أخبار

فوران الحديد يهدأ.. الأسعار تتراجع دون 19 ألف جنيه للطن

الرخص الجديدة

كتب: سليم حسن

انخفضت أسعار حديد التسليح من أرض المصنع اليوم الأربعاء بقيم تصل إلى 1856 جنيهًا في الطن، بدعم من تراجع الأسعار العالمية لخامات التصنيع، فكيف إذاً ستؤثر على الأسواق؟

ما الذي يحدث؟

أعلنت 8 شركات منتجة لحديد التسليح تخفيض أسعار البيع من أرض المصنع، على خلفية تراجع أسعار خامات التصنيع من الخردة بأكثر من 60 دولارا في الطن، والبليت بنحو 150 دولارًا، أبريل الجاري.

لا تزال المصانع الباقية تدرس تخفيض أسعارها بالمقارنة، خلال الساعات القليلة المقبلة.

يعمل في مصر بقطاع حديد التسليح نحو 25 مصنع، بقدرات إنتاج تتجاوز 13 مليون طن في السنة، وإنتاج فعلي نحو 8 ملايين طن سنويا في المتوسط.

بشاي الأعلى تخفيضًا

جاءت قيمة التخفيض من مصانع بشاي للصلب هي الأعلى بين المصانع الثمانية التي أعلنت تخفيض أسعارها اليوم، إذ هبطت بواقع 1856 جنيهًا في الطن نزولًا إلى 19,120 جنيهًا من أرض المصنع شاملة ضريبة القيمة المضافة.

تباينت أسعار الحديد لدى المصانع بعد الانخفاض الأخير، وتراجعت أسعار حديد عز تسليم أرض المصنع شامل ضريبة القيمة المضافة إلى 19,170 جنيه للطن مقابل 20 ألف جنيه للطن أو ما نسبته 4.15%، بحسب بيان من الشركة منشور على موقع البورصة المصرية.

قال البيان: “سعر حديد التسليح شبه المُصنع من روسيا الاتحادية 60 دولارا للطن خلال الأيام الثمانية الأخيرة، مدفوعًا بالعقوبات الغربية على موسكو جراء حربها على أوكرانيا، ما أدى لصعوبة تصريف الإنتاج”.

اقرأ أيضا:

“عز” تُخفض سعر طن حديد التسليح بنحو 4.2%

كما خفضت شركات المصريين والسويس للصلب أسعارهما إلى 19,100 ألف جنيه للطن من أرض المصنع، وتراجعت أسعار مصانع “المراكبي” و”الجارحي” و”العشري” للصلب إلى 19 ألف جنيه للطن.

تأتي أسعار مصانع شركة مصر ستيل للصلب عند أقل مستوى سعري معلن الأسبوع الجاري، عند 18,900 جنيه في الطن من أرض المصنع.

هدوء فوران الحديد

بلغت أسعار حديد التسليح في مصر ذروتها على الإطلاق بتخطي الـ20 ألف، لكنها هدأت نسبيًا مع تراجع أسعار خامات التصنيع في بورصة لندن العالمية، إذ تراجعت أسعار “البليت” بنحو 150 دولارًا في الطن خلال شهر أبريل الجاري، نزولًا إلى 730 دولارًا في الطن.

كما انخفضت أسعار الخردة إلى 620 دولارًا في الطن وفقًا للأسعار المعلنة عن طريق الاتحاد العربي للصلب، وانخفضت أسعار

كانت شركات الحديد الكبيرة قد أعلنت عن زيادة أسعارها لشهر أبريل لتكون عند 19.9 ألف جنيه مقارنة بأسعار مارس البالغة 16.9 ألف جنيه، وهي أعلى مستويات في تاريخ الصناعة وفقًا لرئيس شركة رويال ستيل لتجارة الحديد، خالد الرفاعي.

وساهمت العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا جراء الحرب في تخفيض أسعار الحديد، إذ تسببت في تراكم الإنتاج في بلد هو الخامس بين أكبر منتجي الصلب في العالم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تناقش جهات عالمية لتدبير تمويلات بـ153 مليار دولار لبرامج المناخ

كتب: محمد فرج بدأت الحكومة المصرية في مناقشات مع 15...

منطقة إعلانية