أخبار

محطة قناطر أسيوط الكهرومائية توفر 500 مليون جنيه في 4 سنوات

قناطر أسيوط

كتب – محمد فرج

بلغ إجمالي الوفر في الوقود من محطة إنتاج الطاقة الكهرومائية بقناطر أسيوط نحو 500 مليون جنيه منذ افتتاحها وتشغيلها في أغسطس 2018، وفقاً لما ذكره مسئول بالشركة القباضة للكهرباء لـ”إيكونومي بلس”.
جمالي قدرة محطة قناطر أسيوط 32 ميجاوات، وينتج المشروع 24 جيجاوات ساعة سنوياً، وبلغت التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع 750 مليون جنيه.
من المقرر أن يغطي الوفر في الوقود التكلفة الإجمالية للمشروع خلال عامين وبالتحديد في أغسطس 2024، إذ يتراوح وفر الوقود بين 125 و130 مليون جنيه سنوياً.
توفر محطة قناطر أسيوط احتياجات 130 ألف اسرة من الطاقة، وتسهم في تقليص انبعاثات كربونية لا تقل عن 147 الف طن سنوياً، ويتم إجراء صيانة دورية لوحدات المحطة لزيادة قدراتها الإنتاجية وإطالة عمرها التشغيلي.
يصل إجمالي القدرات المنتجة من الطاقة الكهرومائية في مصر نحو 2,832 ميجاوات، تتضمن إنتاج 2,100 ميجاوات من السد العالي، وخزان اسوان 1 بقدرة 280 ميجاوات، وخزان أسوان 2 بقدرة 270 ميجاوات.
وكذلك قناطر إسنا بقدرة 86 ميجاوات، وقناطر نجع حمادي بقدرة 64 ميجاوات، ومحطة قناطر أسيوط بقدرة 32 ميجاوات.
تسعى وزارة الكهرباء للتوسع في الطاقة المتجددة لتقليل فاتورة المحروقات التي تتكبدها لتشغيل محطات الكهرباء التقليدية، خاصة وأنها اتجهت مؤخراً للاعتماد على المازوت بسبب ارتفاع أسعار الغاز.
اتبعت وزارة الكهرباء منذ فترة سياسة الاعتماد على محطات ذات كفاءة عالية وأبرزها محطات كهرباء بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية وتتجاوز كفاءتها 65%.
تصل قيمة الوفر المحقق من تشغيل المحطات الثلاث سنوياً نحو 6 مليارات جنيه، وتستهدف الشركة القابضة للكهرباء الحفاظ على كفاءة المشروعات بتنفيذ أعمال الصيانة بانتظام ودون تأخير، وكذلك وقف تشغيل المحطات التي تستنزف الوقود وتكهينها.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أرباح “هيرميس” تنمو 18.5% خلال الربع الأول من 2022

ارتفع صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس بنسبة 18.5% خلال الربع...

منطقة إعلانية