أخبار

“الوزراء” يوافق على إنشاء منطقة حرة بتكلفة 500 مليون دولار بميناء الإسكندرية

إنشاء منطقة حرة

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الأربعاء، على إنشاء منطقة حرة لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بتكلفة 500 مليون دولار في ميناء الإسكندرية.

يساهم بالمشروع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات.

يستهدف المشروع إنشاء واستغلال وإدارة محطة متعددة الأغراض على الأرصفة من 55-62 بميناء الإسكندرية على مساحة 539 ألف متر مربع لتداول الحاويات والبضائع العامة.

“إنشاء المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية سيجعل الميناء قادرا على استقبال السفن الحديثة والتي تحتاج إلى ممرات ملاحية بأعماق كبيرة”.. بحسب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المستشار محمد عبد الوهاب.

النقل توقع اتفاقية مع “موانئ أبوظبي” لإدارة ميناء “السخنة”

في سياق منفصل وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض – التابعة لوزارة النقل – اتفاقا مبدأيا مع موانئ أبوظبي للإشراف على تطوير وإدارة العمليات بميناء العين السخنة.

تتضمن الاتفاقية إعداد دراسة جدوى اقتصادية حول تطوير مرافق الميناء ودراسة الفرص الاستثمارية المتاحة لدعم قدرات الميناء وطاقته الاستيعابية بغرض استهداف أسواق وقطاعات أعمال جديدة وتوفير مصادر جديدة للإيرادات، بحسب بيان من موانئ أبو ظبي اليوم الأربعاء.

تتولى موانئ أبوظبي إعداد الدراسة ومن المقرر الانتهاء منها خلال الـ 6 أشهر المقبلة، فيما ستقوم شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بدعم المشروع من خلال توفير البيانات المالية والرقمية والبيئية والتجارية والتشغيلية.

في سياق آخر تم توقيع اتفاقية ثلاثية بين مجموعة موانئ أبوظبي وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والهيئة العامة للنقل النهري.

تنص الاتفاقية على تعاون الأطراف الثلاثة في مجموعة من المشروعات تضم إنشاء وإدارة وتشغيل ميناء نهري في محافظة المنيا؛ وتجهيز وإدارة وتشغيل مرافق تخزين في محافظة دمياط؛ وإدارة وتشغيل خطوط لنقل الركاب في محافظة القاهرة الكبرى.

جاء التوقيع على هامش فعاليات الدورة الحادية عشرة من المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات (مارلوج 2022).

“هذه الاتفاقيات تشكل خطوة مهمة في مجال النقل البحري والنهري في جمهورية مصر العربية لتطوير إدارة عمليات الموانئ وإنشاء المناطق اللوجستية وتشغيلها”.. بحسب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، اللواء عبد القادر درويش.

كانت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض وقعت اتفاقية العام الماضي مع موانئ أبو ظبي بهدف تطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري.

“ترى مجموعة موانئ أبوظبي فرصاً تجارية كبيرة تحقق فوائد اقتصادية واجتماعية عديدة لجميع الأطراف من خلال تنفيذ عمليات تطوير مرافق ميناء العين السخنة والميناء النهري في المنيا”.. بحسب رئيس قطاع الموانئ بمجموعة موانئ أبوظبي، سيف المزروعي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بلدنا” القطرية ترفع حصتها في جهينة إلى 10%

رفعت شركة "بلدنا" القطرية نسبة ملكيتها في شركة "جهينة" للصناعات...

منطقة إعلانية