النشرة البريدية

الحكومة تدرس 6 عروض للاستثمار في مجال الهيدروجين.. “القاهرة للاستثمار والتنمية” تعتزم إطلاق 6 مدارس جديدة حتى 2023

فرج عامر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

10 شركات خليجية تدرس فرص الاستثمار الصناعي في “برج العرب”

“أبوظبي الأول” يتراجع عن الاستحواذ على حصة مسيطرة في “هيرميس”

الحكومة تكتفي بـ25 قرشًا زيادة في سعر البنزين

طرح كراسة شروط مناقصة إنشاء وتشغيل ميناء “العاشر” مايو المقبل

مدبولي: نعمل على سرعة الانتهاء من المتحف المصري الكبير

تراجع عجز المعاملات الجارية إلى 3.8 مليار دولار في الربع الأخير من 2021

“إنديفور” للتعدين تتخارج من منجم في “بوركينا فاسو”

زيادة أسعار طرازات “أوبل” بين 25 و40 ألف جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تدرس 6 عروض للاستثمار في مجال الهيدروجين بمصر

بدأت اللجنة الحكومية المشكلة لإنتاج الهيدروجين في مصر، دراسة العروض العربية والعالمية المقدمة من 6 شركات للاستثمار في إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء في مصر.

وقال أحمد مهينة، وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى فحص ودراسة جميع العروض المقدمة للاستثمار في الهيدروجين بمصر، وبعض الطلبات المقدمة للاستثمار لإنتاج الأمونيا الخضراء والبعض الآخر لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال محطات طاقة متجددة، باستثمارات ضخمة.

وأوضح أن أبرز العروض المقدمة للاستثمار في الهيدروجين من شركات ميرسك وتحالف الوقود الأخضر وديمي البلجيكية، وعقد ممثلو هذه الشركات والتحالفات لقاءات موسعة مع وزير الكهرباء ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث تنفيذ مشروعات في مصر خلال الفترة المقبلة.

ذكر أن جميع الشركات العالمية المتقدمة بعروضها تسعى للمضي على خطى تحالف سكاتك الذي بدأ الأعمال التنفيذية لأول مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، وتم توقيع اتفاقية شراء مخرجات المشروع في الشهر الماضي.

يسهم الوقود الأخضر في جذب شركات ألمانية وفرنسية للاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لما تمتلكه من إمكانات وتيسيرات استثمارية كبيرة.

واعتمدت مصر عددًا من الإجراءات والضوابط للاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار حرصها على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي عقد اجتماعًا مع وزير الكهرباء محمد شاكر ويحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث مطالب الشركات للاستثمار في مجال الهيدروجين بمصر.

ووجه مدبولي، بدراسة الطلبات والعروض المقدمة من الشركات العربية والعالمية وتقديم مذكرة تفصيلية بشأنها وحسم الأمر خلال العام الجاري. ووضعت الحكومة الهيدروجين ضمن استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2040، وتستهدف الخطة التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة لتصل نسبتها 42% مقابل نسبة تبلغ 20% حاليًا.

أهم الأخبار

تدرس 10 شركات خليجية تعمل في قطاعات صناعية مختلفة فرص الاستثمار في منطقة برج العرب، بغرض إطار الاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي تمنحها الدولة للمستثمرين، وانخفاض تكاليف التصنيع في مصر، مقارنة بدول أخرى.

قال المهندس محمد فرج عامر، رئيس جمعية مستثمري برج العرب، إن الشركات العاملة في مدينة برج العرب طالبت المصدرين إلى السوق المصري بضرورة إنشاء مصانع لهم في مصر لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير الفائض إلى الدول المجاورة.

أضاف عامر لصحيفة “البورصة”، أن شركات ومستثمرين من الكويت والإمارات والسعودية انتهوا من جمع المعلومات عن السوق المصري ومن المتوقع أن يتقدموا إلى الجهات الحكومية للحصول على أراض خلال فترة قريبة.

ذكر أن التغيرات التي شهدها السوق العالمي مؤخرًا بداية من جائحة كورونا وتأثيرها على سلاسل الإمداد العالمية، مرورًا بالتداعيات السلبية للحرب بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى تغير الخريطة الاستثمارية لعدد من الشركات العالمية.

أعلن بنك أبوظبي الأول سحب العرض غير الملزم بشأن الاستحواذ على حصة الأغلبية في المجموعة المالية هيرميس. وقال البنك، في بيان، بشأن تراجعه عن الصفقة إنه: “بعد الدراسة المتأنية وفي ظل حالة عدم الاستقرار المستمرة في الأسواق والاقتصاديات العالمية، قررنا سحب العرض غير الملزم على المجموعة المالية هيرميس”. وفي 9 فبراير الماضي، تقدم بنك أبو ظبي بعرض للاستحواذ على حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس، بنسبة 51%، ليحدد قيمتها عند 18.5 مليار جنيه (1.17 مليار دولار).. التفاصيل

تقاسمت شركتا التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية، والأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، صدارة تعاملات شركات الوساطة خلال الأسبوع الماضي، بعد تنفيذ الشركتين لصفقات استحواذ “إيه دى كيو ” القابضة الإماراتية على شركات مقيدة بالبورصة.

وشهدت شاشات البورصة الثلاثاء الماضي، تنفيذ صفقات لشركة تابعة لـ “ADQ” القابضة الإماراتية واشترت حصصًا من 5 شركات مصرية وهي “فوري”، و”البنك التجاري الدولي”، و”الإسكندرية لتداول الحاويات”، و”موبكو”، و”أبوقير للأسمدة” بقيمة إجمالية للصفقات تصل إلى 28.5 مليار جنيه.

تعتزم شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية إطلاق 6 مدارس جديدة بحلول عام 2023، وسيتم إضافة مدرسة واحدة خلال العام الحالي، و5 مدارس العام المقبل، مع استهداف الشركة التوسع في منصة التعليم ما قبل الجامعي.

وذكرت بحوث شركة الأهلي فاروس أن شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية تستهدف إنشاء جامعة القاهرة ساكسوني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بالشراكة مع شركة الأهلي كابيتال، المتوقع إطلاقها عام 2023، إضافة إلى جامعة دمياط الجديدة بالشراكة مع السويدي كابيتال، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتتوقع “الأهلي فاروس” نجاح شركة القاهرة للاستثمار في جذب عدد أكبر من الطلاب عقب إطلاق جامعة بدر في أسيوط بحلول العام الدراسي المقبل مع ثماني كليات، والشركة لم تتسلم بعد سوى رخصتين فقط لهذه الكليات. وارتفعت أرباح الشركة بنسبة 18.4% خلال النصف الأول من العام المالي 2021-2022 لتحقق صافى ربح 291.5 مليون جنيه، مقارنة بـ 246.1 مليون جنيه العام المالي المقابل.

تخارجت شركة إنديفور للتعدين التي يسهم بحصة رئيسية فيها شركة لامانشا المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، من حصتها البالغة 90% في منجم كرما “Karma” في بوركينا فاسو، لصالح شركة “نيري للتعدين”، مقابل 25 مليون دولار، بالإضافة إلى 2.5% صافي عائدات، حسبما أفاد بيان صحفي.

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الجمعة الماضية، زيادة أسعار البنزين في بواقع 25 قرشًا، مع تثبيت سعر السولار. وفي ضوء ذلك ارتفع كل من سعر بنزين 80 إلى 7.50 جنيه للتر زيادة 3.4%، وبنزين 92 إلى 8.75 جنيه بارتفاع 2.9%، وصعد بنزين 95 إلى 9.75 جنيه بزيادة 2.6%.

كما تم رفع سعر طن المازوت في السوق المحلي بواقع 400 جنيه ليصل إلى 4600 جنيه مقابل 4200 جنيه، وتم استثناء الصناعات الغذائية والكهرباء من القرار.

وقال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر قناة إم بي سي، الذي يقدمه عمرو أديب، إنه كان من الوارد أن تتراوح الزيادة بين 60 و80 قرشًا للتر الواحد، ولكن تمت مراعاة البعد الاجتماعي في تحديد مقدار الزيادة.

تعتزم الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة طرح كراسة الشروط الخاصة بإدارة وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان والمركز اللوجستي الملحق به مايو المقبل. ويقام الميناء على مساحة 250 فدانًا بفترة انتفاع 30 عامًا باستثمارات تقديرية 2 مليار جنيه.

وقال اللواء عمرو إسماعيل رئيس الهيئة، إن الشهر المقبل سيشهد المرحلة الأخيرة لمناقصة الميناء الجاف بالعاشر من رمضان بطرح كراسة الشروط على الشركات المتأهلة وهى تحالف “السويدي- سى إم إيه الفرنسية” و”تحالف بولوريه لوجستيك الفرنسي” و”تحالف أوراسكوم – موانئ أبوظبي” وتحالف بقيادة “إم اس سى الإيطالية”.

وأضاف رئيس الهيئة لصحيفة “البورصة”، أن طرح كراسة الشروط يتبعه تقديم العروض الفنية والمالية من جانب التحالفات ثم الترسية النهائية على التحالف الفائز بأقوى عرض فني ومالي لتشغيل الميناء الجاف، لافتًا إلى أن التحالفات المتقدمة لا يوجد فروقات فنية بينها حتى الآن. وأوضح أنه من المقرر الإعلان عن اختيار المستثمر الفائز وتوقيع العقد في أكتوبر المقبل 2022.

فيديو اليوم

قبل نحو أسبوعين وفي مطلع شهر أبريل 2022 استحوذ الملياردير الشهير إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا على 9.2% من أسهم تويتر ثم عاد من جديد ليقدم عرضا للاستحواذ على الحصة المتبقية يقيم شركة التواصل الاجتماعي عند 43 مليار دولار.. لكن رفض الوليد بن طلال العرض، فمن ينتصر؟

تأمين

وقعت شركة “تيدا مصر” لتنمية المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة اتفاقية مع شركة “بابليك بارتنرز” للوساطة التأمينية إحدى الشركات التابعة لشركة “كاتليست بارتنرز”، والتي تستهدف تقديم الخدمات التأمينية لشركة تيدا والمتعاملين معها بمصر للتغطيات التأمينية في مجالات التأمين الطبي وتأمينات الحياة والتأمينات العامة والممتلكات.

وقال ليو إيمين، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات تيدا مصر، إن منطقة تيدا تقوم على مساحة 7.34 كيلومتر مربع مقسمة إلى مرحلتين “الإبتدائية” و”التوسعية” وتم تنفيذ المرحلة الابتدائية على مساحة 1.34 كيلومتر، والانتهاء من جميع أعمال البناء والتطوير فيها باستثمارات تراكمية قدرها 142 مليون دولار وتشمل مشروعات تعمل في أربع صناعات “مواد البناء الجديدة”، و”المعدات البترولية”، و”معدات الجهد العالي والمنخفض”، و”تصنيع المعدات والآلات”، في حين تقوم المرحلة التوسعية بالمنطقة على مساحة 6 كيلومترات مربعة مقسمة إلى عدة مراحل.

توقع الاتحاد المصري للتأمين نمو قنوات التوزيع الرقمية بسرعة شديدة، بما يعد إشارة لقطاع التأمين للتحرك نحو رؤية تتمحور حول العميل ووضع استراتيجية قوية لإشراك العملاء في تجربة تسويق شاملة و متعددة القنوات، علمًا بأن الوسيط التقليدي سيبقى كقناة توزيع رئيسية.

وأكد الاتحاد في نشرته الأسبوعية أنه لم تعد هناك أي صناعة بمنأى عن التقدم التكنولوجي بما في ذلك صناعة التأمين، ففي السنوات الأخيرة اختفى نموذج استخدام الإلحاح في بيع التأمين، بينما بدأت نماذج التوزيع الشامل تكتسب زخمًا في صناعة التأمين، نظرًا لقدرتها على الوصول إلى قطاعات متعددة و متسعة من العملاء.

نتابع

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، المتحف المصري الكبير؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لأعماله، ومستجدات تطوير المنطقة المحيطة. وأكد رئيس الوزراء أن الدولة مهتمة بسرعة الانتهاء من هذا الصرح العملاق، وأشار إلى أن التطوير الذي تشهده المنطقة المحيطة بالمتحف الكبير يساهم في استكمال منظومة سياحية وحضارية مميزة تحقق للزوار تجربة فريدة، مكلفا محافظ الجيزة بسرعة الانتهاء من دهان واجهات العمارات المحيطة بالمتحف.

بحثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، محافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، مع مارينا ويس، المدير الإقليمي لمصر واليمن وجيبوتي في البنك الدولي، وعدد من ممثلي البنك، الاستعدادات لعقد اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدولي خلال أبريل الجاري في واشنطن، بمشاركة وزيرة التعاون الدولي.

ووفق بيان صحفي، تناول اللقاء التباحث حول عدد من المشروعات المستقبلية المرتبطة بالتعاون الانمائي لمساندة خطة الحكومة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتحقيق الشمول المالي، وتعزيز قدرة القطاعات الاقتصادية الرئيسية على التعامل مع التحديات والأزمات الاقتصادية، وكذلك تعزيز مشاركة القطاع الخاص وتحديث قطاع النقل.

أظهرت بيان ميزان المدفوعات التي أعلنها البنك المركزي الخميس الماضي، تراجع عجز حساب المعاملات الجارية إلى 3.8 مليار دولار في الربع الأخير من 2021، نزولًا من 4.85 مليار دولار في الفترة ذاتها قبل عام، وذلك بدعم من قفزة في السياحة إلى 3 مليارات دولار من 987 مليون دولار.

وأظهرت الأرقام ارتفاع وتيرة التخارج من المحافظ الاستثمارية، لتتحول إلى عجز قدره 6.1 مليار دولار من فائض بلغ 3.5 مليار دولار خلال فترة المقارنة، مع اتساع العجز التجاري إلى 10.7 مليار دولار من 10.5 مليار دولار.

وتراجعت قليلًا تحويلات العاملين بالخارج إلى 7.43 مليار دولار في الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر 2021، مقابل 7.49 مليار دولار في نفس الفترة من 2020، وكذلك تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 1.61 مليار دولار من 1.75 مليار دولار. في حين زادت عائدات قناة السويس إلى 1.69 مليار دولار من 1.52 مليار دولار خلال فترة المناظرة.

ارتفعت أرصدة ودائع القطاع المصرفي بقيمة 98.7 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، لتسجل 6.549 تريليون جنيه مقابل 6.450 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر السابق له، في حين صعدت محفظة القروض بمقدار 63 مليار جنيه، إثر تسجيلها 3.095 تريليون جنيه مقابل 3.032 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة، وفق بيانات النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي.

كما شهد يناير ارتفاع إجمالي المركز المالي بالبنوك بنحو 200 مليار جنيه لتصل إلى 8.8 تريليون جنيه، مع تسجيل السيولة المحلية 5.87 تريليون جنيه بزيادة 53.97 مليار جنيه.

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تعاون مع شركة نون للمدفوعات، التي تتولى القيام بدور مقدم الخدمات التكنولوجية للمدفوعات وميسر عمليات الدفع لبوابة الدفع الإلكترونية عبر الإنترنت، بغرض التوسع في المدفوعات الإلكترونية وإتاحتها لفئات المجتمع المختلفة، بحسب بيان للبنك.

أخطرت شركة “المنصور للسيارات”، الوكيل المحلي للعلامة التجارية “أوبل” في مصر، شبكة موزعيها المعتمدين بزيادة أسعار طرازات “جراند لاند، وكروس لاند، وموكا، وكورسا” بقيمة تتراوح بين 25 و40 ألف جنيه.

وارتفعت أسعار سيارات “أوبل كروس لاند” الفئة الأولى “إليجانس” إلى 374.990 ألف جنيه بدلًا من 349.990 ألف، والفئة الثانية “T/L” إلى 429.990 ألف جنيه مقارنة بـ404.990 ألف، بزيادة 25 ألف جنيه.

تراجعت معدلات البطالة في مصر بنحو 0.5% على أساس سنوي بنهاية العام الماضي، إلى 7.4% مقابل 7.9% بنهاية 2020، وفق بيانات رسمية أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وانخفضت أعداد المتعطلين عن العمل في العام الماضي بنحو 3.9% (أو 89 ألف فرد) لتهبط إلى 2.170 مليون فرد، مقابل 2.259 مليون في 2020، كما نمت تقديرات قوة العمل خلال العام الماضي بنحو 3.2%، لتصعد إلى 29.358 مليون فرد مقابل 28.458 مليون في العام السابق له، وبلغت قوة العمل في الحضر 13.109 مليون فرد مقابل 16.249 مليون في الريف.. التفاصيل

أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني، الدكتور وليد فياض، تطلعه لإتمام بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان، مشيرًا إلى أن الأمر حاليًا بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم، فضلًا عن الولايات المتحدة، حتى لا تنعكس تداعيات قانون قيصر على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر سوريا.. التفاصيل

توقع مصدر حكومى انتعاش الإشغالات الفندقية في كل من الغردقة وشرم الشيخ بدءًا من مايو المقبل مع زيادة عدد الرحلات الوافدة من دول شرق أوروبا. وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن استئناف مصر للطيران رحلاتها إلى موسكو بدءًا من يوم الجمعة الماضي بمعدل رحلة يوميًا يعد استكشافًا للطلب على زيارة المنتجعات المصرية في الأسواق الروسية عقب توقف السياح الروس عن زيارة مصر بدءًا من مارس الماضي جراء الحرب الأوكرانية.

وقال إن “الاشغالات متواضعة للغاية في شرم الشيخ وهي أقل من 25%، ومن المتوقع ارتفاعها إلى 35% على الأقل خلال مايو المقبل مع تدفق المصريين وسياح دول شرق أوروبا باستثناء أوكرانيا”. وأضاف أن مصر للطيران سيرت رحلة واحدة يوميًا، من القاهرة إلى العاصمة موسكو، وربما تتم زيادة عدد الرحلات إلى رحلتين يوميًا على الأقل مع زيادة الطلب على حركة السفر لمصر خلال الأيام القليلة المقبلة ونمو الحجوزات.

وكانت زرينا دوجوزوفا، رئيسة الوكالة الفيدرالية الروسية للسياحة، قد أعلنت يوم الجمعة تواصلها مع وزير السياحة خالد العناني، حول تحضيرات انطلاق موسم السياحة.

تقدمت إحدى الشركات الكورية الجنوبية المتخصصة في التطوير الصناعي، بطلب إلى محافظة كفر الشيخ، لترفيق المرحلة الأولى من المنطقة الحرة في المنطقة الصناعية بمدينة مطوبس، بنظام الـ “BOT”.. وقال عصام الشافعي، مدير عام الاستثمار بمحافظة كفر الشيخ، إن المحافظة أرسلت طلب الشركة إلى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لدراسته.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الهيئة سوف تبحث طلب الشركة الكورية الجنوبية وآليات تنفيذ المشروع والملاءة المالية ومدى جديتها وسابقة أعمالها ودراسة الجدوى. وقال إن عملية الترفيق ستكون بنظام الـ “BOT”، حيث تتحمل الشركة قيمة الترفيق على أن تحصل على نسبة من عوائد المشروع لعدد محدد السنوات سيتم الاتفاق عليه لاحقًا.

اقتصاد الخليج

قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قدّما “تقييمًا إيجابيًا” لتعاونهما ضمن تحالف “أوبك+” لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية. وأشار الكرملين، في بيان، إلى أن الاتصال الهاتفي، أمس، وهو الثاني لبوتين والأمير محمد منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، جاء بمبادرة من السعودية. وأوضح أن الاتصال ناقش كذلك الأزمات في أوكرانيا واليمن دون الخوض في تفاصيل.

عربي ودولي

تعمل إدارة الرئيس جو بايدن على تقليص مساحة الأراضي الأمريكية العامة التي يتم منحها لتطوير حقول النفط والغاز الجديدة، حيث تستأنف الإدارة تأجير الأراضي باشتراطات بيئية جديدة. ويُعدّ ذلك التحول جزءًا من خطة مكتب إدارة الأراضي لاستئناف بيع حقوق التنقيب في الأراضي الفيدرالية التي تديرها الحكومة، والتي تتركز غرب الولايات المتحدة.

وقالت وزارة الداخلية، إن الأراضي المتاحة للتأجير من أجل التنقيب عن النفط والغاز عبر المزادات التي ستعقدها الحكومة خلال الفترة المقبلة، قد تتراجع بنسبة 80%. وإن شركات الطاقة قد تضطر أيضًا إلى دفع رسوم إضافية، مقابل النفط والغاز المستخرج من الأرض المستأجرة حديثًا، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية