أخبار

“هيرميس” تُتم خدماتها الاستشارية لطرح هيئة كهرباء ومياه دبي بقيمة 6.1 مليار دولار

الاستشارية

انتهى قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب، التابع المجموعة المالية هيرميس، من تقديم خدماته الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي

“ديوا” في سوق دبي المالي، بقيمة 6.1 مليار دولار.

يعد الطرح هو الأكبر من نوعه في أسواق الشرق الأوسط منذ 2019، كما أنه الطرح الأول من نوعه لشركة ذات ملكية عامة في دبي.

وطرحت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” 9 مليارات سهم، أو ما يعادل 18% من أسهمها، بسعر 2.48 درهم للسهم، وبقيمة سوقية 124 مليار درهم، وهو ما يجعلها أكبر الشركات المدرجة بسوق دبي المالي.

بدأ التداول على أسهم الشركة اليوم تحت رمز (DEWA UH EQUITY).

قال الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، محمد فهمي، إن الصفقة فتحت الباب أمام دخول استثمارات دولية ومحلية غير مسبوقة إلى السوق، عن طريق قطاع الطاقة الواعد في دبي لأول مرة.

أضاف فهمي: “نعتقد أن عرض ديوا سيعزز النشاط في سوق دبي المالي، كما أن شهية المستثمرين القوية هي شهادة على اهتمام جميع أنواع المستثمرين في سوق دبي المالي وقصة النمو الشاملة في دبي”.

أكد أن عمليات الاكتتاب المرتقبة في الإمارات تتيح فرصًا واعدة ومتنوعة للمستثمرين، مشيرًا إلى أن المجموعة المالية هيرميس تتوقع أن تصبح الإمارات مركزًا إقليميًا جاذبًا للمستثمرين على المدى القريب.

يذكر أن هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” هي شركة متكاملة ورائدة عالميًا في مجال المرافق العامة، وهي المزوّد الوحيد لخدمات الكهرباء والمياه لسكان إمارة دبي البالغ عددهم 3.5 مليون نسمة، إلى جانب ملايين الزوار الذين يقصدونها سنوياً.

تعد الهيئة محركًا أساسيًا لجهود تحول الطاقة في دبي من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050 وأهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

أضافت هيئة كهرباء ومياه دبي 16 محطة فرعية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومنطقة أخرى في عام 2021 وذلك في ظل التوقعات التي تشير إلى نمو عدد سكان الإمارة إلى 5.8 مليون بحلول عام 2040.

ومع نهاية عام 2021 الذي شهد نمو معدلات الطلب على مصادر الطاقة بنسبة 10% تقريبًا في دبي، قامت الشركة بضخ المزيد من الاستثمارات في مشروعات الكهرباء سواءً القائمة أو المكتملة لتصل إلى 9.5 مليار درهم إماراتي (2.59 مليار دولار).

تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي 70% من شركة “إمباور” وهي أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم من حيث القدرة المتصلة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف تمول مصر واردتها من القمح؟.. وزير التموين يجيب

كشف وزير التموين والتجارة الداخلية على المصلحي، أن الحكومة لم...

منطقة إعلانية