أخبار

هيئة السلع التموينة تطرح مناقصة عالمية لاستيراد القمح من أوروبا

القمح

طرحت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر مناقصة محدودة لشراء كمية غير محددة من القمح من مناشئ الاستيراد الأوروبية المعتمدة في دفتر مناقصات الهيئة فقط، دون أ يذكر مشتري الحبوب الحكومي سببا لهذه الخطوة.
قالت الهيئة إن الموعد النهائي لتقديم العروض هو 13 أبريل، وإن العروض يمكن تقديمها على أساس التسليم على ظهر السفينة أو شاملة تكاليف الشحن، مع الدفع عند الاطلاع، بحسب وكالة رويترز.
وأضافت أن موعد الشحن للعروض للتسليم على ظهر السفينة سيكون من 20 إلى 31 مايو، في حين أن الموعد للعروض للتسليم شاملا تكلفة الشحن سيكون من الأول إلى الخامس عشر من يونيو.
وعادة ما تكون مناقصات القمح التي تطرحها الهيئة مفتوحة للعروض من جميع مناشئ الاستيراد المعتمدة البالغ عددها 16، إذ يقول متعاملون إنها لم تطرح مناقصة محدودة منذ سنوات.

وهذه هي مناقصة القمح الثالثة التي تصدرها الهيئة منذ أن أثر الغزو الروسي لأوكرانيا على مشترياتها. وتعتمد مصر بشدة على قمح منطقة البحر الأسود واستوردت حوالي 80% من قمحها من روسيا وأوكرانيا في 2021.
وألغت الهيئة المشتري الحكومي للحبوب في البلد العربي الأكثر سكانا مناقصتيه السابقتين مع ارتفاع الأسعار بشدة بعد الغزو، وأشار في السابق إلى أنه سيعود الى السوق في منتصف مايو أيار.
وقال بيان من مجلس الوزراء الأسبوع الماضي إن احتياطيات القمح انخفضت إلى ما يكفي الاستهلاك لمدة 2.6 شهر، وهو أقل بكثير من المستويات الأخيرة ومن الأهداف الحكومية البالغة ستة أشهر. لكن مسؤولين يتوقعون أن ترتفع الاحتياطيات مجددا مع شراء القمح المحلي الذي يبدأ حصاده هذا الشهر.
وقالت الحكومة إنها تهدف لشراء ستة ملايين طن من المحصول المحلي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية