أخبار

الري: تأهيل 4898 كيلومتر ترع.. وإزالة تعديات على 8 ملايين متر

الري

انتهت وزارة الموارد المائية والري من تأهيل ترع بأطوال تصل الى 4898 كيلومتر بمختلف المحافظات، وجارى تأهيل ترع بأطوال تصل الى 4091 كيلومتر.
قال وزير الموارد المائية والري د. محمد عبد العاطي، في بيان اليوم السبت، إنه تم كذلك توفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2909 كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ ، لتصل إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى تاريخه الى 11898 كيلومتر ، كما تم الإنتهاء من تأهيل مساقى بأطوال تصل الى 66 كيلومتر.

عانت العديد من الترع خلال السنوات الماضية من مشاكل عديدة ، مثل إستبحار القطاع المائى وتعدى بعض المواطنين عليها من خلال إلقاء المخلفات بها، مما ينعكس سلباً على قدرة المجرى المائى على توصيل المياه للنهايات، والتأثير سلباً على نوعية المياه بالترع وبالتالى المحاصيل التى يتم ريها بإستخدام هذه المياه ، والتأثير سلباً على صحة الانسان والحيوان.
يستهدف “المشروع القومي لتأهيل الترع” تأهيل حوالى 20 ألف كيلومتر من الترع بتكلفة إجمالية 80 مليار جنيه بحلول منتصف عام 2024.

تؤدي أعمال تأهيل الترع إلى تحقيق عدالة توزيع المياه بين المزارعين وحصول جميع المنتفعين على حصتهم من المياه ، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع خاصة فى فترة أقصى الإحتياجات ، وتقليل الإنفاق السنوى على أعمال صيانة وتطهير الترع ، وتأهيل المآخذ الفرعية علي الترعة ، والحفاظ على منافع الرى على جانبى الترع ، وتحسين نوعية المياه مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة ، ورفع القيمة السوقية للأراضى الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل.
أضاف الوزير أن المش وع ينتج عنه أيضاً زراعة أراضى بور كانت تقع بنهايات الترع ولم يتم ريها منذ سنوات وزيادة عرض جسر الترعة، بما يسمح بإستغلال هذه المساحات المتوفرة في زراعة الأشجار وإنشاء أو توسعة الطرق بجانبى الترع في بعض المواقع، وتوفير آلاف من فرص العمل المباشرة والغير مباشرة.

في الوقت نفسه، أشار تقرير تلقاه وزير الموارد المائية والري حول جهود إزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الرى، إلى أنه حتى الآن تمت إزالة أكثر من ٥٥ ألف حالة تعدى بمساحة حوالى 8 ملايين متر مربع ، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة ، وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية