أخبار

المركزي المصري: نسبة الشمول المالي 56.2% بنهاية العام الماضي

استفسارات البنوك

قال البنك المركزي المصري، إن إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية – والتي تشمل الحسابات في البنوك أو البريد المصري، أو محافظ الهاتف المحمول أو البطاقات مسبقة الدفع – وصل إلى 36.8 مليون مواطن بنهاية العام الماضي، بما يعادل 56.2% من إجمالي المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 16 سنة فأكثر، والبالغ عددهم 65.4 مليون مواطن.

وأوضح المركزي في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن معدلات الشمول المالي شهد نموا كبيرا خلال السنوات الست الماضية، محققة نمو بلغ 115%.

وعلى صعيد الشمول المالي للمرأة، أظهرت المؤشرات قفزة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 16 مليون سيدة في نهاية 2021، بمعدل نمو بلغ 171% مقارنة بعام 2016.

كما قفز عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى 39.883 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، فيما بلغ عدد محافظ الهاتف المحمول 38.505 ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

وتشير المؤشرات إلى تطور عدد نقاط الإتاحة المالية – والتي تضم كل من فروع البنوك والبريد المصري ومؤسسات التمويل متناهي الصغر بالإضافة إلى ماكينات الصراف الآلي، ونقاط البيع الإلكترونية ومقدمي خدمات الدفع – ليصل إلى 1037 نقطة لكل 100 ألف مواطن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية