الذهب النشرة البريدية

نار أسعار الكهرباء الجديدة تتجاوز لهيب درجات الحرارة.. الدين الداخلي يرتفع لـ4.1 تريليون جنيه.. 20 شركة سعودية تبحث فرص الاستثمار العقاري بمصر

وزير الكهرباء

أهم العناوين 

“المركزي” يمد أجل وديعة كويتية بملياري دولار حتى سبتمبر المقبل

تعرف على مصير البنوك الصغيرة بعد زيادة الحد الأدنى لرؤوس الأموال

توقعات بارتفاع أسعار الحديد بعد زيادة الخامات عالميًا

لماذا تغلق شركات الأسمنت أبوابها في مصر؟ “فيديو”

“القلعة”: انتهاء التشغيل التجريبي لـ”المصرية للتكرير” بالربع الثالث 2019

“العربية للتصنيع” تتحالف مع شركات صينية لتصنيع الأتوبيسات الكهربائية

“قناة السويس” و”السويدي إليكتريك” يؤسسان شركة للبنية التحتية بمليار جنيه

تحالف مصري – ألماني يفوز بمناقصة التطوير المؤسسي لشركة مصر للتأمين

“دانة غاز” الإماراتية تبدأ حفر أولى آبارها في المياه المصرية العميقة

وكلاء “هواوي” بمصر يخاطبونها لبحث سبل التعامل مع المستهلكين بعد الحظر الأمريكي

“ترامب” يستخدم “هواوي” للمساومة.. لكن بأي ثمن؟

القصة الرئيسية

الحكومة تتوقع 17 مليار جنيه حصيلة من زيادة أسعار الكهرباء

أعلن وزير الكهرباء محمد شاكر، الأسعار الجديدة لبيع الكهرباء المقرر تطبيقها بداية من يوليو المقبل، وبلغ المتوسط العام للزيادة 14.9%.

وقال شاكر، إن وزارة المالية مستمرة في مساندة قطاع الكهرباء بنحو 16.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2019-2020، والحصيلة من زيادة الأسعار تبلغ 17 مليار جنيه.

ورغم انخفاض تكلفة إنتاج الكيلووات ساعة للجهود الفائق والعالي والمتوسط، فإن هذا لم يمنع وزارة الكهرباء من زيادة السعر بـ10%، وذلك لدعم المستهلكين في الاستخدامات المنزلية.

وقال شاكر، إن المصانع تدعم المستهلكين المنزليين حاليًا، ولم تتم زيادة الأسعار عليهم بقيمة كبيرة، ومازالت الأسعار منخفضة بالمقارنة مع الدول المجاورة للجهود الفائق والعالي والمتوسط، مضيفًا: “مفيش حل تاني.. أعمل أيه لازم يبقى فيه دعم للأكثر احتياجًا من كثيفي الاستهلاك”.

وبحسب الزيادة الجديدة، تبلغ تعريفة الشريحة الأولى من صفر وحتى 50 كيلووات ساعة نحو 30 قرشًا، والشريحة الثانية من 51 وحتى 100 كيلووات ساعة نحو 40 قرشًا، والشريحة الثالثة من صفر وحتى 200 كيلووات ساعة نحو 50 قرشًا.

أما الشريحة الرابعة من 201 وحتى 350 كيلووات ساعة فتحاسب بـ82 قرشًا، والشريحة من 351 وحتى 650 لكل كيلووات ساعة تحاسب بـ100 قرش، والشريحة من 651 وحتى 1000 كيلووات ساعة تبلغ 140 قرشًا، والمستهلكون أكثر من 1000 كيلووات يحاسبون بنحو 145 قرشًا.

ولاقي قرار زيادة أسعار الكهرباء على القطاع الصناعي أصداءً سلبية، محذرة من ارتفاع أسعار المنتجات والتأثير على الصادرات، قال أيمن العشري، رئيس شركة العشري للصلب، إن مصانع إنتاج الصلب في قطاع الدرفلة تعمل على شبكات الجهد العالي، واعتبر أن أي زيادة في تكلفة الكهرباء سترفع من تكاليف التصنيع، وذلك بتكلفة مُساوية لقيمة الزيادة في الكهرباء.

وتوقع تجار السلع الغذائية، المستهلك الأكبر للكهرباء في القطاع التجاري، ارتفاع أسعار المنتجات خاصة اللحوم والدواجن والألبان ومنتجاتها والعصائر لاعتمادها على الثلاجات بنسب متفاوتة، بعد زيادة أسعار الكهرباء رسميًا اعتبارًا من يوليو المقبل.

وشدد التجار على الاتجاه إلى ترشيد الاستهلاك لأقصى درجة لتخفيف حدة الزيادة في أسعار المنتجات، لضمان استمرار حركة البيع وعدم حدوث انكماش في الحركة التجارية.. لمزيد من التفاصيل اضغط على الرابط ..

 توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات عدة، أبرزها، إلغاء دعم الكهرباء، التبادل التجاري مع أفريقيا، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء، عن إلغاء الدعم عن الكهرباء نهائيًا بعد عامين، وقال: “كلما تحسن سعر الصرف، تحسنت تعريفة الكهرباء”.

وأشار خلال مؤتمر صحفي حول تعريفة أسعار الكهرباء للعام المالي “2019-2020″، نقلته برامج التوك شو، إلى الترشيد الواضح في استهلاك الطاقة للاستخدام المنزلي، ووصف نسبة الزيادة على القطاع الصناعي بـ”طفيفة”.

اعتبر أحمد الشامي، خبير اقتصاديات النقل ودراسات الجدوى، أن إفريقيا ملاذ العالم لما تحتويه من نفط وغاز ومواد خام وموارد بشرية من خلال فئة الشباب التي تمثل 60% من مواطني القارة.

وأضاف لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن حجم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا بلغ 6 مليارات دولار في 2018، واعتبر أن إنشاء شركة وطنية للشحن والنقل البحري لدعم التجارة جيد، بشرط تنفيذ سيناريوهات التنمية بشكل صحيح.

قدر أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة بـ6 درجات مئوية، ويسود طقس شديد الحرارة على شمال البلاد، وجنوب الصعيد، مع وجود نشاط خفيف للرياح على القاهرة وشمال الصعيد.

وأشار لبرنامج “صباح الخير يا مصر” إلى أن ذورة ارتفاع درجات الحرارة يوم الخميس المقبل ستصل إلى 44 درجة، ومن ثم ستنخفض الحرارة تدريجيًا اعتبارًا من يوم الجمعة.

نتابع

يتجه البنك المركزي لإقرار زيادة كبيرة على الحد الأدنى لرؤوس أموال البنوك لتصبح 5 مليارات جنيه بدلًا من 500 مليون جنيه حاليًا لكل بنك، و150 مليون دولار لفروع البنوك الأجنبية بدلًا من 50 مليونًا حاليًا، ومن المنتظر إقرار تلك الزيادة بالقانون الجديد للقطاع المصرفي والذي يناقشه مجلس الوزراء حاليًا تمهيدًا لإحالته لمجلس النواب، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مسئول بالمركزي، وتنذر تلك الزيادة بموجة اندماجات واستحواذات جديدة على غرار ما حدث عام 2003، وسيمنح القانون الجديد البنوك مهلة 3 أعوام لتوفيق الأوضاع، ووفقًا لإحصائيات جمعتها صحيفة البورصة يحتاج 22 بنكًا من أصل 39 تعمل في السوق إلى زيادة رؤوس أموالها بنسب متفاوتة للتوافق مع متطلبات مسودة قانون البنوك الجديد.. لمزيد من التفاصيل يرجى الضغط على الرابط ..

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع إجمالي الدين العام المحلي للبلاد 20.25% على أساس سنوي إلى 4.1 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر، (يمثل 78.2% من الناتج المحلي الإجمالي)، وزاد الدين الخارجي للبلاد 16.6% على أساس سنوي إلى 96.6 مليار دولار، وارتفعت استثمارات الأجانب بأذون الخزانة الحكومية بنحو 650 مليون دولار، خلال مارس الماضي، لتصل إلى 14.9 مليار دولار، مقابل نحو 14.2 مليار دولار بنهاية فبراير.

تبرز شركة “هواوى” كضحية كبرى للصراع الأمريكى الصيني، بدءًا من إلقاء القبض على المديرة المالية للشركة وابنة مؤسسها، مينج وانتشو، والآن يستهدفها الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشكل مباشر للضغط على بكين، ولكن تداخلها مع الشركات الأمريكية وإنجازاتها في مجال الجيل الخامس تجعل من استهدافها خطرًا على القطاع التكنولوجي العالمي بأكلمه.. لمزيد من التفاصيل حول الصراع التجاري الأمريكي الصيني والضغوط الأمريكية على شركة هواوي، اضغط على الرابط

فيديو اليوم

انضم مصنع بورتلاند طرة لقائمة مصانع الأسمنت التي أغلقت أبوابها بمصر في الفترة الأخيرة، تعرف على أسباب الصعوبات التي ما يتعرض لها سوق الأسمنت في مصر والتي تؤدي لهذه القرارات الصعبة

تفاصيل الأخبار

تعتزم شركة ريفولتا إيجيبت استثمار نحو 100 مليون جنيه، حتى نهاية 2020 لزيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية إلى 345 محطة، مقابل 130 محطة فقط في الوقت الحالي، وقدر محمد بدوي، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لصحيفة البورصة، تكلفة إنشاء 100 محطة لشحن السيارات الكهربائية بالشراكة مع “شل مصر” بنحو 50 مليون جنيه، وتم بالفعل إنشاء 7 – 8 محطات خلال الفترة القليلة الماضية.

مد البنك المركزي أجل وديعة كويتية بقيمة ملياري دولار لمدة عام، ليحل أجلها في 20 سبتمبر المقبل بدلًا من 21 سبتمبر 2018، مع الإبقاء على الفائدة عند فائدة الليبور أجل عام، تُدفع سنويًا، وقال البنك المركزي في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، إنه بنهاية أكتوبر الماضي بلغت الودائع الكويتية وفوائدها نحو 4.085 مليار دولار، وارتفعت تقديرات البنك المركزي لخدمة الدين متوسط وطويل الأجل خلال 2019 إلى 16.9 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي مقابل 14.7 مليار دولار تقديراته السابقة بنهاية يونيو 2018 وذلك بخلاف 2.08 مليار دولار ديون قصيرة الأجل منتظر سدادها في الشهور التسعة الأولى من العام.

توقع متعاملون في سوق حديد التسليح ارتفاع أسعار البيع، خلال الفترة المقبلة، مدفوعة بالزيادات القياسية التي طرأت على أسعار الخام الأولى من مناجم الإنتاج العالمية ليتجاوز 100 دولار للمرة الأولى منذ 5 سنوات، قالت مصادر في مصانع الحديد، إنَّ أسعار حديد التسليح قد تشهد زيادات في أسعار البيع للمستهلكين، خلال الفترة المقبلة، مع ارتفاع الخام العالمي في مناجم الاستخراج (الحديد الإسفنجي)، والذي كسب نحو 27 و30 دولارًا للطن، قال خالد الدجوي، العضو المنتدب لشركة الماسية لمواد البناء، إنَّ بوادر ارتفاع أسعار حديد التسليح محليًا ظهرت في السوق الأسبوع الماضي بعد تطبيق مصانع “حديد عز” زيادة بقيمة 110 جنيهات للطن، لتصل إلى 11.89 ألف جنيه من أرض المصنع.

قال وكيل معتمد بشركة هواوي في مصر، لصحيفة البورصة، إنه تم التواصل مع مكتب الشركة لمعرفة تطورات وقف تعامل الشركة مع الشركات الأمريكية، وأضاف: “نترقب رد الشركة الأم عن الخطوات والقرارات الذة سيتم اتخاذها، والتي من المتوقع أن يصل خلال يومين أو 3 أيام بشأن أليات التعامل مع المستهلك المصري”.

تبحث 20 شركة تطوير عقاري سعودية الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري في مصر، خلال يونيو المقبل، ضمن الزيارة المرتقبة التي تنظمها جمعية رجال اﻷعمال المصرية للمستثمرين، وكشف المهندس فتح الله فوزي، رئيس لجنة العقار بمجلس الأعمال المصري السعودي عن زيارة وفد يضم ممثلى 20 شركة تطوير عقاري سعودية كبرى لمصر، إضافة لمسئولين سعوديين منتصف يونيو المقبل؛ لبحث فرص الاستثمار والتعاون مع شركات التطوير العقاري المصرية في ضخ استثمارات مشتركة خلال المرحلة المقبلة.

توقع أحمد هيكل، مؤسس ورئيس شركة القلعة للاستشارات المالية، نمو إيرادات الشركة بشكل ملحوظ تزامنًا مع بدء التشغيل التجاري لمشروع الشركة المصرية للتكرير؛ حيث تم بدء التشغيل التجريبي مطلع عام 2019 ونجح المشروع في توريد حوالي 160 ألف طن من المنتجات البترولية منخفضة الكبريت (الديزل والنافتا والبنزين عالي الأوكتين) إلى الهيئة المصرية العامة للبترول بحلول مايو 2019، مضيفًا أن الإدارة تعكف على استكمال جميع العمليات التجريبية وبدء التشغيل التجاري بداية الربع الثالث من العام الجاري بالتوازي مع دراسة فرص تنمية حصتها بهذا المشروع الواعد، وقال هشام الخازندار، الشريك المؤسس، العضو المنتدب لشركة القلعة، إن الإدارة أوشكت على الانتهاء من تنفيذ خطتها لإعادة هيكلة محفظة الاستثمارات التابعة مع التخارج من المشروعات غير الرئيسية وتقليص الديون المسجلة على قوائمها المالية بالتوازي مع تشغيل مشروع المصرية للتكرير.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن خطة التنمية المستدامة للعام 2019/2020 استهدفت زيادة مخصصات قطاع النقل بنسبة 17% لإضافة خمس محطات لتشغيل مترو الأنفاق مع استكمال المرحلتين الثالثة والرابعة من شبكات مترو الأنفاق واستكمال إنشاء عشرة محاور عرضية على النيل، مشيرة إلى الانتهاء من 12 مشروعًا بقطاع النقل خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي 2018/2019 بتكلفة 9.6 مليار جنيه.

أعلنت شركة “دانة غاز” الإماراتية، بدء أعمال حفر أولى آبارها الاستكشافية في المياه العميقة “ميراك-1” بالمناطق البحرية بمصر أمس، ووفقًا لبيان الشركة على سوق أبوظبي المالي، يقع موقع الحفر على عمق 755 مترًا في منطقة امتياز شمال العريش البحرية ضمن حوض شرق المتوسط، وتوقعت أن يستغرق اكتمال أعمال الحفر 70 يومًا، مشيرة إلى أنه في حال كانت نتائج الحفر إيجابية من الممكن أن يصل حجم الموارد المحتمل استخراجها من البئر لـ4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

كشف خالد النشار، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تسجيل الإصدارات الأولية في سوق رأس المال 158.9 مليار جنيه بنهاية 2018، مقابل 119.8 مليار جنيه في 2017، بزيادة نسبتها 32.6%، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، وأضاف أن التمويل العقاري سجل نموًا سنويًا 57% ليبلغ 10.7 مليار جنيه بنهاية 2018، فضلًا عن نمو نشاط التمويل متناهي الصغر إلى 11.5 مليار جنيه بزيادة سنوية 62% خلال فترة المقارنة، فيما سجلت أقساط شركات التأمين 29.5 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018 بزيادة سنوية 23%.

قالت شركة السويدي إليكتريك في بيان إفصاح للبورصة أمس، إنها وقعت عقد شراكة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتأسيس شركة المنطقة الاقتصادية للمرافق برأسمال مصدر مليار جنيه، ويبلغ نصيب السويدي 49% من رأسمال الشركة التي ستعمل على الاستثمار في تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي وغاز طبيعي وإدارة للمخلفات الصلبة.

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، مذكرة للتفاهم لتشكيل تحالف مع شركة شنغهاي وانكسيانج إحدي كبرى الشركات الصينية المتخصصة في صناعة الأتوبيسات الكهربائية، وقال الفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة، في بيان أمس إن الاتفاقية تعد أحد نتائج الزيارة الناجحة للرئيس السيسي للصين خلال قمة الحزام والطريق.

ذكرت النشرة السنوية لاستصلاح الأراضي لعام 2017/2018 الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن مساحة الأراضي المستصلحة التابعة لمشروع “المليون ونصف المليون فدان” بلغت 313 ألف فدان منذ بداية المشروع وحتى الآن.

 

أخبار أخرى

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة ضمان تحصيل إيرادات الدولة ومستحقاتها بشكل كامل ودقيق لصالح الاقتصاد القومي، وذلك خلال الاجتماع مع رئيس الوزراء ووزير المالية لمناقشة خطة الحكومة للتحول وميكنة مصلحة الضرائب، بحسب بيانات الرئاسة.

توقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن يرتفع إنتاج مصر من السكر بنسبة 14% خلال الموسم الجاري 2019- 2020 إلى 2.4 مليون طن مقابل 2.1 مليون طن الموسم الماضي، مع توسع الفلاحون في زراعة القصب وبنجر السكر.

أصدرت الهيئة العامة للاستثمار الدليل الإرشادي للمناطق الاستثمارية للتعريف بالإجراءات والخدمات المقدمة للمشروعات داخل المناطق الاستثمارية مُحددة بالرسوم ومدة التنفيذ، والإجراءات والضوابط والأحكام الخاصة بالنظام الاستثماري.

فاز تحالف ثنائي “مصري ألماني” بالمناقصة التي طرحتها مجموعة مصر القابضة للتأمين لتنفيذ عملية التطوير المؤسسي لشركة مصر للتأمين، ذراع المجموعة بنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات.

 

اقتصاد الخليج

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، نظام الإقامة الدائمة “البطاقة الذهبية” بالإمارات، والذي يوفر إقامة دائمة للمستثمرين، وللكفاءات الاستثنائية في مجالات الطب والهندسة والعلوم وكافة الفنون، وقال عبر حسابه في “تويتر”، إن استثمارات الدفعة الأولى من مستحقي الإقامة الدائمة البالغ عددهم 6800 مستثمر تبلغ 100 مليار درهم (الدولار يعادل 3.67 درهم).

كشف مصادر مصرفية لرويترز، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي لم يجذب سوى اهتمام ضعيف لخططه الجديدة الرامية لاستدانة مليارات الدولارات، فالصندوق يُجري محادثات مع بنوك دولية لاقتراض 8 مليارات دولار، تسدد خلال عام من حصيلة بيع حصته بشركة “سابك” إلى أرامكو، وقال مصدر مصرفي: “البنوك مترددة في المشاركة في القرض التجسيري إذا لم يكن بشروط تجارية وأقرب إلى إقراض لإقامة علاقة”.

 

عربي ودولي

سدد لبنان أمس سندات دولية بقيمة 650 مليون دولار، وقالت مصادر مطلعة إن البنك المركزي قدم التمويل لوزارة المالية للوفاء بالدين، فيما أكد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل أنه لا حاجة لمزيد من التأخير أو الحديث عن مسودة ميزانية 2019.

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان إن التحديات المتنامية في الشرق الأوسط تضع تحديًا أمام استقرار أسواق النفط الخام العالمية.

تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية انكماش اقتصاد تركيا 2.6% هذا العام، مخفضة توقعاتها مقارنة مع تقديرات سابقة لانكماش نسبته 1.8%، وخفضت المنظمة توقعاتها للعام 2020 لنمو بـ1.6% من تقديرات سابقة عند 3.2% في مارس؛ بسبب استمرار حالة عدم التيقن لدى المستثمرين بعد الانتخابات المحلية.

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن النمو في الصين والولايات المتحدة قد يقل بين 0.2 و0.3% في المتوسط بحلول 2021 و2022 إذا لم تعدل الدولتان عن تبادل فرض الرسوم في ظل نزاعهما التجاري الذي قلص توقعات نمو الاقتصاد العالمي.

خففت الحكومة الأمريكية مؤقتًا القيود التجارية التي فرضتها على شركة هواوي الصينية للحد من تعطل عمليات الشبكة الحالية وأجهزتها في أنحاء العالم، وستسمح وزارة التجارة الأمريكية لهواوي بشراء مواد أمريكية الصنع لاستمرار عمل الشبكات القائمة وتحديث البرامج الموجودة على أجهزة هواوي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية