بنوك أخبار

المركزي المصري: 50% من مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية من الشباب

المركزي المصري

كشف البنك المركزي المصري، عن أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية، إذ تتراوح بين 25 إلى 35 عاما، وهو ما يتجاوز 50% من إجمالي أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية بمصر.

وقال المركزي في بيان له اليوم الخميس، إن 64% من رواد الأعمال حصلوا على درجة البكالوريوس، بينما حصل نحو 33% منهم على درجة الماجستير، و3% فقط هم الحاصلين على درجة الدكتوراه.

أما فيما يخص المهارات الأكثر طلبا، فقد احتلت التكنولوجيا والبرمجيات الصدارة بنحو 75%، يليها تطوير الأعمال وإدارة المنتجات بنسبة 55%، ثم المبيعات ودعم العملاء بنسبة 40%.

وفيما يتعلق بالتنوع بين الجنسين، أشار المركزي إلى أن عدد الشركات التي شاركت المرأة في تأسيسها بلغ 18 شركة فقط بنسبة تمثل 16% من إجمالي الكيانات العاملة، وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن متوسط نسبة الذكور إلى الإناث تبلغ 70% إلى 30% بالنسبة لموظفي شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

أوضح المركزي أن الشركات الناشئة العاملة في التكنولوجيا المالية لديها اتجاهًا للتوسع في الأسواق الخارجية، إذ قامت 24 شركة من الشركات التي شملتها الدراسة بالتوسع في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت تلك الشركات تحظى بتواجد ملحوظ في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا.

يذكر أن 33 شركة ناشئة من أصل 88 شركة تخطط مستقبلا للتوسع دوليا خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، مع التركيز بشكل كبير على منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار البنك المركزي المصري إلى أن قطاعي المدفوعات والتحويلات هما أكثر القطاعات انتشارًا في مجال التكنولوجيا المالية من حيث عدد الشركات الناشئة بنسبة 30% من إجمالي 122 شركة، والإقراض والتمويل بنسبة 13%، بينما تتنوع القطاعات الأخرى بشكل متساوٍ نسبيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية