أخبار

“البحرين” تتسلم رئاسة اتحاد البورصات العربية من “السعودية”

رئاسة اتحاد

تسلمت بورصة البحرين رئاسة اتحاد أسواق المال العربية من مجموعة تداول السعودية خلال المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية والذي عُقد افتراضياً هذا العام يومي 29 و30 مارس.

ضم المؤتمر نحو 20 ورشة عمل في مجالات مختلفة ترتبط بصناعة الأوراق المالية، من بينها الاستدامة والتكنولوجيا المالية وتقوية البنية الأساسية لأسواق المال العربية، حيث يسعى المؤتمر إلى خلق بيئة مواتية لقيادات أسواق المال العربية للتشاور وتبادل الأفكار والخبرات مع خبراء وممارسين دوليين.

يهدف المؤتمر لتطوير ورفع كفاءة تنافسية أسواق المال العربية وتعزيز دورها في دعم خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان العربية عبر توفير منصات تساعد الشركات على الوصول الى التمويل اللازم لتوسعاتهم وزيادة حجم أعمالهم وأنشطتهم.

شارك محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، في جلسة حول دور الشركات والتي تؤسس بغرض الاستحواذ الخاص “SPACK”، وعدد من الخبراء الدوليين في مجال عمل هذا النوع من الشركات.

قال فريد: “مجلس إدارة الاتحاد يعمل على وضع مسار يسهم في تقديم الدعم لتقوية أساسيات عمل البورصات العربية وتمكينها من مواجهة التحديات والاستفادة من الفرص الجديدة”.

يعمل الاتحاد على تعزيز مستويات الوعي والمعرفة بدور أسواق المال والإسراع بالاستفادة من التطبيقات التكنولوجية ضرورة لتعزيز سيولة وتداولات الأسواق العربية واجتذاب مزيد من المتعاملين في أسواق الأسهم، وفق فريد.

تقدمت البورصة المصرية باقتراح مطلع العام الماضي لإدخال تعديلات على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بما يسمح بقيد الشركات التي تؤسس بغرض الاستحواذ الخاص وفق ضوابط واشتراطات كخطوة تمكنها من الاستحواذ على شركات ناشئة لديها قصص نجاح وفرص نمو وأساسيات قوية وضخ أموال جديدة تساعد الشركات الناشئة محل الاستحواذ على تطوير أعمالها وتحقيق مستهدفاتها.

“البيئة التشريعية والقواعد المنظمة لشركات الاستحواذ ذات الغرض الخاص باتت جاهزة في مصر، كخطوة تأتي استجابة للمتغيرات السريعة في نماذج أعمال الشركات الناشئة والتي تختلف عن الشركات التقليدية، ما يفتح آفاقًا جديدة للشركات الناشئة”.

من جانبه قال رامي الدكاني الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية، إن الاتحاد سيعمل على استكمال جهوده بشأن تحليل موقف البورصات العربية والوقوف على الفرص والتحديات، لاتخاذ كل ما يلزم لبناء قدرات البورصات والمقاصات العربية على نحو يسهم في زيادة تنافسيتها وتكامل أنشطتها وخدماتها وكذلك تطوير وتنسيق كافة القواعد المنظمة للقيد والتداول، مع العمل على تبسيط وتسهيل إجراءات الاستثمار

الاتحاد يوقع مذكرة تفاهم مع “أميدا” لتعزيز التعاون وتطوير القدرات

وقع الاتحاد مذكرة تعاون مع اتحاد شركات الإيداع والقيد المركزي لدول إفريقيا والشرق الأوسط “أميدا”، لتعزيز التعاون المشترك في عملية بناء وتطوير القدرات بما يسهم في تحسين أداء نشاط الإيداع والقيد والمركزي عربياً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية