النشرة البريدية

“المركزي” لن يعقد اجتماعًا استثنائيًا بشأن سعر الفائدة.. الحكومة تعلن خطة التعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الأسبوع المقبل

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“بي إن بي باريبا”: الاقتصاد المصري سينمو 5.5% العام المالي الحالي

بدء طرح أسهم الشركات الحكومية في البورصة سبتمبر المقبل

مدبولي: حوافز جديدة للاستثمار الصناعي في الطريق

تحديد سعر برميل البترول في الموازنة عند 85 دولارًا

“الكهرباء” تحدد قيمة منفصلة مقابل دمج المشروعات الشمسية لنشاط الري

4 آلاف جنيه انخفاضًا في أسعار الألومنيوم خلال مايو

3.7 تريليون قيمة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي

بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وإغلاق المحال العامة

القصة الرئيسية

“المركزي” لن يعقد اجتماعًا استثنائيًا بشأن سعر الفائدة 

أهلا بكم قراءنا الأعزاء، نعود إليكم اليوم بعد عطلة طويلة، وغير هادئة، بسبب العديد من اللغط والشائعات بشأن سعري الصرف والفائدة في مصر، والتخمينات حول إمكانية عقد اجتماع استثنائي للبنك المركزي المصري، خاصة بعدما أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي زيادة الفائدة بنحو نصف نقطة مئوية.

وردًا على ذلك، قال مسئول بالبنك المركزي، إن لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي ستجتمع في موعدها الطبيعي المحدد له 19 مايو الجاري. وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أنه لا يوجد ما يستجد من أحداث تستدعي تعديل موعد انعقاد الاجتماع.

وتصاعدت التوقعات برفع الفائدة وإمكانية عقد اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية لهذا الغرض مؤخرًا بعد إقدام بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على الدولار.

كانت اللجنة قد عقدت اجتماعًا استثنائيًا في مارس الماضي رفعت فيه الفائدة بواقع 100 نقطة أساس لتصل إلى 9.25% و10.25% على الإيداع والاقتراض في الكوريدور، و9.75% على العملية الرئيسية للبنك المركزي، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 9.75%.

وعقدت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي اجتماعين منذ بداية العام الحالي، في الثالث من فبراير و24 مارس الماضيين، فيما يتبقى 6 اجتماعات في 19 مايو الحالي و23 يونيو المقبل و18 أغسطس المقبل و22 سبتمبر المقبل و3 نوفمبر المقبل و22 ديسمبر المقبل.

في السياق ذاته، شهدت أسواق الذهب حالة من البلبلة وانتشار الشائعات، حيث تداول مستخدمو مواقع التواصل منشورًا يتحدث عن وقف عمليات بيع وشراء الذهب، نتيجة المغالاة في الأسعار محليًا، وتسعير التجار الجرام وفقًا لأسعار صرف أعلى من المتداولة في البنوك، لكن شعبتي الذهب في اتحادي الغرف التجارية والصناعات أعلنتا في بيان رسمي عدم صحة الأمر، وقالتا إن حركة البيع تسير كما هي دون أي تغيير.

أهم الأخبار

توقع بنك بي إن بي باريبا نمو الاقتصاد المصري، 5.5% العام الحالي و3.9% العام المالي المقبل، مشيرًا إلى أن الآفاق الاقتصادية لمصر تراجعت مع اندلاع الحرب في أوكرانيا وتأثيرها على أسعار السلع الأساسية.

أوضح أن الزيادة الكبيرة في الأسعار ستؤدي إلى انخفاض كبير في القوى الشرائية للمستهلكين وبالتالي ستوقف المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي. وذكر أن الاقتصاد يعاني من الصدمات الخارجية ويعتمد على الدعم من دول الخليج والحزمة المتوقعة من صندوق النقد الدولي، وسيفي ذلك بالغرض في منح البلاد بعض الوقت.

أوضح التقرير أن كل هذه العوامل مرتبطة بالأزمة في أوكرانيا سيكون لها تأثير قاس بشكل خاص على الربع الأخير من السنة المالية الحالية، ومع ذلك، بالنظر إلى الانتعاش القوي في الجزء الأول من العام، فإن النمو يجب أن يصل إلى 5.5% في السنة المالية 2022، لكن النمو الاقتصادي سيتباطأ خلال العام المالي المقبل.

وتوقع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة محليًا وعالميًا وكذلك السلع الزراعية حتى نهاية عام 2022، وبالتالي سيستمر ارتفاع الأسعار في تقويض استهلاك الأسر، كما أن صعوبة ضغط النفقات الحكومية يحد من قدرة الحكومة على دعم النشاط الاقتصادي.

أضاف أنه حتى في حالة حدوث انتعاش في النصف الثاني من السنة المالية 2023 من المرجح أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي خلالها 3.9% فقط في أحسن الأحوال.

تكشف الحكومة عن خطة الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية خلال مؤتمر صحفي مطلع الأسبوع المقبل، والتي تشمل تنفيذ إجراءات عاجلة لتحسين مناخ الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجالات البنية التحتية والطاقة والصحة والتعليم والتحول الرقمي، وفق إعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال لقاء مع هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ وأيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي.

وصرح نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه سيتم إعداد تفاصيل خطة تنفيذ التكليفات الرئاسية للحكومة بشأن الإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، وبدء طرح حصص شركات حكومية وشركات مملوكة للقوات المسلحة خلال العام الحالي، فضلًا عن إطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات.

نقلت “رويترز” عن هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أنه من المقرر بدء طرح أسهم في شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية ابتداءً من سبتمبر المقبل، وذلك بعد أن أجلت الحكومة هذه الخطوة إلى ما بعد انتهاء فترة الإجازة الصيفية. وكانت الحكومة تخطط لطرح أسهم في ما بين 4 و6 شركات خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية يونيو.

غير بعيد عن ذلك، قال مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الحكومة عازمة على ت تقديم المزيد من الحوافز الداعمة للقطاع الصناعي، كما أنها مستعدة لاتخاذ أي قرارات تسهم في تيسير إجراءات استخراج التراخيص المطلوبة للبدء في تشغيل مختلف المشروعات الصناعية.

وعقد مدبولي اجتماعًا، لاستعراض فرص الاستثمار الصناعي لتعميق التصنيع المحلي، شارك فيه نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، ومحمد عبدالكريم، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة.

وخلال الاجتماع، أشارت وزيرة التجارة والصناعة إلى الخطوات التنفيذية التي تم اتخاذها لتشجيع الاعتماد على الصناعة الوطنية، والتي من بينها إعداد قائمة مبدئية للفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي، والتي يمكن للقطاع الخاص الدخول في شراكات بها، وتشمل 131 منتجًا مستهدفًا لتوفير البدائل المحلية منها وفقًا لاحتياج السوق المحلية وقدرة الصناعة الوطنية على توفيرها، وذلك في ضوء نتائج تحليل هيكل الواردات المصرية، لافتة إلى أنه تم تصنيف تلك المنتجات طبقًا لنوعية الاستثمار المطلوبة من حيث كونها استثمارات جديدة أو توسعات لاستثمارات قائمة.

كما نوّهت وزيرة التجارة والصناعة إلى تفعيل وتحديث خريطة الاستثمار الصناعي كمنصة للترويج لجميع المشروعات والأراضي الصناعية التي تقوم الوزارة بطرحها ووضع الشروط والقوانين والحوافز التي تنظم السياسات الصناعية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

رجحت مصادر بوزارة البترول أن يكون التسعير النهائي لسعر برميل النفط في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي المقبل 2023/2022 بين 80 و85 دولارًا للبرميل، بزيادة تصل إلى 30% مقارنة بالسعر المحدد في الموازنة الحالية، مشيرة إلى أنه سيتم تحديد السعر خلال أسبوعين، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

وافق جهاز تنظيم مرفق الكهرباء على تحديد مقابل دمج الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية بنظامي صافى القياس والاستهلاك الذاتي، والتي يتم ربطها بالشبكة الكهربائية لعملاء نشاط الري على الجهد المتوسط.

ومن المقرر أن تكون قيمة مقابل الدمج منفصلة عن المقرر لباقي المشتركين بمبلغ 10.6 قرش لكل كيلووات / ساعة، على أن يتم تطبيقها على جميع التراخيص الصادرة لتلك المشروعات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

من ناحية أخرى، وافق الجهاز على منح تصريح بإنشاء محطات شحن سيارات كهربائية لصالح 3 شركات خاصة. ويصل إجمالي المحطات المصرح بإنشائها نحو 125 محطة حيث حصلت شركة ايرسك لحلول الطاقة المتجددة على تصريح بإنشاء 15 محطة، وتم منح شركة طاقة لشحن السيارات الكهربائية “طاقة فولت” تصريح بإنشاء 15 محطة شحن.. التفاصيل

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنَّ سعر الألومنيوم المحلي المورّد من شركة مصر للألومنيوم، انخفض بقيمة 4 آلاف جنيه للطن، خلال الشهر الجاري. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن انخفاض سعر الطن جاء بسبب تراجع سعر الألومنيوم عالميًا بعد أشهر من الارتفاعات المتتالية تأثرًا بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال المهندس إن السعر محليًا كان يجب أن ينخفض بقيمة أكثر من 4 آلاف جنيه للطن، إلا أن التخوف من أثر قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بزيادة الفائدة حال دون ذلك. وبلغ سعر طن الألومنيوم على المستوى العالمي 2832 دولارا للطن المتري في بورصة لندن للمعادن.

فيديو اليوم

لماذا تقدم المحلات التجارية تخفيضات كبيرة على الأسعار فى أوقات معينة؟ وهل يؤدى ذلك إلى أرباح أم إلى خسائر؟ وهل يمكن أن تكون هذه التخفيضات وهمية؟ الإجابة فى هذه الحلقة من زاوية تانية.

 تأمين

أوصى الاتحاد المصري للتأمين الشركات العاملة بالسوق، بضرورة المزيد من التوعية لعملاء الشركات بأهمية التأمين البنكي باعتباره من أقل قنوات البيع تكلفة بالنسبة لشركات التأمين. وأكد الاتحاد، في نشرته الأسبوعية، ضرورة تقديم الدعم والتدريب الكافي لموظفي البنوك، وإجراء اختبارات دورية لموظفي البنك العاملين في قطاع التأمين البنكي لتمكينهم من تقديم المشورة الصائبة للعملاء. في السياق ذاته، لفت الاتحاد إلى توعية العملاء بالتأمين البنكي كونه نشاطا يسهل حصولهم على منتجات التأمين كما يسهل فرص حصولهم على بعض المنتجات البنكية مثل القروض.

وشدد على مواءمة أهداف كل من قطاعي التأمين والبنوك لتحقيق الاستفادة القصوى من التأمين البنكي للطرفين فضلا عن بحث سبل التغلب على ممارسات الاحتيال في نشاط التأمين البنكي.

كشف تشارلز تاوضروس، العضو المنتدب لشركة أليانز لتأمينات الحياة – مصر، عن سداد شركته تعويضات بقيمة 18 مليون جنيه لتسوية 86 مطالبة لحالات وفاة ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح تاوضروس في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن الشركة قد خاطبت عملائها منذ ظهور الإصابة بفيروس كورونا بمصر خلال 2020؛ أن جميع وثائقها تشمل فيروس كورونا ضمن تغطيتها الأساسية.

نتابع

بلغ حصاد القمح المحلي أكثر من 700 ألف فدان منذ بدء موسم الحصاد في أول أبريل، بحسب عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، لافتًا لوكالة “رويترز” إلى أنه تم زراعة 1.075 مليون فدان من الأرز خلال العام الحالي 2022-2023 مما سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منح مهلة نهائية وأخيرة تبدأ من اليوم وحتى 7 يونيو المقبل، لتلقي طلبات التفاوض من الشركات والجمعيات على الأراضي الواقعة داخل حدود القرار الجمهوري رقم 361 لسنة 2020، وذلك بشأن إعادة تخصيص قطع الأراضي المبينة به ناحية الساحل الشمالي الغربي بإجمالي مساحة 707 ألف فدان تقريبًا لصالح الهيئة لاستخدامها في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة، حسبما أعلن حاتم محمود حسن، نائب رئيس الهيئة للشئون العقارية والتجارية في بيان صحفي.

وتنفذ الهيئة 61.5 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية “سكن لكل المصريين” في مدينة حدائق العاصمة. وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، إنَّ مدينة حدائق العاصمة إحدى مدن الجيل الرابع الذكية الجاري تنفيذها على مساحة حوالي 29 ألف فدان تقريبًا، داخل إقليم محافظة القاهرة، شرق مدينة بدر.

وصل إجمالي قيمة خدمات الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي عبر منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني إلى 3.7 تريليون جنيه خلال الـ 34 شهرًا الماضية،  مع تسجيل قيمة المتحصلات السيادية من الضرائب والجمارك حوالي 1.014 تريليون جنيه، والمتحصلات من خلال “مدفوعة المواطنط 86 مليار جنيه، إضافة إلى 3.3 مليار جنيه متحصلات من خلال بوابة السداد الإلكترونية الحكومية، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية في بيان أمس.

ارتفعت أسعار الأرز بنوعيه الشعير والأبيض بنحو ألف جنيه في الطن خلال أسبوع عيد الفطر. وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والحبوب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الأرز الأبيض ارتفعت بنحو ألف جنيه منذ عيد الفطر نتيجة لانخفاض المعروض من أرز الشعير في الأسواق.

وأضاف “عزيز” لصحيفة “البورصة” أن سعر الأرز الأبيض العريض ارتفع من 12 ألف جنيه للطن في الجملة إلى 13 ألف جنيه، فيما تنخفض الأسعار بنحو الف جنيه للأرز رفيع الحبة. وأشار إلى أن الأسعار ارتفعت رغم هدوء الطلب خلال فترة عيد الفطر والإجازات نتيجة لتراجع المعروض من الأرز في السوق.

اعتبارًا من أمس السبت تم بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة، والتي تشمل عمل المحال التجارية والمولات التجارية من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً على أن يتم  مد موعد الإغلاق إلى الساعة 12 منتصف الليل يومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة.

وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة 5 صباحًا، وتغلق الساعة 1 صباحًا صيفًا، وفق بيان وزارة التنمية المحلية.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية مد عدد ساعات العمل اليومية إلى 9 ساعات حتى الخامسة مساءً اعتبارًا من اليوم الأحد، للتيسير على أصحاب المصالح من المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية، تبعًا لبيان الهيئة.

قال أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقارى “الأولى”، إنَّ الشركة حققت أرباحًا بقيمة 54 مليون جنيه، خلال الربع الأول من العام الجارى. وأضاف “عبدالحميد”، أن الشركة تمتلك أكبر محفظة تمويل عقارى بقيمة 2.3 مليار جنيه، مشيرًا إلى زيادتها بنحو 800 مليون جنيه في الربع الأول من العام الجارى.

وأوضح أن شركة “الأولى” بدأت التوسع في تمويل شرائح الدخل فوق المتوسط والمرتفع، ومنذ أغسطس 2021 بلغت قيمة التمويلات المقدمة لتلك الشرائح نحو 1.6 مليار جنيه.

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

ارتفعت الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي في شهر أبريل الماضي بنسبة 2.76% على أساس سنوي إلى نحو 58 مليار دولار. ودعم نمو الاحتياطي الأجنبي الشهر الماضى على أساس سنوي زيادة الإستثمار في سندات الخزينة الأجنبية بنسبة 39.6% وصولاً إلى 32.9 مليار دولار، إضافة إلى زيادة ودائع حقوق السحب الخاصة، والحصة لدى صندوق النقد الدولي إلى نحو 1.5 مليار دولار مقابل 540 مليون دولار في أبريل 2021، بحسب سي إن بي سي عربية.

 عربي ودولي

قال رئيس شركة الطاقة الفرنسية العملاقة “إنجي” جان بيار كلاماديو، إن فرنسا قد تتمكن من الاستغناء عن الغاز الروسي “في نهاية المطاف”،  وذكر رئيس الشركة في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتر” أن فرنسا “قد تكون قادرة على تقليل” اعتمادها على الغاز الروسي “بقدر مهمّ جدًا” خلال “ثلاثة أو أربعة أعوام”.

قفز معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 69.97% في أبريل، وهو ما يتجاوز التوقعات ويشكل أعلى مستوى للتضخم في عقدين، مدفوعا بالصراع الروسي الأوكراني وصعود أسعار السلع الأولية بعد انهيار الليرة أواخر العام الماضي. وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت 7.25% على أساس شهري مقارنة مع توقعات استطلاع أجرته رويترز بارتفاع بنحو 6%.. وكان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 68% على أساس سنوي.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مخاوف الركود العالمي تهوي بالأسهم الأمريكية والنفط

هوت مؤشرات الأسهم الأمريكية منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، وانخفض مؤشر...

منطقة إعلانية