نشرة الصناعات الغذائية أخبار

“فيتش” تتوقع تباطؤ نمو إنفاق المصريين على الغذاء في 2022

فيتش

توقعت مؤسسة فيتش سيلوشنز أن تتباطئ نسب نمو الإنفاق السنوي للأسر المصرية على الغذاء والمشروبات غير الكحولية خلال العام الجاري، في حين سيشهد الإنفاق على التبغ والمواد الكحولية إنفاقًا أعلى، وفقًا لتقرير حديث.

كم ستنفق الأسر؟

إجمالي ما ستنفقه الأسر المصرية متوقع أن يصل لـ 2.67 تريليون جنيه في 2022، منها 1.72 تريليون للاحتياجات الأساسية و950 مليار لغير الأساسية.

لكن بسبب ارتفاع التضخم وإلغاء الحكومة للدعم، سيتباطأ نمو الإنفاق على الغذاء والملابس والسلع المنزلية فيما سينمو الإنفاق على المشروبات الكحولية والتبغ، حيث سينمو الإنفاق على الغذاء بـ9.9% مقابل 11.1% نموا للإنفاق على المشروبات الكحولية.

سينفق المصريون نحو 866.8 مليار جنيه على الطعام والمشروبات غير الكحولية، بنمو 9.9%، ويمثل هذا تباطؤًا طفيفًا في النمو، حيث يعود الإنفاق الاستهلاكي على المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية إلى مسار النمو الطبيعي بعد عامين من الزيادة.

فيما سينفق المصريون نحو 138 مليار جنيه على المشروبات الكحولية والتبغ، موزعة بواقع 93.2 مليار جنيه للمشروبات الكحولية، و44.8 مليار جنيه للتبغ، بحسب تقرير فيتش، وهو إنفاق أعلى بـ11.1% من العام الماضي.

يقول التقرير: “في الفترة التي سبقت إجراءات الإغلاق والتباعد الاجتماعي، توافد المستهلكون على منافذ البقالة الجماعية لتخزين منتجات الطعام والشراب، وكان هذا أحد أسباب النمو الكبير في الإنفاق”.

ظل الإنفاق على الغذاء قوياً خلال عام 2021، حيث نما بنسبة 11.6% على مدار العام، ويأتي ذلك بدعم من النمو الاقتصادي المستمر، فضلاً عن إجراءات التحفيز خلال عام 2021، ما يسمح للمصريين بشراء مزيدًا من المواد الغذائية والمشروبات، فضلاً عن اختيار المزيد من المنتجات المتميزة.

الحال بعد 5 سنوات

توقعت “فيتش” أن ينمو الإنفاق على الطعام والمشروبات غير الكحولية بمعدل سنوي متوسط يبلغ 9.6% حتى عام 2026 ليصل إلى 1.25 تريليون جنيه، وسيظل يشكل نحو 94% من إجمالي الإنفاق على الطعام والمشروبات غير الكحولية.

سيستمر الإنفاق على الغذاء في تسجيل معدلات نمو قوية مع انتقال المزيد من المستهلكين من المنتجات الغذائية غير المعبأة إلى الأغذية المعبأة، مدفوعة بالتحضر والاستثمار في قطاع البيع بالتجزئة للبقالة في مصر، أوضح التقرير.

سينمو الإنفاق على المشروبات الكحولية والتبغ بمعدل 10.7% سنويًا على المدى المتوسط، ما يرفعه إلى قيمة 206.4 بحلول نهاية عام 2026.

الكحوليات تُسيطر

يمثل الإنفاق على المشروبات الكحولية ما يقرب من ثلثي إجمالي الإنفاق على الكحول ومنتجات التبغ في مصر.

“من المهم ملاحظة أنه في حين أن العديد من المصريين لا يشربون في الأماكن العامة، فإن البعض يشتري الكحول للشرب بشكل خاص في المنزل”، قال التقرير.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية