أخبار

“الفاو”: أسعار السلع الغذائية ارتفعت في مارس لأعلى مستوى على الإطلاق بسبب حرب أوكرانيا

السلع الغذائية

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بأنّ الأسعار العالمية للسلع الغذائية قد سجّلت ارتفاعًا ملحوظًا في مارس لتصل إلى أعلى مستويات لها على الإطلاق في ظلّ تسبب الحرب في منطقة البحر الأسود بصدمات في أسواق الحبوب الأساسية والزيوت النباتية.
بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السلع الغذائية 159.3 نقاط في مارس/آذار 2022، أي بزيادة نسبتها 12.6% عن مستواه المسجّل في شهر فبراير، حين بلغ أعلى مستوى له منذ إرسائه في عام 1990.
ويتتبّع هذا المؤشر التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية الأكثر تداولًا. وكان المستوى الأخير الذي سجّلة هذا المؤشر أعلى بنسبة 33.6% مما كان عليه في مارس 2021.

سجل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب ارتفاعاً بنسبة 17.1% في مارس مقارنة بمستواه المسجّل في فبراير ، مدفوعًا بالارتفاع الكبير في أسعار القمح والحبوب الخشنة كافة وذلك إلى حد كبير نتيجة الحرب في أوكرانيا.
ويمثّل الاتحاد الروسي وأوكرانيا معًا نحو 30% من صادرات القمح و20% من صادرات الذرة على الصعيد العالمي على التوالي، خلال السنوات الثلاث الماضية. وقد سجّلت الأسعار العالمية للقمح زيادة حادة بنسبة 19.7% الشهر الحالي، فاقمتها الشواغل بشأن أوضاع المحاصيل في الولايات المتحدة الأمريكية.
وارتفعت أسعار الذرة بنسبة 19.1% لتسجّل في مارس مستوى قياسيًا جديدًا، وكذلك بالنسبة إلى أسعار الشعير والذرة الرفيعة. وبفعل الاتجاهات المتباينة بحسب مصادر الأرزّ ومواصفاته المتنوعة، لم يطرأ سوى تغيير طفيف على قيمة مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأرزّ خلال شهر مارس مقارنة بمستواه المسجل في فبراير، فبقي بالتالي أدنى بنسبة 10% من قيمته قبل سنة من الآن.
أما مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية، فقد سجّل ارتفاعًا بنسبة 23.2%، مدفوعًا بارتفاع أسعار زيوت دوار الشمس، علمًا أنّ أوكرانيا هي المصدّر الرئيسي في العالم لهذا الزيت.
وارتفعت أيضًا الأسعار الدولية لزيوت النخيل والصويا وبذور اللفت بشكل ملحوظ بفعل ارتفاع أسعار زيت دوار الشمس وتزايد أسعار النفط الخام، في ظلّ تواصل ارتفاع أسعار زيت الصويا نتيجة المخاوف إزاء انحسار الإمدادات المتاحة للتصدير في أمريكا الجنوبية.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر في مارس ارتفاعًا بنسبة 6.7% عن مستواه في شهر فبراير، الأمر الذي عكس مسار التراجع المسجّل في الأشهر الأخيرة، فبلغ مستويات تخطت بنسبة 20% تقريبًا تلك المسجّلة في شهر مارس2021.
وكانت الأسعار الدولية المرتفعة للنفط الخام عاملًا مؤثرًا إلى جانب ارتفاع قيمة الريال البرازيلي، فيما حدّت توقعات الإنتاج المواتية في الهند من حدوث زيادات شهرية أكبر.
مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم ارتفع بنسبة 4.8% في مارس وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، ويُعزى السبب في ذلك إلى ارتفاع أسعار لحوم الخنزير بفعل تقلّص إمدادات الخنازير المخصصة للذبح في أوروبا الغربية. أما الأسعار الدولية للحوم الدواجن، فقد راوحت مكانها، مدعومةً بتراجع الإمدادات من البلدان المصدّرة الرئيسية عقب تفشي إنفلونزا الطيور.
وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الألبان ارتفاعًا بنسبة 2.6%، بما يتخطى مستواه المسجّل في مارس2021 بنسبة 23.6%، في ظلّ ارتفاع أسعار الزبدة والحليب المجفف بشكل حاد، وسط الطفرة في الطلب على الواردات في عمليات التسليم في الأجلين القريب والبعيد، خاصة من الأسواق الآسيوية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية