أخبار

تراجع إمدادات النرويج يدفع الغاز الأوروبي فوق 100 يورو

100 يورو

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا لليوم الثاني على التوالي، ليتم تداولها فوق مستوى 100 يورو لكل ميجا وات / ساعة، بحسب بلومبرج.

الزيادة في أسعار الغاز الأوروبي جاءت بضغط من تراجع الإمدادات القادمة من النرويج، مع طقس أكثر برودة في نهاية فصل الشتاء.

وجاءت الانخفاضات النرويجية، وسط انقطاعات غير مخطط لها في حقل “سكارف”، ومن المتوقع أن يشهد شمال غرب أوروبا درجات حرارة أقل من المتوسط حتى منتصف أبريل تقريبًا.

ومنذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، تأثرت أسعار الطاقة بشكل عاك، والغاز بشكل خاص، حيث وصلت إلى مستويات لم تشهدها منذ سنوات.

بشكل عام، تثير التوترات الجارية مخاوف كبيرة حول تعطل تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار الحالية للمستهلكين الأوروبيين الذين يعانون من أزمة حادة في تكاليف المعيشة.

في المقابل، قال مسؤول سياسة المناخ في المفوضية الأوروبية في الثامن من الشهر الجاري، إن الاتحاد الأوروبي قد يتوقف عن الاستعانة بالغاز الروسي خلال سنوات، ويمكنه البدء في الحد من اعتماده عليه في غضون أشهر، بحسب رويترز.

كان غزو روسيا لأوكرانيا قد أجج مخاوف تتعلق بأمن الطاقة، ومن المنتظر أن تقترح المفوضية الأوروبية خططاً لتنويع إمدادات الوقود الأحفوري في أوروبا بعيداً عن روسيا، والتحول بشكل أسرع إلى الطاقة المتجددة.

مؤخرا، عرضت الولايات المتحدة على دول أوروبا، الاستعانة بالغاز الأمريكي، بديلا عن الغاز الروسي، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلادمير بوتين، بيع الغاز إلى أوروبا بالروبل.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في وقف تشغيل خط الغاز نورد ستريم 3، الذي يصل الغاز الروسي إلى ألمانيا، بعد أن تكلف حوالي 11 مليار دولار.

ذكر رئيس سياسة المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانس، أن هذه الخطط ستقلل بشكل كبير من اعتماد دول الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي بالفعل هذا العام، وفي غضون سنوات ستجعل الاتحاد يتوقف عن استيراد الغاز الروسي.

وتابع قائلا أمام لجنة البيئة بالبرلمان الأوروبي: “الأمر ليس سهلا، لكنه ممكن”.

وتورد روسيا نحو 40% من الغاز الذي تستهلكه أوروبا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية