتعميقه وزيادة تنافسيته.

كما يعد تخصيص مناطق صناعية لدول معينة تشجيعا لتلك الدول على ضخ استثمارات وخلق مجتمعات صناعية متكاملة، تعود بالمكاسب على كافة الأطراف، سواء مصر التي تستفيد من تلك الاستثمارات بتشغيل العمالة وزيادة الناتج المحلي وتلبية احتياجات الداخل المصري والتصدير أيضا، أو الدول التي تنشئ تلك المناطق التي تستفيد من الحوافز والضمانات التي تحصل عليها في مصر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الإمارات تستهدف استثمار 15 مليار دولار في مصر خلال 5 سنوات

كشف الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج جمال الجروان أنه...

منطقة إعلانية