الذهب أخبار

الذهب يتراجع مع تسجيل الدولار أعلى مستوياته في عامين

الذهب

انخفضت أسعار الذهب اليوم الأربعاء في المعاملات الفورية بنحو 0.6% ليصل سعر الأوقية إلى 1893.7 دولار مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوى في أكثر من عامين ليضغط على الطلب على المعدن النفيس.

تراجعت أيضا العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1898.6 دولار للأوقية.

وقال مات سيمبسون كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس لوكالة رويترز: “من الواضح أن 1900 دولار هو مستوى محوري لجلسة اليوم، النظر إلى أبعد من ذلك لا يبدو مثاليا في الوقت الحالي مع ارتفاع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في 25 شهرا”.

يتجه الدولار صوب تحقيق أفضل شهر منذ عام 2015 ، مدعومًا باحتمالية الزيادات الحادة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة والتدفقات عليه كملاذ آمن والتي أثارها تباطؤ النمو في الصين وأوروبا.

ارتفاع الدولار يجعل الذهب أقل جاذبية لأصحاب العملات الأخرى، كما يُنظر إلى العملة الأمريكية على أنها منافس للذهب كملاذ آمن خلال الأزمات الاقتصادية والسياسية.

وقال سيمبسون إن الأنباء الواردة من روسيا قدمت بعض الدعم للذهب يوم الثلاثاء حيث سعى المستثمرون إليه كملاذ آمن، لكن الأزمة الأوكرانية لم تكن داعما في الآونة الأخيرة للمعدن الأصفر كما كانت قبل بضعة أسابيع، ومن غير المرجح أن يستمر الطلب بسببها خلال الأسبوع.

وأوقفت شركة جازبروم الروسية العملاقة للطاقة إنها أوقفت إمدادات الغاز لكل من بلغاريا وبولندا لعدم دفعهما ثمن الغاز بالروبل، وهو أقوى رد من الكرملين حتى الآن على العقوبات التي فرضها الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا.

انخفضت معظم مؤشرات الأسهم الآسيوية إذ دفعت المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد العالمي المستثمرين إلى التخلص من الأصول ذات المخاطر العالية واللجوء إلى الملاذات الآمنة مثل الدولار الأمريكي والسندات الحكومية.

تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 23.43 دولار للأوقية وخسر البلاتين 1.3% ليهبط إلى 920.23 دولار، كما تراجع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 2183.36 دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية