أخبار

الصادرات الصينية تنمو 10.3% في أول 4 أشهر من العام الحالي

الصادرات الصينية

ارتفعت الصادرات الصينية بنسبة 10.3% على أساس سنوي، خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2022، لتسجل نحو 1.03 تريليون دولار، بحسب بيانات صادرة عن الهيئة العامة للجمارك الصينية اليوم الاثنين، نقلتها وكالة شينخوا.

على الجانب الآخر، زادت الواردات الصينية بنسبة 5% في نفس الفترة، لتسجل 834 مليار دولار، ما أسهم في تحقيق فائض بالميزان التجاري الصيني بنحو 202 مليار دولار.

بلغ حجم التجارة الخارجية للصين خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام حوالي 1.9 تريليون دولار، بنمو 7.9% على أساس سنوي.

في أبريل وحده، زاد حجم التجارة الخارجية للصين بمقدار 0.1% على أساس سنوي، ليصل إلى 469.8 مليار دولار، مع زيادة الصادرات بنسبة 1.9% على أساس سنوي، وانخفاض الواردات بنسبة 2% عن العام الماضي.

كان محللون في استطلاع أجرته “رويترز” توقَّعوا ارتفاع الصادرات 3.2% بعد زيادة 14.7% في مارس، وكان من المتوقَّع أن تنخفض الواردات بنسبة 3% بعد أن تراجعت بنحو 0.1% في الشهر السابق.

سجلت الصين فائضاً تجارياً قدره 51.12 مليار دولار في أبريل، مقابل توقُّعات بفائض قدره 50.65 مليار دولار في الاستطلاع، وبلغ الفائض 47.38 مليار دولار في مارس.

في سياق متصل، تراجعت الصادرات الصينية إلى روسيا في أبريل للشهر الثاني، في ظل معاناة جارة الصين الشمالية من عقوبات اقتصادية.

في حين ارتفعت الشحنات الروسية إلى الصين، وهو أمر بمثابة مُسكن للشركات الروسية المتضررة بشدة والتي تواجه عزلة اقتصادية دولية.

وتعد روسيا مصدراً رئيسياً للنفط والغاز والفحم والسلع الزراعية بالنسبة للصين.

خفضت الشحنات الصينية المتجهة إلى روسيا بنسبة 25.9% في أبريل مقارنة بالعام السابق قياساً بالدولار، ليتفاقم التراجع الذي كان بنسبة 7.7% في الشهر السابق وفقاً لحسابات “رويترز” التي تستند إلى بيانات جمركية اليوم الإثنين.

مع ذلك؛ ارتفعت الواردات من روسيا بنسبة 56.6% في أبريل مقارنة بزيادة قدرها 26.4% في مارس، وفي شهري يناير وفبراير، ارتفعت صادرات الصين إلى روسيا والواردات منها بنسبة 41.5 و35.8% على الترتيب.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية