الذهب النشرة البريدية

“المركزي” يبحث أسعار الفائدة اليوم.. الدولار يواصل التراجع.. بلتون: تأثير كبير لزيادة الكهرباء على الشركات الصناعية.. مضاعفة الحد الأقصى للتمويل متناهي الصغر لـ200 ألف جنيه

أهم العناوين 

السفير العراقي: مصر لاعب رئيسي في إعادة الإعمار عسكريًا ومدنيًا

الخطيب وتوفيق والطاهري وفايد ينضمون لمجلس إدارة صندوق مصر السيادي

مصر توقع اتفاقًا للربط الكهربائي مع قبرص واليونان عبر “كريت”

طلبة: الحكومة تدرس مقترحًا بضم كندا لاتفاقية “الكويز”

مركز “أستانة” المالي يدعو الشركات المصرية للتوسع في كازاخستان (فيديو)

15.1% نموًا بالرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال مارس

قطاع البترول يستهدف 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية في 2019/2020

ماذا فعلت سوديك ومدينة نصر للإسكان الربع الأول 2019؟‎  (إنفوجراف)
“التنمية الصناعية” تخفض التكاليف المعيارية للتراخيص بنسب 30 إلى 50%

“المصرية للاتصالات” تدرس إنشاء شركة عقارية بعد تقييم محفظة أراضيها

“فوري” تستحوذ على وحدة التكنولوجيا المالية بـ”إي إم إي إنترناشونال”

“مصر للتأمين” تدرس إطلاق برنامج للتأمين على مخاطر سداد عملاء البنوك

“الوزراء” يدرس طرح رخص جديدة للحديد الشهر المقبل

2.5 مليار دولار حجم أعمال “المقاولون العرب” في أفريقيا

كيف كانت مؤشرات الرفاهية بالقاهرة ودبي واسطنبول؟ (فيديو)

“القضاء الإداري” تنظر دعوى إلغاء الرسوم الحمائية على “البيليت” مطلع يونيو

 «فيتنام».. من قاع الفوضــــــــى إلــى قمــة التنمية (ملف)

القصة الرئيسية

تباين توقعات المحللين حول قرار “المركزي” بشأن أسعار الفائدة في اجتماع اليوم

تبحث لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، في اجتماعها اليوم الخميس، أسعار الفائدة، وسط تباين في توقعات المحليين بشأن قرار “المركزي” بين خفض الفائدة وتثبيتها.

يأتي ذلك، فيما استمر تراجع سعر صرف الدولار الرسمي بالبنك المركزي، ليفقد في تعاملات أمس 3 قروش جديدة ليسجل 16.93 جنيه للشراء و17.05 جنيه للبيع، مقابل 16.96 جنيه للشراء و17.08 جنيه للبيع يوم الثلاثاء، وبذلك تكون العملة الأمريكية قد تراجعت أمام الجنيه بنحو 92 قرشًا منذ بداية العام، بنسبة 5%.

وقال البنك المركزي إن الدولار تراجع قرشين في متوسط تعاملات البنوك أمس، ليسجل 16.95 جنيه للشراء و17.05 جنيه للبيع مقابل 16.97 جنيه للشراء و17.07 جنيه للبيع.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس المجموعة المالية هيرميس، إن تراجع الدولار أمام الجنيه ليسجل أقل من 17 جنيهًا من غير المرجح استمراره، مشيرًا إلى أنه قد تكون موجة موسمية نتيجة ضعف الطلب بالتزامن مع زيادة المعروض نتيجة تدفق تحويلات المصريين بالخارج، واستثمارات الأجانب في أذون وسندات الخزانة.

وأضاف أبوباشا أن ارتفاع مخاطر العملة للمستثمرين الأجانب، وتراجع الفائدة على أذون وسندات الخزانة سيجعل وتيرة تدفق استثماراتهم أقل، وهو ما سيضعه المركزي بعين الاعتبار عند تحديد أسعار الفائدة.  مشيرًا إلى أن أثر ارتفاع الجنيه على التضخم ينحصر في خفض الزيادة المتوقعة لأسعار المحروقات، في حين أن أثره المباشر على الأسعار على الأرجح سيكون محدودًا.

وتمسك أبوباشا بتوقعاته بتثبيت الفائدة حتى الربع الأخير من العام بعد استفادة معدلات التضخم من أثر سنة الأساس المواتي.

وتوقعت رضوى السويفي، رئس قطاع البحوث في فاروس القابضة، تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة على الجنيه لتجنب تراجع العائد الحقيقي على الجنيه في ظل الموجة التضخمية المرتقبة بعد رفع أسعار الكهرباء والمحروقات.

وقالت إسراء أحمد، محلل أول الاقتصاد الكلي بشعاع كابيتال، إن الضغوط الموسمية الناتجة عن حلول شهر رمضان والعيد، وأثر سنة الأساس لا يرجحان انخفاضًا كبيرًا في التضخم الفترة المقبلة، وهو ما يضع ضغوطًا على مسار التيسير النقدي.

وتوقعت تثبيت المركزي أسعار الفائدة ما لم يحدث جديد على الصعيد العالمي على أن يستأنف دورة التيسير النقدي بحلول نوفمبر وديسمبر المقبلين، في ظل استفادة معدلات التضخم السنوية من أثر سنة الأساس المواتي خلال الفترة بين سبتمبر ونوفمبر.

وقالت كابيتال إيكونوميكس، مؤسسة الأبحاث البريطانية، إن هناك مجالًا لخفض الفائدة الأساسية على الجنيه 0.5%، وإذا استمر الانخفاض في التضخم لفترة أطول سنشهد مزيدًا من التيسير النقدي لتصل فائدة الإيداع داخل آلية الكوريدور إلى 13.75% بنهاية العام.

وقالت علياء ممدوح، كبير محللي الاقتصاد الكلي في المجموعة المالية بلتون، إن هناك فرصة لخفض آخر لأسعار الفائدة 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية اليوم في ظل تراجع قراءة التضخم أبريل الماضي.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، صناعة الدواء، وحقيقة أزمات تمويل مشروع العاصمة الإدارية، وتحذيرات من الموجة الحارة.

بدايةً، قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، إن ضعف اهتمام الدولة بقطاع الأعمال وظهور شركات قطاع خاص وتوجه المستثمرين في أخذ الكوادر من الشركات القابضة للعمل لديهم، تسبب في انهيار القطاع الحكومي.

وأوضح لبرنامج “ملفات” على الفضائية المصرية، أن القطاع بحاجة لاستراتيجية ثابتة لصناعة الدواء، حيث إنه في نهاية أولويات أي وزير يتولى حقيبة الصحة، والحل الأمثل إنشاء هيئة عليا للدواء.

أضاف مُحيي حافظ، رئيس مجلس إدارة شركة “دلتا فارما بيو”، أن الشركات العملاقة دوليًا هى المستفيدة من تعقيد صناعة الدواء في مصر.

وذكر برنامج “نجوم الإدارة”، على قناة “المحور”، أن تلك الشركات تدعي إنفاقها مليارات الدولارات على العلاج الواحد، وهذا ليس حقيقيًا، لكنها ترغب في توصيل رسائل سلبية للشركات المحلية التي تصنع المثيل.

نفى هشام إبراهيم، أستاذ التمويل والاستثمار في جامعة القاهرة، ما أثير حول عقبات تمويل يُعاني منها مشروع العاصمة الإدارية قائلًا: “منذ البداية تم تخطيطه على أن يكون ذاتي التمويل والدفع”.

وأضاف لبرنامج “ضيف الاقتصاد” على قناة”France 24″، أن التمويل يتم بعيدًا عن الموازنة العامة لدولة، واعتبر أن المشروع نقلة حضارية لمصر.

أرجع أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة إلى تأثر الجو بمنخفض قادم من الصحراء الشرقية ناحية الجزيرة العربية، وأن ذروتها ستكون اليوم عند 45 درجة على القاهرة وجنوب البلاد، وحذر من ذلك، لكنه توقع انخفاض كبير في درجات الحرارة بداية الأسبوع المقبل، بنحو 8 درجات.

ملف 

تقدم «فيتنام» تجربة مختلفة فى نهوض الدول من مرحلة الفوضى الكاملة إلى الاستقرار والتنمية المستدامة، رغم أنها لم تلجأ لاستنساخ تجارب سابقة، لكن لا تزال الدول فى حاجة للتعلم من بعضها البعض.وباتت «فيتنام» دولة نامية ناجحة بشكل ملحوظ، وأفضل مقياس لشرح ذلك هو انخفاض الفقر المدقع، من %53 من السكان فى عام 1992 إلى أقل من %3 حالياً. تفاصيل الملف

نتابع

تنظر محكمة القضاء الإدارى أول يونيو المقبل دعوى رفعتها مصانع الدرفلة، لإلغاء قرار وزير الصناعة والتجارة الداخلية الخاص بفرض رسوم حمائية على واردات البيليت، وقال أيمن العشري، رئيس مجموعة حديد العشري، إن مصانع الدرفلة تواصل المفاوضات مع وزارة الصناعة ومجلس الوزراء وإرسال جميع الميزانيات التي تؤكد صدور القرار بناءً على معلومات مغلوطة قدمتها مصانع الدورة المتكاملة.

أعلنت وزارة التخطيط تشكيل مجلس إدارة صندوق مصر السيادي الذي يضم كلا من وزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي كما تم تعيين عدد من أعضاء مجلس الإدارة مستقلين ذوي الخبره وهم المهندس حسن الخطيب مدير الاستثمار المباشر بالبنك الاوربي لإعادة الإعمار والتنمية والمهندس طارق توفيق رئيس مجلس إدارة الغرفه الامريكية سابقا ورءيس شركة القاهرة للدواجن بجانب محمد عباس فايد العضو المنتدب لبنك عودة مصر سابقا ونيفين الطاهري رئيس مجلس إدارة دلتا شيلد للاستثمارات المالية وكذلك المهندس يحيي زكي المدير التنفيذي لشركة دار الهندسه مصر.

يدرس مجلس الوزراء الشهر المقبل طرح رخص جديدة بقطاع الحديد في جميع مراحله، سواء إنشاء مصانع جديدة أو توسعات، فضلًا عن تحديد قيمة الرخصة وفقًا لعدد وحجم النشاط، وقال مصدر حكومي، لصحيفة البورصة، إن الهيئة العامة للتنمية الصناعية تلقت عددًا من طلبات الحصول على رخص حديد خلال الفترة الماضية، وبدورها رفعتها إلى وزير الصناعة، ومنها إلى مجلس الوزراء، تمهيدًا للتصديق عليها وطرح رخص جديدة بالقطاع.

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، أنه من المخطط تجاوز استثمارات الشركاء الأجانب خلال 2019-2020 نحو 10 مليارات دولار للبحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة، وذلك بعد أن سجلت الاستثمارات الأجنبية بالقطاع 10 مليارات دولار خلال العامين الماليين الحالي والمنصرم.

فيديو اليوم

أعلن دويتشيه بنك عن تقريره السنوي الذي يقيس مؤشرات رفاهية العيش بين أكثر من 50 مدينة حول العالم، فكيف كان الحال في مدينتك؟

 تفاصيل الأخبار

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على مضاعفة الحد الأقصى للتمويل الممنوح للمشروعات متناهية الصغر من 100 ألف جنيه إلى 200 ألف جنيه وذلك بهدف مساعدة المشروعات الناشئة على التوسع، وزيادة فرص العمل للشباب، وقال الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة، إن مشروع القانون يعتبر خطوة لاستيعاب التطورات التي كشف عنها التطبيق الفعلي لقانون تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر عبر السنوات الأربع الماضية من الحاجة الفعلية لزيادة قيمة التمويل الذي يجوز منحه لأصحاب الأعمال، وإتاحة سقف جديد من التمويل لفئة أخرى.

وقعت مصر اتفاق تعاون إطاريًا بشأن الربط الكهربائي مع قبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات، 500± كيلو فولت، وأفاد بيان لمجلس الوزراء أمس أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء وقعت الاتفاقية مع شركة Euro Africa Interconnector القبرصية، بحضور محمد شاكر، وزير الكهرباء.

قال رجل الأعمال مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة والمنسوجات، لموقع “أموال الغد” إن وزارة التجارة والصناعة تدرس مقترحًا بضم دولة كندا ضمن بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة والمعروف باسم “الكويز”، بما يتيح إمكانية تصدير المنتجات المصرية للسوق الكندي وفقًا للمزايا التفضيلية لبروتوكول الكويز، مشيرًا إلى أن كندا تعد ثاني أكبر الأسواق المستقبلة للملابس الجاهزة المصرية.

قدرت مصادر، تكلفة غير القادرين التي ستتحملها الخزانة العامة ووزارة المالية عن اﻻشتراكات بأول تطبيق للتأمين الصحي بمحافظة بورسعيد بـ360 مليون جنيه، وتوقعت المصادر لصحيفة البورصة البدء في تطبيقه بمحافظات بورسعيد والإسماعيلية وإحدى المحافظات الحدودية التي يجرى اﻻستقرار عليها حاليًا، خلال العام المالي المقبل، ووفقًا للائحة التنفيذية للقانون فإن الدولة ستسدد اشتراكات نيابة عن غير القادرين، والتي تتراوح أعدادهم ما بين 30 و35% في كل محافظة.

بلغ حجم الأعمال المسندة لشركة المقاولون العرب في القارة الأفريقية 2.5 مليار دولار، موزعة على مشروعات الطرق والإسكان والبنية التحتية، بالإضافة إلى مشروع سد “نهر روفيجي” في تنزانيا الذي تنفذه الشركة بالتحالف مع شركة السويدي إليكتريك بتكلفة 2.9 مليار دولار، وقال المهندس محسن صلاح، رئيس الشركة، إنها تستهدف توسعة أعمالها بالسوق الأفريقي، وتقدمت للمنافسة على عدد من المشروعات التي تطرحها دول القارة.

شهد الرقم القياسي الأولي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهـر مارس 2019 (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) ارتفاعًا 15.1% على أساس شهري ليسجل 142.8 نقطة، مدعومًا بنمو نشاطي الصناعات الغذائية والملابس الجاهزة، فيما حل التراجع على صناعة التعدين واستغلال المحاجر وصناعة الأثاث، بحسب البيانات الأولية التي أعلنها أمس الأربعاء الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

كشف مجدي مغازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عن اتخاذ قرار بخفض تكاليف الرسوم المعيارية الخاصة بالتراخيص بنسب تتراوح بين 30 و50% استجابة إلى مطالب رجال الأعمال والصناعة، لافتًا في حديثه لموقع “أموال الغد” إلى خطة طرح 13 مجمعًا صناعيًا في 12 محافظة من بينها 7 محافظات بالصعيد حتى أبريل 2020.

تدرس الشركة المصرية للاتصالات مقترحًا لإنشاء شركة عقارية بعد تقييم محفظة الأراضي التابعة لها، بحسب بيان للبورصة، كما تعتزم الشركة تدشين شركة متخصصة في إنشاء وإدارة مراكز البيانات، بحسب موقع “أموال الغد”.

دعا شيخ بلال خان، رئيس قطاع التمويل الإسلامي في مركز أستانة المالي الدولي AIFC الشركات المالية والبنوك المصرية والعربية للعمل في دولة كازاخستان عبر مركزها المالي الجديد للاستفادة من التطورات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها كازاخستان، مضيفًا في تصريح لصحيفة البورصة، أن كازاخستان مقبلة على عملية خصخصة واسعة النطاق إلى جانب خطة لتنشيط سوق المال عبر برنامج طروحات طموح يشمل غالبية أصول الدولة، التي تضم شركات ضخمة قائمة على الموارد الطبيعية مثل اليورانيوم إلى البلاتينيوم، والنفط، والغاز، والذهب والتعدين والنحاس والحديد.

قالت شركة شعاع للأوراق المالية، إن مقدار الزيادة بتعريفة الكهرباء للقطاع الصناعي جاءت أقل من التوقعات، حيث إن الشرائح الأهم التي تخص المستثمرين تمثلت في شريحتي الجهد الفائق والجهد العالي واللتين ستشهدان زيادة بنسبة 9%، و8% على التوالي.

توقع بنك الاستثمار بلتون، أثرًا مباشرًا محدودًا جدًا لزيادة سعر الكهرباء، على هوامش أرباح أسهم القطاع الاستهلاكي والرعاية الصحية، لكنه يرى أن القرار سيكون له تأثير كبير على عدة شركات صناعية، وتحديدًا حديد عز والعربية للأسمنت، وقدر بنك الاستثمار “بلتون” الوفورات التي ستحققها الدولة جراء زيادة أسعار الكهرباء بنحو 16 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل، ولكن التضخم من المتوقع أن يرتفع بواقع 2.5 إلى 3.5% خلال لربع الثالث من 2018 بعد رفع الوقود والكهرباء للمرة الرابعة، والزيادة الثالثة لأسعار المياه.

كشف باسل الحيني، رئيس شركة مصر القابضة للتأمين، عن وجود مناقشات مبدئية مع بنكي مصر والقاهرة، لإطلاق الشركة برنامجًا للتأمين على مخاطر السداد لعملاء البنوك من المصدرين للسوق الأفريقي، مؤكدًا اعتزام شركته إجراء مباحثات مماثلة مع البنك الأهلي أيضًا، لتوفير هذا المنتج بهدف تعزيز دخول الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية، بحسب موقع مصراوي.

في سياق متصل، علم موقع “أموال الغد” من مصادر مطلعة، تقدم شركات مصر لتأمينات الحياة، المهندس لتأمينات الحياة، الدلتا لتأمينات بعروضها الفنية والمالية للمناقصة المطروحة من وزارة الداخلية للتأمين على الحجاج المصريين للعام الجاري، وتتضمن الوثيقة تغطية الوفاة والعجز الكلي والجزئي المستديم للحجاج المصريين البالغ عددهم 78.138 ألف فرد، بإجمالي مبالغ تأمينية للحجاج قدرها 7 مليارات جنيه.

أكد أحمد نايف الدلمي، السفير العراقي بالقاهرة، في بيان رسمي، إن مصر بإمكانياتها ستكون عاملًا رئيسيًا ومهمًا في المساهمة في إعادة إعمار العراق في المجالين العسكري والمدني، إذ يوجد العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة صناعية بين الجانبين في مختلف المجالات، جاء ذلك خلال لقائه محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي.

تطرح هيئة المجتمعات العمرانية، بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر 128 وحدة جاهزة بالعاشر من رمضان، الشهر المقبل، تخصص لـ3 قطاعات صناعية ضمن أول مجمع صناعي سيتم طرحه في إطار البرنامج الوطني لتعميق التصنيع المحلي، وقالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الوحدات ستخصص للصناعات المغذية لقطاعات الغذائية والهندسية والكيماوية.

 

انفوجراف

أخبار أخرى

أعلنت وزارة المالية في بيان أمس، أن ميكنة المنظومة الضريبية حققت نتائج إيجابية عديدة منذ انطلاقها في أكتوبر الماضي مثل إلزام المتعاملين مع المجتمع الضريبي بتقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونيًا منذ يناير 2019، حتى أصبح عدد المسجلين حتى الآن بالمنظومة الإلكترونية نحو 257 ألف مسجل وتم تلقي 770 ألف إقرار لضريبة القيمة المضافة حتى الآن، إضافة لنحو 11.5 مليون فاتورة الكترونية تشمل نحو 9 ملايين فاتورة مبيعات و 2.5 مليون فاتورة مشتريات ونحو 54 ألف إقرار في ضرائب الدخل إلكترونيًا.

كشف مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للقناة، عن استهداف إنشاء مزارع رياح لإنتاج طاقة متجددة بقدرة7200 ميجاوات بالمنطقة الاقتصادية، ضمن خطة الدولة لإنتاج 12% من إجمالي الكهرباء المولدة عن طريق الرياح، وفقًا لموقع اليوم السابع.

تراجعت أرباح شركة أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، إلى 33.7 مليون دولار بالربع الأول من العام الجاري، مقابل 35 مليون دولار بالفترة المماثلة من 218، بانخفاض 3.7%، مع تراجع الإيرادات من 756.8 مليون دولار إلى 705.6 مليون دولار خلال فترة المقارنة.

أعلنت شركة إي إم إي إنترناشونال، في بيان أمس عن بيع وحدتها للتكنولوجيا المالية لصالح شركة فوري لحلول الدفع الإلكتروني، وذلك من بين 3 وحدات منفصلة لتطوير حلول الهواتف المحمولة، دون أن تكشف عن قيمة الصفقة.

تستهدف شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، تحقيق صافي أرباح بقيمة 1.1 مليار جنيه خلال العام المالي 2019 / 2020، وتحقيق إيرادات بـ3.1 مليار جنيه تتضمن بيع مساحات من الأراضي.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي أمس على اتخاذ حزمة إجراءات ضد الشركات المخالفة المُصدرة للشحنات الزراعية، تشمل إيقاف تعامل الحجر الزراعي المصرى مع الشركة المصدرة المخالفة لمدة 6 أشهر في حالة ثبوت تلاعبها وتعمد مخالفة إجراءات الحجر الزراعي، وفى حالة تكرار الشركة المخالفة يتم إيقاف التعامل معها لمدة ثلاثة أعوام.

اقتصاد الخليج

تشارك السعودية والإمارات في مؤتمر يُعقد الشهر المقبل في البحرين بهدف تشجيع الاستثمار في الضفة الغربية وقطاع غزة في إطار خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي طال انتظارها لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، حيث تستضيف البحرين ورشة عمل “السلام من أجل الازدهار” يومي 25 و26 يونيو حزيران بالتعاون مع الولايات المتحدة، فيما عبر مسؤولون ورجال أعمال فلسطينيون عن رفضهم لها حيث يريدون الاستجابة لمطالبهم السياسية في أي حل للنزاع القائم منذ عقود، ودعت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى مقاطعة عربية لهذا الاجتماع.

أبرمت شركة النفط السعودية أرامكو وسيمبرا إنرجي ومقرها الولايات المتحدة اتفاقا مدته 20 عامًا لشراء الغاز الطبيعي المسال من الوحدة التابعة سيمبرا للغاز المسال.

قالت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) إن شركتها التابعة كيرثار وقعت اتفاق ترخيص استكشافي وامتياز بترولي بإقليم البنجاب الباكستاني.

عربي ودولي

أكد وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح أن الحكومة اللبنانية ستعقد جلستها النهائية لمناقشة مسودة الميزانية غدا الجمعة، موضحًا أنه جرى خفض نسبة العجز إلى 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي، بدلًا من 7.6% حسبما أُعلن في وقت سابق هذا الأسبوع.

قال نواب بالبرلمان التونسي لرويترز، إن البرلمان وافق، أمس الأربعاء، على خطة حكومية لإصدار سندات بقيمة تصل إلى 800 مليون دولار خلال عام 2019، فيما قال مسئولون إن تونس بحاجة لتمويل خارجي بنحو 2.5 مليار دولار في 2019.

قالت المندوبية السامية للتخطيط في إن مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد انخفض 0.2% في أبريل مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، بعد أن تراجع 0.1% على أساس سنوي في الشهر السابق.

أفادت الصحيفة الرسمية في تركيا أن أنقرة خفضت الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأمريكية تجاوبًا مع خطوة أمريكية مماثلة بخفض الرسوم على واردات الصلب التركي إلى النصف، وكتبت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان على تويتر: “قررنا خفض الرسوم على 22 منتجًا أمريكيًا بمقدار النصف”.

وصف وزير الخارجية الصيني وانغ يي الضغوط الأمريكية على الشركات الصينية مثل عملاق التكنولوجيا هواوي بالـ”تنمر الاقتصادي”، موضحًا أنها خطوة تستهدف عرقلة تطور بلاده التي لن تقبل أي اتفاقات تجارية غير متكافئة.

نقلت سي. إن. بي. سي عن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قوله إنه ليس مقررًا حاليًا أن يزور مسئولون أمريكيون بكين لأجل الجولة التالية من المفاوضات بين البلدين.

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الإدارة الأمريكية تدرس فرض عقوبات، مثل التي فرضتها على شركة هواوي، على شركة هيكفيجن الصينية لصناعة كاميرات المراقبة، ما يعمق المخاوف من احتمال حدوث المزيد من التصعيد في النزاع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية