نشرة الصناعات الغذائية أخبار

هل تطيح حرب أوكرانيا بطموح الـ5 مليارات دولار صادرات غذائية؟

أوكرانيا

يبدو أن الغزو الروسي لأوكرانيا أطاح بطموحات النمو أمام مصنعو الأغذية المصرية في 2022، لذا قال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية وبعض أعضاءه إنها “ضاعت بالفعل”، مدفوعة بتداعيات الحرب على مجريات الاقتصاد العالمي وحركة الشحن وغيرها.

الطموح تمثل في أن تصل صادرات القطاع إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، خاصة بعد النمو القوي الذي شهدته صادرات الصناعات الغذائية في 2021 بنحو 20% تقريبًا صعودًا إلى 4.1 مليار دولار.

إلا أن ارتفاع سعر الصرف، وتحريك أسعار الفائدة عالميًا ومحليًا، وعجز سلاسل الإمداد والتوريد، وقفزات تكاليف الشحن أثناء استيراد الخامات أو تصدير منتجات نهائية الصنع، جميعها أزمات أثرت كثيرًا على طموحات النمو في 2022، بحسب ما يرى رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هاني برزي.

لكن هل ستنخفض الصادرات؟

“حتى الآن لم نعد نتوقع نموًا في صادرات العام الجاري وفقًا للنتائج التي نقف عليها حاليًا، هذا إن لم تكن ستنخفض بالفعل عن الأرقام التي حققناها في 2021، ونأمل في أن لا تتراجع دون تلك المستويات” هكذا أوضح رئيس المجلس التصديري.

تواجه الصناعة مجموعة صعوبات كبيرة في الفترة الأخيرة، خاصة مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، منها أن الغزو لم يسمح للشركات بالمرونة الكافية لتحقيق نموًا قويًا كفاية في الربع الأول من العام الجاري، بحسب عبدالواحد سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية البريطانية “جالينا”.

“ندفع بكل قوتنا للبقاء عند مستويات إيجابية تتماشي مع طوحاتنا في الاستثمار الغذائي”. أضاف سليمان.

يرى أحمد السقا، صاحب سلسلة محال سيموندس للحلويات، أن جميع تكاليف الإنتاج في القطاع ارتفعت في مصر خلال الربع الأول من 2022، سواء على مستوى خامات التصنيع نفسها، والمنتجات المكملة للصناعة مثل التعبئة والتغليف، هذا بخلاف الزيادات جراء أزمة كورونا.

يقدر السقا ارتفاع التكاليف بين 30 و40%، ما يعني -على حد تعبيره- أن هذا سينعكس على تراجع المبيعات نسبيًا.

يمر التصدير بشكل عام بأزمات عدة خلال الفترة الأخيرة، خاصة على مستوى توفير الحاويات اللازمة للشحن البحري، وفقا لمصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونمي بلس”.

بدأ تراجع الصادرات يظهر جليًا على نتائج صادرات الأغذنية المصنعة في الشهر الثاني من العام الجاري، فانخفضت 5% على أساس سنوي لتهبط إلى 326 مليون دولار مقابل 342 مليونًا في فبراير 2021، وفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

كانت صادرات الشهر الأول من العام الجاري قد ارتفعت 12% وصولًا إلى 300 مليون دولار، مقابل 267 مليونًا في الشهر نفسه من العام الماضي، فيما كانت قد بلغت 4.1 مليار دولار بنحو 20% خلال العام 2021.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أكسبو ريبابليك: العاصمة الإدارية تتصدر مؤشرات الطلب في المعارض الخارجية

تتصدر العاصمة الإدارية الجديدة مؤشرات الطلب في المعارض الخارجية، سواء...

منطقة إعلانية