أخبار

الرئيس السيسي يوجه الحكومة بحزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد المصري

الرئيس

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من القرارات الثلاثاء خلال إفطار الأسرة المصرية لدعم وتحفيز الاقتصاد أبرزها تكليف الحكومة ببرنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، وطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة لإعادة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية.

يستهدف برنامج لمشاركة القطاع الخاص توسيع المشاركة لـ10 مليارات دولار سنوياً ولمدة 4 سنوات، كما وجه الرئيس بإطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة.

أما عن طرح الشركات المملوكة للقوات المسلحة، فقد أعلن الرئيس في أكثر من مناسبة سابقة عن الخطة التي تضمنت طرح شركة المياه المعدنية “صافي” ومحطات التزود بالوقود “وطنية”.

وجه الرئيس الحكومة أيضا بوضع رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية، إضافة إلى تكليف الحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي، لإعلان خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.

دعم مزارعي القمح

كلف الرئيس أيضا الحكومة والأجهزة المعنية بتعزيز الدعم المقدم لمزارعي القمح في مصر وذلك بزيادة المحفزات المقدمة للمزارعين سواء كانت مادية أو خدمية، بما يحقق زيادة في الاكتفاء الذاتي من القمح، لكن لم يذكر تفاصيل محددة.

رفعت الحكومة منتصف مارس الماضي سعر شراء القمح من المزارعين لهذا الموسم ليحصل المزارعون على ما بين 865 و885 جنيها للأردب بزيادة نحو 8% عن السعر المحدد في نوفمبر الماضي، لكن الزيادة كانت أقل من طلبات المزارعين عند 1000 جنيها للأردب.

تريد الحكومة شراء المزيد من القمح من المزارعين هذا الموسم، إذ تستهدف شراء أكثر من 6 ملايين طن من القمح مقارنة بـ3.5 مليون طن قمح تم توريدها الموسم الماضي.

دعما مضاعفا للقطاع الخاص

قال الرئسي خلال تصريحات اليوم إن المرحلة القادمة ستشهد دعماً مضاعفاً للقطاع الخاص لدعمة في القيام بدوره في تنمية الاقتصاد.

“سأضع كافة الإمكانيات الممكنة لتوفير البيئة اللازمة لتحقيق ذلك”، أضاف الرئيس.

أطلق الرئيس مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة.

عودة برنامج الطروحات الحكومية

كلف الرئيس السيسي الحكومة بطرح حصص من شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية.

قبل تفشي فيروس كورونا كانت مصر تنوي التوسع في برنامج الطروحات الحكومية، لكن مع الركود الذي أصاب العالم أثناء الوباء أجلت الحكومة البرنامج لتطرح نهاية العام الماضي شركة التكنولوجيا المالية “إي فاينانس”.

وقالت وزير التخطيط مطلع العام الجاري، في تصريحات لوكالة رويترز، إن مصر ستطرح شركة كل شهر أو شهرين من 2022، خاصة بعد إقبال المستثمرين على طرح “إي فاينانس”، لكن لم يتم طرح شركات إلى الآن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية