النشرة البريدية

التضخم في مارس يرتفع لأعلى مستوياته في 3 سنوات.. “كاتليست بارتنرز” تستحوذ على 15% من “سيكونس فينشرز”

هيثم عبد العظيم

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“التمويل الدولية” تستثمر 15 مليون دولار في صندوق “الجبرا فنشرز 2”

“بيزنس ديفلوبمنت” للتعهيد تخطط لاستثمار 100 مليون يورو سنويًا في مصر

“المالية” تخاطب “الاستثمار” بشأن تحصيل رسوم الحاويات في الموانئ بالجنيه

“أورا ديفلوبرز” تعتزم استثمار 8 مليارات جنيه العام الجاري في 3 مشروعات

الاتحاد الأوروبي يستعد للتعاون مع مصر في مجال الهيدروجين

230 مليون دولار تمويلًا خارجيًا للمشروعات البيئية خلال 2021

“إيديتا” تضخ مليار جنيه استثمارات في مصر خلال 3 سنوات

تشغيل 70% من وحدات كهرباء “سيمنس” لمواجهة ارتفاع الأحمال الشهر المقبل

القصة الرئيسية

التضخم في مارس يرتفع لأعلى مستوياته منذ 3 سنوات

أظهرت بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، الأحد، أن التضخم ارتفع خلال شهر مارس الماضي على أساس سنوي إلى 12.1% مقارنة بـ4.8% لنفس الشهر من العام الماضي 2021، ما يعد المستوى الأعلى منذ مايو 2019.

وأوضح جهاز الإحصاء أن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بلغ 124.4 نقطة لشهر مارس على أساس شهري مسجلًا بذلك ارتفاعًا قدره 2.4% مقارنة بشهر فبراير الماضي.

كما أعلن البنك المركزي، ارتفاع معدل التضخم الأساسى إلى 10.1% بنهاية شهر مارس الماضي على أساس سنوي مقابل 7.2% في فبراير 2022.

وأرجع الجهاز أهم أسباب ارتفاع التضخم على أساس شهري خلال مارس إلى زيادة أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 4.5% نتيجة زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 7%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 4.2%.

وقالت رضوى السويفي، رئيس البحوث في “الأهلي فاروس” لـ” الشرق مع بلومبرج”، إن “أسعار الخضروات من العوامل الأساسية في زيادة أرقام التضخم هذا الشهر بجانب ارتفاع أسعار التبغ وغاز الطهي، لكن أسعار الخضروات مازالت أقل مما كنا نتوقعه”.

وقال محمد أبو باشا، كبير الاقتصاديين في المجموعة المالية “هيرميس”، إن هذا التسارع الذي يشهده التضخم في مصر، “الناجم عن مزيج من موجة التضخم العالمية وموسمية رمضان، متوافق إلى حدٍّ كبير مع تقديراتنا”، متوقعًا أن تزداد وتيرة التضخم الفترة المقبلة، بحيث “يرتفع إلى ما بين 14 و15%، قبل أن ينحسر ليعود لمعدلات 7 إلى 8% مع بداية العام المقبل”.

كما توقع أن يرفع البنك المركزي الفائدة مرّةً أُخرى بنحو 2%، رغم أن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء العالمية بشكلٍ كبير يحدُّ من فعالية السياسات النقدية للحدّ من جماح التضخم.

أهم الأخبار

استحوذت شركة كاتليست بارتنرز القابضة على 15% من رأسمال شركة سيكونس فينشرز لإدارة رأس مال المخاطر، في إطار خطة توسعية بضم كيانات جديدة تحت مظلة الأولى. وذكرت مصادر لـ”المال” أن هذا التحالف سيؤسس شركة جديدة باسم سيكونس فينشرز مصر برأسمال 10 ملايين جنيه، وحاليًا في مرحلة الحصول على موافقات الجهات الرقابية.

وأشارت المصادر لـ”المال” إلى أن هيكل ملكية الكيان الجديدة سينقسم بواقع 25% لصالح كاتليست و75% لصالح نظيرتها سيكونس فينشرز، على أن يتم عقب ذلك نقل الصندوق الذي كانت قد أعلنت عنهُ سيكونس فينشرز سابقًا تحت مظلة الكيان الجديد، بقيمة اكتتاب لمرحلته الأولى تصل إلى 150 مليون جنيه.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية استثمارها في الصندوق الثاني لشركة رأس المال الاستثماري الجبرا فنشرز، بقيمة 15 مليون دولار ما يدعم نمو ما يقرب من 20 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا، بشكل أساسي في مصر، وعلى نطاق أوسع في أفريقيا.

وذكرت أن الصندوق الذي يبلغ حجمه المستهدف 90 مليون دولار، يركز بشكل خاص على الأعمال التي تقودها النساء وتلك التي تخدم المجتمعات الريفية.

وأشارت إلى أن الوصول إلى رأس المال يساهم في دفع النمو الاقتصادي والوظائف وريادة الأعمال، ومع ذلك، فإن حجم رأس المال الاستثماري المتاح في مصر لا يتجاوز ربع متوسط الأسواق الناشئة، على الرغم من نموه بأكثر من 10 أضعاف منذ عام 2016.

كان “ألجيبرا فاند 1” أول صندوق استثمار رأسمالي مخصص لمصر وقد دعم 21 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا وخلق أكثر من 3500 وظيفة مباشرة و28000 وظيفة غير مباشرة.

كما يعتزم تحالف يضم مجموعة من المستثمرين الملائكيين تأسيس صندوق استثمار في الشركات الناشئة بقيمة 100 مليون يورو، على أن يبدأ عمله خلال 18 شهرًا، وقال طارق القاضي، الشريك المؤسس لصندوق “إليكس إنجلز” للاستثمار الملائكي، إن الصندوق المزمع يستهدف الاستثمار في المراحل الأولية من عمر الشركات الناشئة والمعروفة بمرحلة “seed funding”، في 10 دول مختلفة منها مصر وتونس والمغرب واليونان وفرنسا وإسبانيا وكرواتيا.

وأوضح أن الصندوق يسعى لإتمام أول إغلاق مالي بداية 2024، ويستهدف تمويل كل شركة ناشئة بمبلغ يتراوح بين 100 و300 ألف يورو، وفق “المال”. والمستثمر الملاك هو رجل أعمال ثري يمول شركة ناشئة، مقابل الحصول على سندات قابلة للتحويل لأسهم أو حصص في المشروع.

تشهد الفترة المقبلة ضخ استثمارات جديدة في العديد من القطاعات، حيث ترصد شركة بزنس ديفلوبمنت، المتخصصة في تقديم خدمات التعهيد محفظة استثمارات سنوية بقيمة 100 مليون يورو للسوق المصرية، وذلك بعد أن بدأت العمل في مصر ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام خلال 2021، وفق تصريح محمد حجازي، نائب رئيس الشركة، لصحيفة حابي.

وأضاف أن الشركة تعمل في قطاعات البيع بالتجزئة واللوجيستيات والطيران إلى جانب عدد آخر من المجالات في مصر، وتعاقدت مع سامسونج مصر، ودخلت في مفاوضات حاليًا مع أكثر من 10 شركات تعمل في السوق المصرية، بعضها وكلاء من الخارج لديهم عدد من العلامات التجارية.

فيما تخطط سلسلة أولاد رجب التجارية لضخ استثمارات جديدة في حدود 70 مليون جنيه خلال العام الحالي، سيتم توجيهها لافتتاح 4 فروع ومنافذ جديدة، من بينها اثنان في بورسعيد، وفرع في بورتو مارينا، وآخر في أحد الأماكن التابعة لشركة طلعت مصطفى القابضة.

وأكدت مصادر لـ”المال” أن قرار إغلاق عدد من الفروع التابعة لسلسلة أولاد رجب مؤخرًا، يعود إلى رفع ملاك المحال القيمة الإيجارية بما لا يتناسب مع الجدوى الاقتصادية، مشيرة إلى أن الشركة ستعوض ذلك بافتتاح فروع جديدة الفترة المقبلة.

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عن ضخ استثمارات بقيمة مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، بهدف التوسع في عملياتها التشغيلية بالسوق المحلي. جاء ذلك على هامش زيارة رئيس الوزراء لأحدث مصانع الشركة، والذي يضم 10 خطوط إنتاج من إجمالي 32 خط إنتاج مختلفًا تقوم بتصنيع تشكيلة واسعة من منتجاتها، كما وصفت الشركة في بيانها المرسل إلى البورصة المصرية. وكانت إيديتا أعلنت منذ أيام عن ضخ 170 مليون درهم مغربي استثمارات، تعادل 17.5 مليون دولار تقريبًا، في دولة المغرب.. التفاصيل

بينما كشف هيثم عبد العظيم، الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز، عن اعتزام الشركة ضخ 8 مليارات جنيه العام الجاري، في 3 مشروعات محلية قائمة خلال الفترة الحالية، بواقع 2 مليار جنيه موجهة إلى أقساط أراضٍ و6 مليارات جنيه موجهة إلى أعمال البناء، بحسب صحيفة حابي.

كما نقلت الصحيفة عن أحمد العتال، رئيس مجلس إدارة شركة العتال القابضة، أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار جنيه خلال عام 2022، يوجه جزء منها لاستكمال العمليات الإنشائية لتسليم مشروع بارك لين بالعاصمة الإدارية، والجزء الآخر للتصميمات وأعمال الحفر وبدء الإنشاءات بمشروع التجمع الخامس الجديد والذي لم يتم طرحه بعد.

وتعتزم شركة مصر العقارية ضخ استثمارات تقدر بنحو ملياري جنيه في مختلف المشروعات التي تنفذها بحسب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مصر إيطاليا محمد هاني العسال. وتتضمن خطة استثمارات الشركة توجيه نحو 800 مليون جنيه لتنفيذ إنشاءات مشروع “إلبوسكو سيتي” بالقاهرة الجديدة.

قال عدد من أعضاء الاتحاد العام للغرف التجارية، إن وزارة المالية تتفاوض حاليا مع الوكلاء الملاحيين لسداد مصروفات التداول المحلي للشحنات بالجنيه المصري بدلا من الدولار. وقال محمد معيط، وزير المالية، لموقع “مصراوي” إن الهدف من هذه الخطوة ألا يتعامل أحد داخل مصر إلا بالجنيه المصري. 

وبحسب أشرف الشهات، نائب رئيس شعبة النقل الدولي واللوجستيات بالاتحاد العام للغرفة، فإن الوكلاء الملاحيين يحصّلون رسومًا قبل دخول الشحنة إلى مصر، وبعد دخولها الموانئ المصرية، بالإضافة إلى حصة من رسوم تدفع لهيئة الموانئ مقابل الخدمات التي تتلقاها الشحنة من حراسات وغيرها.

تتجه شركة التعمير للتمويل العقارى “الأولى” لإعادة النظر بشكل كامل في كل بنود برنامج سندات التوريق، والذي تنوى إصداره خلال العام الحالي بقيمة إجمالية تبلغ 1.9 مليار جنيه، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة بمقدار 1%.

وأوضح أيمن عبد الحميد، نائب رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب للشركة، أن الفترة الماضية شهدت الانتهاء من بنود برنامج السندات، وتم المفاضلة بين أكثر من عرض لإدارته من جانب شركات الأوراق المالية، ولكن رفع أسعار الفائدة أجبر الشركة على إعادة النظر في البرنامج مرة أخرى، مضيفًا لـ”المال” أن الشركة تعمل حاليًا على إعادة تقييم محفظة الأصول محل التقييم والعمل على ضمان الربحية من إصدار البرنامج، وقياس تأثر موازنة الشركة للعام الحالى بالقرار.

نتابع

يستهدف الاتحاد الأوروبي توقيع عدة مذكرات تفاهم مع مصر في مجال الهيدروجين والأمونيا خلال القمة العالمية للمناخ التي ستقام في مدينة شرم الشيخ خلال العام الحالي، وقال فرانس تيمرمانس، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي للصفقة الأوروبية الخضراء والمفوض الأوروبي للعمل المناخي، إن الاتحاد يسعى للاستعانة بمصر للتوسع في نشاط تصنيع الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء، جاء ذلك خلال لقاء مع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحسب بيان للوزارة.

قالت وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط إن الوزارة وفرت بالتعاون مع شركاء التنمية 230 مليون دولار خلال العام الماضي لتمويل المشروعات البيئية. جاء ذلك خلال كلمتها في ختام فعالية مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة. وقالت إن مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة تم تمويله من خلال منحتين من مرفق البيئة العالمي بقيمة 8.1 مليون دولار، والصندوق الائتماني إدارة التلوث والبيئة الصحية بقيمة 750 ألف دولار تحت إشراف البنك الدولي.

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء تشغيل 70% من وحدات إنتاج الكهرباء بمحطات كهرباء سيمنس وتشغيل وحدات الكهرباء البخارية بالمازوت لمواجهة زيادة الأحمال والاستهلاك بداية من الشهر المقبل.

وقال مصدر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة “البورصة” إنه بسبب عدم ارتفاع الطلب على الكهرباء ووجود فائض في الإنتاج يتجاوز 22 ألف ميجاوات، كان يتم تشغيل بين 40 و50% من وحدات كهرباء سيمنس، والوحدات جميعها جاهزة للتشغيل حال احتياجها.

وتمتلك الشركة القابضة للكهرباء المحطات الثلاث ببنى سويف والعاصمة الإدارية الجديدة والبرلس، وتم افتتاحها في منتصف عام 2018، وتسهم في تلبية 20% من إجمالي استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

نشرت الجريدة الرسمية قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن تعديل بعض أحكام القرار المتعلق بالحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، حيث يبدأ الحد الأدنى لراتب الدرجة السادسة من 2700 جنيه، وصولًا إلى 8700 جنيه للدرجة الممتازة.

طرحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مناقصة عامة للتأمين على المباني المملوكة والمستأجرة وحق الانتفاع والسيارات التابعة ضد مخاطر الحريق والسطو، بإجمالي قيمة تبلغ 4.3 مليار جنيه، حسبما ذكرت مصادر بشركات التأمين، لموقع أموال الغد.

بلغت حصيلة جمارك بورسعيد خلال مارس الماضي نحو 3.15 مليار جنيه، تمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، بحسب بيانات وزارة المالية.

جذب البنك الأهلي المصري وبنك مصر حصيلة بقيمة 499 مليار جنيه من شهادات الادخار ذات عائد 18% خلال 20 يومًا من طرحها. وبحسب يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، فإنه تم جمع 340 مليار جنيه، فيما أكد محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، أن حصيلة مصرفه بلغت 159 مليار جنيه، طبقًا لموقع أموال الغد.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء المُقدم من شركة فيكا مصر لصناعة الأسمنت، لشراء حتى عدد 56.063 مليون سهم بنسبة 42.12% والمكملة لنسبة 100% من أسهم شركة أسمنت سيناء، بقيمة تقارب 377.8 مليون جنيه، وبمتوسط سعر 6.74 جنيه للسهم، حسبما أعلنت الهيئة.

وحددت الهيئة عشرة أيام عمل أمام حملة الأسهم لتسجيل أوامر البيع على شاشة التداول بالبورصة المصرية، اعتبارًا من 10 أبريل وحتى 21 من الشهر ذاته.

قال أيمن قرة، رئيس مجلس إدارة شركة كونسقرة للتوكيلات التجارية، إنه شركته تستهدف زيادة صادراتها من الحاصلات الزراعية إلى 300 مليون جنيه خلال عامين.

وأضاف قرة في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن صادرات الحاصلات الزراعية للشركة حاليًا تبلغ نحو 150 مليون جنيه، وتسعى لزيادة وتنويع صادراتها من الحاصلات عبر الالتزام بالمواصفات القياسية المتعلقة بالجودة للأسواق المختلفة في أوروبا والدول العربية.

غيرت شركة كاسيل للتطوير العمراني علامتها التجارية إلى “كريد cred”، والتي ستطلق أولى مشروعاتها من خلالها وهو مشروع سكني متكامل علي مساحة 40 فدانًا بمدينة الشيخ زايد. وأوضح الرئيس التنفيذي للكيان الجديد أحمد منصور، في بيان صحفي أن الشركة حققت إجمالي مبيعات تخطى 4 مليارات جنيه بأكبر مشروعاتها كاسيل لاند مارك بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهذا من إجمالي المستهدف الذي يبلغ 5 مليارات جنيه.

عينت المجموعة المالية هيرميس القابضة سعود الطاسان رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة المالية هيرميس السعودية، والذي يتمتع بخبرة متراكمة تتجاوز 15 عامًا في الوساطة بالأوراق المالية وتغطية الاكتتابات وإدارة الأصول والاستثمار المباشر.

أعلنت شركة اسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، عن تعيين هناء محمد جمال أحمد الهلالي رئيسًا لمجلس الإدارة غير تنفيذي، وأفادت في بيان إفصاح عن التشكيل الجديد لمجلس الإدارة، والذي يضم مصطفى إبراهيم عضوًا منتدبًا تنفيذيًا.

إنفوجراف

مليارديرات

اقتصاد الخليج

وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية، اتفاقية شراكة استراتيجية، مع شركة “بوينج”، لتأسيس مشروع استراتيجي مشترك في المملكة العربية السعودية. وقالت الشركة السعودية، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، في بيان صحفي صادر أمس، إن الأسابيع المقبلة ستشهد توقيع الاتفاقات النهائية للمشروع المشترك. وجاء الإعلان عن الاتفاقية خلال فعاليات معرض الدفاع العالمي الذي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض واختتم أعماله أمس.

عربي ودولي

يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض حزمة عقوبات سادسة على موسكو، اليوم، في لوكسمبورج، في الوقت الذي يُقسّم مقترح وقف مشتريات النفط والغاز، لوقف تمويل الجهد الحربي الروسي، الدول الـ27، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، الجمعة، خلال زيارتها إلى كييف مع مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: “فرضنا للتو عقوبات شديدة على روسيا ونستعدّ لحزمة سادسة”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بحوث نعيم” تتوقع نمو أرباح “طلعت مصطفي” في الربع الأول 2022

توقعت وحدة البحوث بشركة "نعيم القابضة" أن تحقق مجموعة "طلعت...

منطقة إعلانية