طاقة أخبار

مصر تنشئ وحدة دعم فني لمواجهة حالات الطوارئ النووية والإشعاعية

الطوارئ النووية

وافقت هيئة الطاقة الذرية على إنشاء وحدة للدعم الفني وتنمية القدرات في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.
يشمل نطاق الدعم الفني دعم وبناء القدرات للعاملين بمراكز هيئة الطاقة الذرية المختلفة وكذلك لجميع الجهات التي تستخدم المصادر المشعة في المجالات المختلفة في الطب والصناعة.
أوضحت هيئة الطاقة الذرية في بيان، أنه تم تنظيم برنامج تدريبي نظري وعملي إلى 84 من العاملين داخل مراكز الهيئة المختلفة وفريق من الإدارة المركزية للأمن بالإضافة إلى مجموعة من العاملين بهيئة المواد النووية، وتم تنفيذ البرنامج بمركز البحوث النووية بأنشاص.
وقال ياسر توفيق نائب رئيس الهيئة والمشرف على مركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي، أن هذا البرنامج يأتي في إطار تدريب الكوادر البشرية بالهيئة والاستعداد لأية حالات طوارئ نووية أو اشعاعية.
وقالت وفاء فوزي رئيس شعبة التنظيمات والطوارئ الاشعاعية بمركز بحوث الأمان النووي والاشعاعي، أن البرنامج التدريبي اشتمل على خطة للإخلاء والسيناريوهات المحتملة لمجابهة حالات الطوارئ الاشعاعية.
وكذلك عقدت محاضرات نظرية عن خطة الاخلاء والمتطلبات الدولية والوطنية لأمان المباني والمنشآت واجراءات تنفيذ عمليات الاخلاء في حالة الطوارئ.
وقال الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، أن الهيئة تسعى لاعتماد الوحدة دولياً من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتكون واحدة من المركز الإقليمية للتدريب في مجال الاستعداد والمجابهة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية.
استقبلت هيئة الطاقة الذرية في الأيام الماضية، وفداً من مؤسسة تفيل الروسية المصنعة لمركزات الوقود النووي، وذلك لمتابعة تنفيذ العقود الموقعة مع هيئة الطاقة الذرية المصرية لتوريد دفعة جديدة من مكونات الوقود النووي وبعض المنتجات المصنوعة من سبائك الألومنيوم ومسحوق الألومنيوم.
وقد وقعت الهيئة هذه العقود منذ عام 2017 والتي تلتزم فيها المؤسسة الروسية بتوريد الوقود النووي اللازم لتشغيل مفاعل مصر البحثي الثاني حتى عام 2030.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية