أخبار

المركزي المصري: نسبة الشمول المالي 56.2% بنهاية العام الماضي

فيتش

قال البنك المركزي المصري، إن إجمالي المواطنين الذين لديهم حسابات تمكنهم من إجراء معاملات مالية – والتي تشمل الحسابات في البنوك أو البريد المصري، أو محافظ الهاتف المحمول أو البطاقات مسبقة الدفع – وصل إلى 36.8 مليون مواطن بنهاية العام الماضي، بما يعادل 56.2% من إجمالي المواطنين الذين تتجاوز أعمارهم 16 سنة فأكثر، والبالغ عددهم 65.4 مليون مواطن.

وأوضح المركزي في بيان صادر اليوم الثلاثاء، أن معدلات الشمول المالي شهد نموا كبيرا خلال السنوات الست الماضية، محققة نمو بلغ 115%.

وعلى صعيد الشمول المالي للمرأة، أظهرت المؤشرات قفزة في عدد السيدات اللاتي يمتلكن حسابات مالية، حيث بلغ عددهن 16 مليون سيدة في نهاية 2021، بمعدل نمو بلغ 171% مقارنة بعام 2016.

كما قفز عدد البطاقات مسبقة الدفع إلى 39.883 ألف بطاقة لكل 100 ألف مواطن، فيما بلغ عدد محافظ الهاتف المحمول 38.505 ألف محفظة لكل 100 ألف مواطن.

وتشير المؤشرات إلى تطور عدد نقاط الإتاحة المالية – والتي تضم كل من فروع البنوك والبريد المصري ومؤسسات التمويل متناهي الصغر بالإضافة إلى ماكينات الصراف الآلي، ونقاط البيع الإلكترونية ومقدمي خدمات الدفع – ليصل إلى 1037 نقطة لكل 100 ألف مواطن.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية