أخبار

لماذا فرضت الكهرباء رسوم دمج للمحطات الشمسية بنشاط الري؟

دمج

كتب – محمد فرج

تسبب قرار جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بتحديد مقابل دمج الطاقة المنتجة من المحطات الشمسية لنشاط الري على الشبكة الكهربائية في حيرة العديد من الشركات العاملة في مجال التركيبات، خاصة وأن المشروعات لم يفرض عليها أي رسوم في وقت سابق.
الهدف الرئيسي من القرار هو فتح الطريق أمام المزارع المستهلكة لكميات كبيرة من الكهرباء أن تنفذ محطات شمسية للري بنظام صافي القياس، لاسيما وأن هذا النظام لم يكن موجود من قبل بالنسبة للمزارع وكان يتم تنفيذ طلمبات ري تعمل بالطاقة الشمسية غير مرتبطة على الشبكة، وفقاً لما قالته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.
يرجع السبب الرئيسي لعدم ربط محطات الطاقة الشمسية المنفذة للري بالشبكة الكهربائية لوجود بعض المشكلات التقنية الخاصة بربطها على شبكة الجهد المتوسط، وتم تدارك هذه الأمور، واصبحت جاهزة بشكل كامل.
من المقرر أن يكون مقابل الدمج التي أقرت لنشاط الري منفصلة عن المقرر لباقي المشتركين بمبلغ 10.6 قرش لكل كيلووات / ساعة، على أن يتم تطبيقها على جميع التراخيص الصادرة لتلك المشروعات.
يساعد القرار الكيانات الزراعية على تخفيض مصاريفها في الطاقة والاتجاه للطاقة الشمسية، خاصة وأن عدم ربط القدرات على الشبكة كان لا يكفي لتخفيض المصاريف وتلبية الاحتياجات للزراعة لعدم تشغيلها ليلاً لعدم وجود بطاريات للتخزين، ولكن مع السماح بإضافة القدرات على الشبكة من الممكن الاستفادة من القدرات عبر الشبكة، حسبما قالت المصادر.
من المزمع أن يصدر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لائحة وضوابط منظمة لعملية ربط مشروعات الطاقة الشمسية لنشاط الري بنظام صافي القياس على الشبكة الكهربائية، ويتم تعميمها على شركات توزيع الكهرباء للعمل بها.
أكد رؤساء 3 شركات عاملة في مجال تركيبات الطاقة الشمسية، أن القرار المعلن من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك كان مفاجئاً للجميع، ومازال قيد المناقشة والدراسة للتشاور بشأنه مع المسئولين.
رغم القرارات والحوافز التي أُقرت في شهر فبراير الماضي بشأن تعديل البند رقم 9 من الضوابط والمختص بمقابل الدمج والذي نتج عنه إعفاء المشروعات المتعاقد عليها بنظام صافى القياس والبالغ قدرتها 1000 كيلووات من مقابل الدمج، إلا أن الشركات مازال تعاني من معوقات عديدة تتمثل في استيراد المكونات والشحن ووقوف الحاويات في الموانئ لفترات طويلة، وفقاً لما ذكرة المسئولين.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية