أخبار

دول خليجية تبدي اهتماما بشراء محطات “وطنية” ومحطة كهرباء “سيمنز”

وطنية

أبدت دول خليجية اهتماما بشراء حصص في محطات “وطنية” المملوكة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة ومحطة كهرباء “سيمنز” بحسب تصريحات نقلتها “بلومبرج” عن رئيس صندوق مصر السيادي أيمن سليمان.

“تم التخطيط لتنفيذ صفقات البيع خلال هذا العام إما من خلال طرح عام أولي أو شراكة مع مستثمر استراتيجي أو مزيج من الاثنين”، بحسب ما قاله أيمن سليمان.

يأتي ذلك بعد اتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بتنفيذ استثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار في مصر.

أودعت المملكة العربية السعودية وديعة بقيمة 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي.

اتفقت مصر مع الحكومة القطرية لتنفيذ استثمارات تصل إلى 5 مليارات في مصر خلال الفترة المقبلة، بحسب بيان من مجلس الوزراء الأسبوع قبل الماضي.

توصلت الحكومة المصرية أيضا لاتفاق مع صندوق الثروة السيادية لأبوظبي “القابضة” لاستثمار 2 مليار دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات ومؤسسات مالية.

تضمن الاتفاق مع الصندوق الإماراتي شراء 18% في البنك التجاري الدولي مقابل مليار دولار تقريبا، وشراء حصة الحكومة في شركة أبي قير للأسمدة ومصر للأسمدة “موبكو” والاسكندرية لتداول الحاويات وشركة فوري للمدفوعات.

بالفيديو:

في 8 أيام.. ماذا فعلت مصر لتوفير الدولار

في 31 مارس الماضي قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد إن مجلس الوزراء سيناقش هذا الأسبوع الشركات المملوكة للدولة التي سيتم طرحها في البورصة المصرية في عام 2022.

وأعلنت مصر لأول مرة منذ 3 سنوات عن خطط لبيع واحدة من ثلاث محطات للطاقة شاركت في بنائها شركة سيمنز الألمانية وسط اهتمام من قبل مؤسسات مالية عالمية.

في عام 2020 أعلنت الحكومة نيتها بيع حصة في محطات “وطنية” لتوزيع الوقود ضمن خطة لطرح 10 شركات لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية