النشرة البريدية

طرح محطات “سيمنز” و”الوطنية للبترول” أمام صندوق “الاستثمارات السعودي”.. اتفاق مع “المركزي” لتسهيل إجراءات الحصول على مستلزمات الإنتاج

سليمان

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

العناوين الرئيسية

“السكك الحديدية” تبدأ تحديد آليات مشاركة القطاع الخاص 

“إيديتا” تنوي استثمار 17.5 مليون دولار في المغرب

صادرات الصناعات الغذائية تحقق 625 مليون دولار في شهرين

مصدرو الحاصلات يطالبون “التجارة” بدعم الشحن إلى روسيا 50%

“سيكونس فنتشرز” بصدد تفعيل صندوق لرأس المال المخاطر بـ25 مليون دولار

400 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر منذ إطلاق مبادرة إحلال السيارات

“متلايف” لتأمينات الحياة تُسدد 274 مليون جنيه مطالبات عن فيروس كورونا

حصيلة شهادات الـ18% تصل إلى 423 مليار جنيه في أسبوعين

القصة الرئيسية

طرح محطات “سيمنز” و”الوطنية للبترول” أمام صندوق “الاستثمارات السعودي”

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن محطات سيمنز والشركة الوطنية للبترول تعد أحد الخيارات المطروحة للاستثمار أمام صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وأوضح “سليمان” في مقابلة مع قناة “العربية” أن صندوق مصر السيادي يستهدف الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا المالية والشمول المالي في السعودية، والبحث عن قطاعات معينة مع الصندوق السعودي لتأسيس كيانات ناجحة إقليمية عربية تصل إلى العالمية، ويشمل ذلك البنية الأساسية، والصناعات الغذائية والدوائية والاقتصاد الأخضر، والتعليم والرعاية الصحية، ومجال الشمول المالي والتكنولوجيا المالية.

وفيما يتعلق بالاتفاق مع صندوق أبوظبي، قال “سليمان” إنه تم توقيع اتفاقية ضمن “دعم أشمل للسوق المصري، وتشمل مجموعة من الحصص للشركات المدرجة في البورصة، والتي نعتزم الاكتتاب فيها، ولكن الهدف العام هنا هو وضع محفظة استثمارية موجهة للسوق المصري محددة المعالم يتم تنفيذها، مضيفًا أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن تفاصيل هذه الصفقة”.

تصريحات “سليمان” تأتي بالتزامن مع إعلان الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات “سلوشنز” السعودية، استحواذها على 89.49% من شركة جيزة للأنظمة، عبر اتفاقية شراء ملزمة بقيمة 158 مليون دولار.

وقبل أيام اتفق صندوق الاستثمارات العامة السعودي وصندوق مصر السيادي، على ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في مصر في قطاعات منها التعليم والرعاية الصحية والزراعة والقطاعات المالية.

وأفادت شركة “سلوشنز” التابعة لمجموعة “STC” السعودية، في بيان أرسلته إلى البورصة السعودية أنها عينت شركة الأهلي المالية كمستشار مالي للصفقة. ويكون العرض الملزم حصريًا بين الأطراف من تاريخ توقيعه ولمدة 12 أسبوعًا، واتفقت الأطراف على أن يكون المقابل المالي للصفقة نقدًا بالكامل.. التفاصيل

أهم الأخبار

خاطبت وزارتا المالية والتجارة والصناعة، لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات لإعداد قائمة بأهم مدخلات الإنتاج والمنتجات المستوردة المطلوب تعديل التعريفة الجمركية عليها. وقال محمد البهي، رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعة المصرية، لصحيفة “البورصة” إن اللجنة سوف تخاطب الغرف الصناعية باتحاد الصناعات لاستطلاع آرائهم بشأن تلك المنتجات، والتعرف على مطالب كل غرفة بحسب كل صناعة.

وقال بسيم يوسف، عضو لجنة الضرائب والجمارك، إن أي مدخل تام الصنع أو مكوّن إنتاج مستورد من الخارج ويتم تصنيعه محليًا، يجب أن تزيد نسبة الجمارك عليه، لتنشيط مبيعات هذا المنتج المحلي ويستطيع المنافسة أمام نظيره المستورد.

وأوضح: “كما يجب خفض أو إلغاء الجمارك على المنتجات التي لا يتم تصنيعها محليًا وذات أولوية قصوى للسوق المحلي، لخفض تكاليف الإنتاج على المصانع، وذلك بجانب دراسة تصنيع هذا المنتج محليًا لتقليل حجم وقيمة الواردات”.

فيما أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الحكومة ستعمل بالتنسيق مع البنك المركزي، على تيسير إجراءات الحصول على مستلزمات الإنتاج، وتذليل أي عقبات قد تواجهها، وعقد “مدبولي”، أمس اجتماعًا، ضم نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، والدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وأشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، وإبراهيم السجيني، مساعد وزيرة التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية، بحسب بيان حكومي.

وعقد “مدبولي” أمس الاجتماع الرابع للجنة مواجهة تأثير الأزمة العالمية الراهنة على السلع الاستراتيجية، وقال نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن مخزون القمح يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 2.6 شهر، وذلك يتزامن مع بدء موسم حصاد القمح، مع تغطية السكر احتياجات 5.6 شهر، ويبلغ رصيد كل من الأرز والزيت 5.9 شهر، بالإضافة إلى مخزون من الدواجن يكفي 7.8 شهر، ويبلغ رصيد اللحوم الحية 16.6 شهر.

وخصصت الحكومة 1.1 مليار جنيه لهيئة السلع التموينية، والبنك الزراعي المصري كدفعة مقدمة تحت حساب تمويل شراء محصول القمح المحلي؛ حتى يتسنى السداد الفوري لمستحقات المزارعين الموردين، وفق بيان صادر عن وزارة المالية. وقال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة تستهدف هذا العام توريد نحو 6 ملايين طن من القمح المحلي بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 36 مليار جنيه. وأضاف، أنه تمت زيادة سعر توريد طن القمح المحلي هذا العام بمبلغ 1100 جنيه مقارنة بالعام الماضي.. التفاصيل

بالتوازي، توقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية أن يرتفع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد الذي بدأ الشهر الجاري، بنسبة 8.9% ليصل إلى 10.8 مليون طن، مقابل تقديرات بنحو 9.9 مليون طن للموسم الماضي، بدعم من زيادة المساحة المزروعة.

ورجح التقرير أن تتراجع واردات مصر من القمح خلال الموسم الجديد بنسبة 5.1% إلى 10.1 مليون طن، مع انخفاض الاستهلاك المحلي بنسبة 2.6% ليسجل 21 مليون طن.

تعتزم شركة إيديتا للصناعات الغذائية استثمار 170 مليون درهم مغربي، أي ما يقرب من 17.5 مليون دولار في دولة المغرب، بحسب بيان للشركة مرسل إلى البورصة المصرية. وقالت إيديتا في بيانها، إنها وافقت على زيادة رأس المال إلى 100 مليون درهم، وشراء خط إنتاج جديد لصناعة الكيك من إيديتا مصر. يذكر أن حصة شركات إيديتا في مصر تبلغ حوالي 76% من شركة إيديتا للصناعات الغذائية بالمغرب، بينما تبلغ مجموعة “ديسلوج” حوالي 20%.. التفاصيل

تعتزم شركة “سيكونس فنتشرز” لرأسمال المخاطر تفعيل صندوق جديد بالشراكة مع وكالة الاستثمار الهولندية بقيمة 25 مليون دولار، بعد توقف لمدة عامين بسبب جائحة كورونا.

وقال محمد فهمي، الشريك الإداري بالشركة، إن الصندوق الأجنبي يستهدف التركيز على الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا العميقة (Deep –tech) من خلال نقل التقنيات الحديثة من السوق الأوروبية إلى مصر بحلول عام 2024، مشيرًا لـ”المال” إلى استهداف الشركة تجميع قيمة الاكتتاب الأولى لصندوق “إيجيبت ديب تك” والبالغة نحو 150 مليون جنيه في مايو المقبل، والذي يخطط لتمويل من 20 إلى 30 شركة ناشئة خلال 15 إلى 20 شهرًا، تعمل في نشاط الحوسبة الكمية وتخصصاتها.

سددت شركة “متلايف لتأمينات الحياة” 274 مليون جنيه تعويضات لعملائها عن مخاطر فيروس كورونا. وقال هيثم طاهر، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إن التعويضات تم سدادها للعملاء منذ بداية انتشار فيروس كورونا وحتى بداية فبراير الماضي، موضحًا أن القيمة تتوزع ما بين تعويضات لحالات الوفاة الناتجة عن الفيروس بقيمة تصل إلى 148 مليون جنيه إضافة إلى تكاليف العلاج للمصابين بالفيروس بقيمة تصل إلى 126 مليون جنيه.

أضاف طاهر لصحيفة “البورصة” أن تطبيق الشركة لآليات ونظم تشغيل جديدة أتاحتها المنصة الخاصة بـ”يداوى” المتعاقد معها من قبل الشركة، مكنت المؤمن عليهم من الحصول على الاستشارات الطبية عن بُعد إلى جانب إجراء التحاليل الطبية بالمنزل، وصولاُ إلى طلب الأدوية من خلال المنصة ومِن ثَم إيصالها حتى باب المنزل بما يتماشى مع توجهات الدولة بخصوص الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.

نتابع

حققت صادرات الصناعات الغذائية 625 مليون دولار أول شهرين من عام 2022، مسجلة نموًا قدره 3%، مقارنةً بصادرات قدرها 609 ملايين دولار في نفس الفترة من العام الماضي، حسبما أعلن هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وخلال نفس فترة المقارنة، كشفت بيانات المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية، عن ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 25% لتصل إلى 287 مليون دولار، مقابل محو 229 مليون دولار.

في الوقت ذاته، تقدم المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بعدد من المقترحات لتخفيف تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على صادرات القطاع، من بينها دعم نولون الشحن للموانئ الروسية بأثر رجعي منذ تاريخ نشوب الحرب، وسرعة صرف مستحقات المصدرين من صندوق دعم الصادرات. 

وكشف تقرير أعده المجلس بشأن تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على صادرات القطاع الزراعي أن روسيا وأوكرانيا تمثلان أسواقًا رئيسية للمصدرين المصريين، حيث تحتل موسكو المركز الأول في الدول المستقبلة للصادرات الزراعية المصرية بكمية تصل إلى حوالي 660 ألف طن وبقيمة تصل إلى 309 ملايين دولار تقريبًا، في الموسم التصديري المنتهي 2020 -2021.

وبحسب التقرير الذي تم إرساله إلى وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، فقد طالب المجلس بدعم الشحن إلى روسيا بنسبة 50%، أسوة بالأسواق الأفريقية، على أن يكون ذلك بداية من تاريخ الحرب الأوكرانية، كما تضمنت المطالب صرف مستحقات مصدري الحاصلات الزراعية لدى صندوق تنمية الصادرات المتأخرة حتى 30 يونيو 2021، على أن يكون الصرف فورًا ودون خصم بنسبة الـ15% الخاصة بالسداد المعجل، وفقًا لما ذكرته صحيفة “الوطن”.

انتهت الهيئة القومية لسكك حديد مصر من إعداد أول عقد استرشادي يتضمن الملامح الرئيسية لأسلوب دخول القطاع الخاص المحلي والخارجي في إدارة وتشغيل المرفق خلال السنوات المقبلة.

وذكرت مصادر أنه تم الاستقرار على بدء شراكة الكيانات الخاصة بإدارة وتشغيل ورش كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف، و212 عربة ركاب VIP، و1300 عربة ركاب روسية الصنع، تبعًا للمال.

وقعت الهيئة القومية للإنتاج الحربي بروتوكول تعاون مع شركة بابيرس الأسترالية، لإنشاء مصانع تحويلية للمخلفات الزراعية لمنتجات صالحة للاستخدام مرة أخري، وتصنيع المعدات والآلات وخطوط الإنتاج وقطع الغيار اللازمة، حيث من المستهدف تحويل أكثر من مليوني طن سنويًا من مخلفات أشجار الموز إلي منتجات صالحة للاستخدام، وإنتاج الأسمدة والمخصبات الزراعية المبتكرة، وإنتاج الألياف واللب الصالح لإنتاج الورق والكرتون والمنتجات الخشبية المبتكرة، وإنتاج أدوات التعبئة والتغليف، وفق بيان صحفي.

صرفت وزارة المالية نحو 400 مليون جنيه حافز أخضر لدعم المستفيدين ضمن مبادرة إحلال السيارات المتهالكة والتي مر على صنعها 20 عامًا، وذلك منذ دخول المبادرة حيز التنفيذ الفعلي في أبريل من 2021.

وقال الدكتور طارق عوض، المتحدث باسم المبادرة، لـ”المال” إنه منذ انطلاق المبادرة حتى مارس الماضي تم تسليم ما يقرب من 17.8 ألف مركبة، ما بين سيارات ملاكي، وتاكسي، وميكروباص، تابعة لثماني علامات تجارية.

أقرض جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة 70 مستثمرًا في المنطقة الصناعية بالقاهرة الجديدة 45 مليون جنيه لتنفيذ توسعاتهم المستهدفة خلال العام الجاري. وقال عادل صابر، مدير فرع القاهرة لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن قيمة التمويلات المباشرة وغير المباشرة التي قدمها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمنطقة القاهرة شمال ووسط وشرق القاهرة تصل لنحو 395 مليون جنيه خلال 2021.

قالت وزارة التعاون الدولي إن حجم محفظة التعاون الإنمائي بين مصر واليابان بلغت 2.8 مليار دولار. واستقبلت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، هيروشي أوكا، سفير اليابان الجديد لدى القاهرة، في إطار اللقاءات التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

رحب مجتمع الأعمال من المستوردين والمصانع بالتعديلات التي أعلنتها وزارة التجارة والصناعة لبعض البنود الخاصة بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدير إلى مصر، والتعويل عليها في ضبط السوق وتهدئة الأسعار، فضلًا عن جذب الاستثمارات الأجنبية. وقال سيد النواوي، نائب رئيس الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن التعديلات ستسرع عملية تسجيل المصانع المصدرة إلى مصر وتحد من الممارسات الاحتكارية من قبل بعض الشركات، بحسب صحيفة البورصة.

لفت إلى أن إتاحة الفرصة وتسهيل الإجراءات لعملية التسجيل ستزيد المعروض في الأسواق من السلع المختلفة مع الحفاظ على توفير منتجات بجودة عالية. وأعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، في وقت سابق، تعديل بعض أحكام وبنود القرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016 بشأن تعديل القواعد المنظمة لتسجيل المصانع المؤهلة لتصدير منتجاتها لمصر.

وينص القرار على إلغاء الفقرة الثالثة من المادة الأولى من القرار 43 “يصدر بالقيد في هذا السجل أو الشطب منه قرار من الوزير المختص بالتجارة الخارجية وله الإعفاء من أي من شروط التسجيل أو كلها في الحالات التي يقرره”. ونص القرار على استبدال نص البند (ثالثًا) بالمادة الثانية من القرار رقم 43 لتكون “يتم التسجيل في السجل المشار إليه بمجرد تقديم المستندات مستوفاة، على أن يسلم صاحب الشأن ما يفيد التسجيل وذلك خلال مدة لا تتجاوز 15 يومًا من تاريخ استيفاء المستندات المطلوبة.

تنوي شركة “Ilcazar” للتطوير العقاري إقامة مشروع في العلمين الجديدة على مساحة 80 فدانًا، باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه، وكشف رئيس الشركة نادر خزام، عن التخطيط لإقامة مشروع تجاري إداري بالتجمع الأول بمساحة 130 ألف متر مربع باستثمارات قدرها 4 مليارات جنيه، وفق المال.

وقعت شركة المستقبل للتنمية العمرانيةالمالك والمطور العام لمشروع مستقبل سيتي مذكرة تفاهم مع شركة ركاز للتطوير العقاري، بشأن التعاون حول تنمية وتطوير قطعة أرض بمساحة حوالي 30 فدانًا بالمرحلة الأولى من المدينة،  بغرض إنشاء مشروع متعدد الاستخدامات، وفق بيان صحفي.

في شأن آخر، وصل إجمالي حصيلة شهادات الادخار ذات العائد 18% نحو 423 مليار جنيه خلال أسبوعين، وقال محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، إن حصيلة مصرفه من بيع الشهادات بلغت 138 مليار جنيه، فيما ذكر يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، بأنه تم جمع 285 مليار جنيه، طبقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تعاقد البنك الأهلي مع شركة جيديا للتقنية المالية وحلول الدفع الإلكتروني، لتقديم خدمات الدفع الإلكتروني بمختلف أنواعها من خلال نقاط البيع وعبر التجارة الإلكترونية، والهاتف المحمول، ووفق بيان صحفي سيتم توفير خدمات السداد بكل أنواع البطاقات البنكية، إضافة إلى قبول الدفع عبر رمز الاستجابة السريع “QR Code”.

قرر بنك القاهرة زيادة مساهمته في رأسمال “القاهرة أوغندا” إلى 20.2 مليون دولار، بزيادة قدرها 800 ألف دولار، مع دراسة حاليًا لزيادة رأسمال شركة الحراسات المملوكة للبنك، حسبما ذكر محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار بالبنك، للمال.

ارتفع صافي ربح بنك الإسكندرية خلال 2021 إلى 2.75 مليار جنيه، مقابل 2.48 مليار جنيه بنهاية العام السابق عليه، وسجل رصيد الودائع 95.72 مليار جنيه، بالمقارنة بـ85.01 مليار جنيه، مع وصول محفظة القروض إلى 51.41 مليار جنيه، مقابل 47.9 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وفق  بيانات نشرها “أموال الغد” نقلًا عن القوائم المالية للبنك.

كما حقق البنك العربي الأفريقي الدولي صافي أرباح بقيمة 136.7 مليون دولار خلال العام الماضي، مقارنةً مع 80 مليون دولار في 2020، ووصلت الودائع إلى 10.16 مليار دولار، مقابل 9.77 مليار دولار، فضلًا عن قفزة القروض إلى 5.014 مليار دولار، مقابل 4.145 مليار دولار خلال فترة المناظرة.

اقتصاد الخليج 

تخطط شركة “أرامكو السعودية لزيوت الأساس”، وهي وحدة تابعة لمنتج النفط الأكبر في العالم، لطرح عام أولي قد يجمع أكثر من مليار دولار. وقالت وكالة بلومبرج إن شركة تكرير النفط، المعروفة أيضاً باسم “لوبريف”، عيّنت الوحدة المحلية لبنك “إتش إس بي سي” و”الأهلي كابيتال” لتقديم المشورة بشأن الطرح. وتقضي الخطة ببيع حصة 30% مملوكة لشركة “جدوى للاستثمار”.

عربي ودولي

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا إلى أعلى مستوى في 20 عامًا عند 61.14% في مارس الماضي، مدفوعًا بارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، حسب “رويترز”. وارتفعت أسعار المستهلكين على أساس شهري في تركيا 5.46%، بحسب بيانات معهد الإحصاء التركي، أمس. وتشهد تركيا ارتفاعا مستمرا في معدل التضخم منذ سبتمبر الماضي بعدما هبطت الليرة على خلفية قيام البنك المركزي التركي بخفض أسعار الفائدة بـ 500 نقطة أساس.. التفاصيل

استحوذ الملياردير الأمريكي “إيلون ماسك” مؤسس شركة “تسلا” على 9.2% من “تويتر” بعد أسبوع من التلميح عن وجود خطط لتغيير منصة التواصل الاجتماعي. وارتفعت أسهم “تويتر” بنحو 26% في تعاملات ما قبل السوق، بعد بيان تنظيمي أمس بشأن شراء حصة في تويتر من قبل “ماسك”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية