النشرة البريدية

مصر تستهدف إصدار سندات باليوان الصيني.. الحكومة توافق على الإفراج الفوري عن سيارات الركوب الموجودة داخل الدائرة الجمركية

مستحقات متأخرة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

تفاؤل في مجتمع الأعمال بعد تعديل قرار الاعتمادات المستندية

“السياحة” تعلن ضوابط الحج للموسم الحالي

“الكويت الوطني”: الاقتصاد المصري قادر على تجنب الانكماش

تحالف “توتال – إنارة” يدشن مشروع إنتاج أمونيا خضراء بطاقة 1.5 مليون طن

“لوراكس كابيتال” تقود جولة تمويلية لـ “ماي ليرز” بقيمة 9.6 مليون دولار

“الجمارك” تحظر رفع مستندات الواردات على منصة نافذة نيابة عن المصدر الأجنبي

مصر سددت 17 مليون دولار مستحقات لـ”دانة غاز” الإماراتية

“تصديري مواد البناء” يتوقع طفرة في صادرات القطاع إلى ليبيا

القصة الرئيسية

مصر تستهدف إصدار سندات باليوان الصيني

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مصر تستهدف التعاون المشترك مع الجانب الصيني لإصدار سندات مصرية باليوان في السوق الصينية، التي تعد ثاني أكبر سوق للسندات بالعالم، بما يسهم في تنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، ويساعد على خفض تكلفة وتنويع مصادر تمويل الاستثمارات التنموية.

وأضاف معيط، خلال لقائه لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، أن الحكومة ماضية في تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات في جميع القطاعات التنموية؛ على نحو يسمح بزيادة التعاون المشترك مع كبرى اقتصادات العالم.

من ناحية أخرى، كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس بمجلس الوزراء عن الاتجاه لإنشاء وحدة بالمجلس تحت إشرافه المباشر، تكون مهمتها العمل على سرعة حل مشكلات المستثمرين، بحيث سيتم وضع حد أقصى لإنهاء الموافقات من الوزارات والجهات المعنية على المشروعات الاستثمارية والتراخيص المختلفة، مؤكدًا عدم السماح بأي تأخير في إصدار هذه الموافقات

ولفت مدبولي إلى أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي عالمي مطلع الأسبوع المقبل، للإعلان عن رؤية الدولة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية الحالية، وخطط وجهود جذب الاستثمارات المحلية الأجنبية.

كما وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة المالية ترقية إطار التمويل الأخضر السيادي إلى إطار تمويل مستدام سيادي، وهو ما يسمح بالبدء في الإجراءات التنفيذية اللازمة لإصدار السندات المستدامة. كما أقرت الحكومة مشروع قانون بشأن مد مدة إيقاف العمل بأحكام القانون ضريبة الأطيان لمدة سنة أخرى، بحسب بيان رسمي.

من ناحية أخرى وافق المجلس على طلبات الاستحواذ والاستثمار المقدمة من القطاع الخاص في قطاع الرعاية الصحية، والتي تصل نسبة أسهم الاستحواذ بها بعد التنفيذ إلى أقل من 10%.. التفاصيل

أهم الأخبار

الحكومة توافق على الإفراج الفوري عن سيارات الركوب الموجودة داخل الدائرة الجمركية، وقالت وزارة التجارة والصناعة إن الوزيرة، نيفين جامع، وافقت على الإفراج الفوري عن السيارات التي تم تسجيلها بالفعل على منظومة التسجيل المسبق للمشحونات ACI وحصلت على رقم تعريفي ACID بعد قيام مصلحة الرقابة الصناعية بالتأكد من استيفاء السيارات المشار إليها للقرار الوزاري رقم 9 لسنة 2022 بشأن اشتراطات الإفراج عن سيارات الركوب الواردة للإتجار حتى 7 مقاعد بخلاف السائق، وقيام الشركات المستوردة بسداد كامل قيمة السيارات للشركات الموردة من الخارج.

أضافت أن القرار بهدف توفير السيارات المحجوزة للمستهلكين من الشركات المستوردة للسيارات، بحسب ما جاء في البيان الصادر عن الوزراة أمس الأربعاء.

كانت وزارة التجارة والصناعة قد اتخذت عدداً من الإجراءت بهدف الحفاظ على الحقوق المستقرة وعدم المساس بها أو تأخير الإفراج عن السيارات التي تم شحنها أو تحويل قيمتها. وتضمنت الإجراءات إصدار تعليمات لمصلحة الجمارك بالإفراج عن السيارات التي تم شحنها بالفعل أو وصلت للموانئ المصرية، أو أن اعتماداتها قد تم فتحها قبل تاريخ العمل بالقرار..التفاصيل

من ناحية أخرى أصدرت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، قرارًا بإلزام المنتجين والمستوردين، بالإنتاج طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 3368/2020 مركبات الطرق – رقم تعريف المركبة VIN المحتوى والهيكل – مع منحهم مهلة ستة أشهر لتوفيق أوضاعهم وفقًا لأحكام القرار، على أن ينشر القرار في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره. ويعتبر “رقم تعريف السيارة Vehicle identification number” بمثابة رقم فريد لكل سيارة، يتكون من مجموعة من الأحرف والأرقام، تحددها الشركة المصنعة للمركبة بغرض تعريفها.. التفاصيل

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركتي “توتال” الفرنسية، و”إنارة كابيتال” المصرية، مذكرة تفاهم لإقامة مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء من الطاقة النظيفة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالسخنة.

وقال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة بأن المشروع يستهدف إنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا في المرحلة الأولى للمشروع، لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 1.5 مليون طن سنويًا، على أن يتم تغذيته بالهيدروجين الأخضر الذي سيتم إنتاجه من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، تبعًا لبيان حكومي.

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن ضوابط وأسعار الضوابط الحج السياحي والاقتصادي دون تكلفة تذاكر الطيران، حيث يتراوح مستوى خمس نجوم من 92.5 ألف حتى 177.5 ألف جنيه، بعدد تأشيرات تبلغ 2760 تأشيرة، فيما يبدأ مستوى سعر الحج الاقتصادي من 82.5 ألف حتى 92.5 ألف جنيه بعدد 6440 تأشيرة. ووفق بيان الوزارة تقرر أن تكون قيمة مبلغ جدية الحجز 30 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم، و20 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي.

في الوقت ذاته، أظهرت حسابات أجراها موقع “الشرق مع بلومبرج” استنادًا لبيانات البنك المركزي المصري، أن إيرادات السياحة المصرية في 2021 جاءت أقل بنسبة 32% عمّا تحقق عام 2019 قبل جائحة كورونا. كما تبيَّن أنها ارتفعت بنحو 102% مقارنةً بعام 2020 لتسجل 8.9 مليار دولار.

رجح بنك الكويت الوطني في مذكرة بحثية، قدرة مصر على تجنب الوقوع في انكماش حاد بفضل المساعدات الخارجية والمرونة الاقتصادية الناجمة عن الإصلاحات التي تم تطبيقها خلال الفترة السابقة، مشيرًا إلى أن ارتفاع مستويات العجز المالي والدين العام، يعد من أبرز المخاوف التي تخيم على الاقتصاد، وذلك على الرغم من التوقعات بتراجعهما على المدى المتوسط.

وتابع: تشمل المخاطر التي تحيط بآفاق النمو امتداد الحرب في أوكرانيا لفترة أطول ما قد يؤثر على التضخم والسياحة، إلى جانب إمكانية تطبيق الاحتياطي الفيدرالي الأمريكى لسياسات نقدية مشددة مما قد يؤثر على تدفقات رؤوس الأموال للأسواق الناشئة، وكذلك تعطيل الإصلاحات الجوهرية اللازمة لتعزيز نشاط القطاع الخاص ودعم الاستثمار. ويتوقع الكويت الوطني تباطؤ وتيرة نمو الاقتصاد المصري حتى يسجل 3% في الربع الثالث من 2022، بعد أن سجل 8.3% في الربع الأخير من 2021.

قاد صندوق لوراكس كابيتال جولة تمويلية لمنصة التجارة الإلكترونية “ماى ليرز” بقيمة 9.6 مليون دولار بمشاركة من “فوري للدفع الإلكتروني”. وتتيح منصة ماى ليرز لشركائها تتبع الطلبات المرسلة للتسليم وتغيير الوجهة أو وقت التسليم وإنشاء رؤى تجارية مثل سلوك المستهلك والتركيبة السكانية، كما توفر عمليات التسليم في نفس اليوم نيابة عن شركائها، تأسست على يد سمر غريبة في نوفمبر 2019. وتشغل حاليًا أسطولًا يضم أكثر من 350 عربة صديقة للبيئة و21 مركزًا محليًا لتوزيع وإدارة الطلبات في مواقع استراتيجية في جميع أنحاء مصر.

حددت مصلحة الجمارك 16 مايو المقبل موعدًا لإيقاف التعامل وعدم السماح للكيانات الاعتبارية أو الطبيعية بمصر رفع مستندات أو بيانات الشحنات المصدرة إلى مصر من خلال منصة “كارجو- إكس/ نافذة” بالأصالة عن أنفسهم أو نيابة عن المصدر الأجنبى.

وأوضحت المصلحة، أن القرار أُصدر بناءً على قانون الجمارك ولائحته التنفيذية وقرارات وزير المالية المنظِمة لنظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)، وتستعد “المصلحة” لإطلاق المرحلة الثانية من منظومة التسجيل المسبق للشحنات بالموانئ، حيث سيتم بدء تطبيقها تجريبيا على جميع الموانئ الجوية اعتبارًا من الأحد المقبل. وأعلنت المصلحة عن توافر دليل تشغيل نظام التسجيل المُسبق لشحنات ACI الجوى على منصة “نافذة” وإتاحة إمكانية تحميله للتعرف على خطوات تسجيل الشحنات.

قالت شركة دانة غاز إن مصر سددت 17 مليون دولار مستحقات لصالح الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى انخفاض المبالغ المستحقة غير المسددة للشركة في مصر إلى 31 مليون دولار، مقارنة بـ 131 مليون دولار في نهاية نفس الفترة العام الماضي، وفقًا لبيان إفصاح أمس. وبحسب بيان للشركة فإن إنتاجها من مصر تراجع بنسبة 7%، ليصل إلى 27 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا نتيجة للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول العاملة.

فيديو اليوم

تأثرت إيرادات “ميتا” المالكة لفيسبوك وانستجرام ووتساب، بإجراءات الخصوصية التي فرضتها آبل لحماية بيانات حاملي هواتفها، لتساعدهم في حجب بياناتهم عن فيسبوك، ما يؤثر على عوائد فيسبوك ويجبره على تقليص عمليات التوظيف.. فكيف سيتجاوز الأزمة؟

نتابع

قال محللون ماليون إن التوجيه الرئاسي بشأن استثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من التعامل بالاعتمادات المستندية في عمليات الاستيراد، والعودة لاستيرادها بمستندات التحصيل، يحمل العديد من المؤشرات الإيجابية، إذ أشار آلن سانديب، محلل ببنك الاستثمار نعيم، إلى أن القرار يعني أن الضغوط على العملات الأجنبية بدأت تهدأ.

ورأى محمد أبو باشا، من المجموعة المالية هيرميس، أن القرار سيضمن توافر السلع، ويمنع تباطؤ القطاع الصناعي، آخذًا في الاعتبار التحديات التي يواجهها الاقتصاد بالفعل نتيجة التطورات العالمية.

واعتبرت أية زهير، محللة بشركة زيلا كابيتال، أن هذه الخطوة أنقذت مصر من نقص السلع ذات الإنتاج المحلي، ومن قطع سلاسل الإنتاج، كما أنه أنقذ الصناعة المحلية، فاستمرار الوضع القديم كان سيقود البلاد إلى مشكلة توقف المصانع لعدم توفر قطع الغيار لتشغيلها، ولا المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع، فضلًا عن تراكم الاعتمادات في البنك، وعدم الإسراع في إنهائها لاستلام البضائع من الموانئ.

وعلقت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، بأن القرار سيسرع وتيرة استيراد احتياجات مدخلات الإنتاج، وسيؤثر على النمو الاقتصادي إيجابًا، لأن توقف المصانع والإنتاج كان سيؤثر بالسلب حكمًا على أرقام النمو، بحسب تقرير لموقع “الشرق مع بلومبرج”.

في الوقت ذاته، أكد عدد من مصنعي السيارات بدء البنوك فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد المكونات المشاركة في تجميع المركبات المحلية، ضمن خطة الدولة لدعم وتوطين الصناعة لزيادة الاعتماد على المنتج المحلى بدلًا من الاستيراد.

وقال عمرو حسن سليمان، رئيس شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، إنه تلقى خلال إخطارات من البنوك ببدء فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد مكونات الإنتاج المشاركة. فيما ذكر محمد دسوقى، العضو المنتدب لشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات “إيبام”، أن شركته تمكنت من فتح اعتمادات مستندية لاستيراد مكونات تكفي لإنتاج وتصنيع 100 ميكروباص من أصل 700 وحدة تم تقديم طلب للبنوك بشأنها في وقت سابق، وفق “المال”.

وأفاد الصحيفة أن أسعار جميع سيارات مبادرة الإحلال ارتفعت بقيم تتراوح بين 28 ألفًا وحتى 75 ألف جنيه، تأثرًا بالزيادات الأخيرة في سعر الدولار، وذلك للعلامات التجارية الست المشاركة في المبادرة، وهى شيفروليه، ولادا، وبي واي دي، وشيري، وهيونداي، ونيسان.

وقال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي لمبادرة الاحلال بوزارة المالية، إنه سيتم التعامل بالأسعار الجديدة المشاركة في مبادرة الإحلال اعتبارًا من الاحد القادم، وهي زياد طبيعية ومنطقية مقارنة بالأسعار العالمية والسوق المحلية.

توقع وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، أن تشهد صادرات مواد البناء إلى ليبيا طفرة كبيرة في الربع الثاني من العام الجاري، لتعود إلى سابق عهدها قبل عام 2011، في ظل تعزيز العلاقات بين البلدين، وتحسن الوضع الأمني في ليبيا، مرجحًا وصول صادرات مواد البناء لا سيما الأسمنت والحديد للسوق الليبية إلى 25% من إجمالي صادرات مواد البناء بالتزامن مع تزايد أعداد شركات المقاولات المصرية التي تعمل في السوق الليبية، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

بلغت واردات ليبيا من مواد البناء المصرية نحو 291 مليون دولار في الربع الأول، تمثل نحو 15% من إجمالي صادرات القطاع البالغة 1.94 مليار دولار.

وقّعت الشركة القابضة المصرية الكويتية، اتفاقية شراكة مع شركة “هومان هولزفيركستوفي HOMANN HOLZWERKSTOFFE” الألمانية العاملة بمجال تصنيع الخشب المضغوط، تتضمن استحواذ الأخيرة على 27% من حصة القابضة في شركتها التابعة “جلوبال إم دي اف انداستريز بي Global MDF Industries B“.

ووفق إفصاح المصرية الكويتية سيتم تنفيذ صفقة الاستحواذ على مرحلتين؛ الأولى بحصة قدرها 16.2% بالتزامن مع التوقيع على عقد الشراكة، والثانية بحصة قدرها 10.8% عند بداية الإنتاج.

أعلنت شركة ازدهار للاستثمار المباشر بيع حصة صندوق ازدهار مصر للشركات المتوسطة في جلوبال كورب للخدمات المالية، لصالح تحالف من المستثمرين الدوليين. جاء ذلك ضمن صفقة استحواذ على حصة أغلبية في جلوبال كورب مقابل 914.7 مليون جنيه.

جدد طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، التأكيد على طلب تأجيل جميع أقساط المطورين العقاريين دون فائدة لمدة 3 أشهر قابلة للتجديد وذلك على غرار المهلة التي منحتها الدولة لاتحاد المقاولين لمدة 4 أشهر، لحين استيعاب ما يحدث حاليًا، والتفاعل مع الظروف الجديدة. وسبق أن تم عرض ذلك الطلب خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الشهر الماضي. وأكد “شكري” أن الاعتماد على التمويل العقاري أصبح أمرًا ملزمًا وضروريًا لتحقيق التلاقي بين القدرة الشرائية للعملاء وأسعار بيع الوحدات العقارية.

وقعت شركة لافارج مصر عقد طويل الأجل مع شركة لوميكا مصر، وهي إحدى فروع شركات الاستثمار العالمية إيه بي مولر كابيتال، لتوريد الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية. وتهدف لافارج لاستهلاك طاقة كهربية نظيفة بنسبة 50% من إجمالي الاستهلاك اليومي لمصنعها للأسمنت خلال فترة النهار. بموجب العقد، ستحصل لافارج على 140 جيجاوات/ساعة سنويًا من الطاقة الكهربية اعتمادا على الخلايا الشمسية، وتبلغ قيمة الاتفاقية 93 مليون دولار، ومن المتوقع أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بحلول الربع الأول لعام 2024.. التفاصيل

أكد إسبن بالسون، رئيس غرفة الملاحة الدولية، أن قناة السويس تنتهج سياسة عادلة لتحديد رسوم العبور، بالنظر إلى قيام الهيئة بإعادة استثمار جانب من إيرادتها في تطوير القناة وتنفيذ مشروعات عملاقة لخدمة عملائها، جاء ذلك على هامش توقع مذكرة تفاهم مع القناة، وفق بيان أمس.

تخطط شركة مكادي هايتس لتسليم ألف وحدة إضافية في المشروع الذي يحمل اسم الشركة خلال عامي 2022، و2023، تتوزع بواقع 350 وحدة في العام الأول، و650 في العام التالي. وقال تامر دويدار، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه تم بيع أكثر من 25% من المشروع، وسيتم تسليم 250 وحدة خلال الشهرين التاليين ضمن مرحلة جديدة من التسليمات بالمشروع.

وتعد مكادى هايتس إحدى الشركات التابعة لشركة أوراسكوم للتنمية مصر، وتمتلك قطعة أرض مساحتها 3.7 مليون متر مربع، وتخطط لإقامة مدينة سكنية خدمية متكاملة عليها.

قفز صافي أرباح شركة الدولية للتأجير التمويلي “إنكوليس” بمعدل 156.9% في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 41.31 مليون جنيه، مقابل 16.08 مليون جنيه أرباحًا في الربع المماثل من العام الماضي، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 103.5 مليون جنيه من 100.4 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وافقت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية على الشطب النهائي لقيد أسهم شركة نايل سيتي للاستثمار شطبًا إجباريًا، برأسمال قدره 725 مليون جنيه، موزعًا على عدد 7.25 مليون سهم، بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم الواحد.

إنفوجراف

دخل الأسر‎‎

اقتصاد الخليج

أغلق مؤشر السوق الأول في بورصة الكويت، أمس، على تراجع بنسبة 2.1% ليصل إلى 9042.98 نقطة، لليوم الرابع على التوالي. كما هبط مؤشر السوق الرئيسي 50 بنسبة 1.7% والمؤشر العام للسوق 1.9%.. وقال نائب رئيس قسم البحوث لدى كامكو إنفست، رائد دياب، إن جزءًا من هذا الهبوط هو عمليات تصحيح وجني أرباح بعد الصعود القوي للبورصة في الأسابيع القليلة الماضية وهو “أمر طبيعي وصحي”.. التفاصيل

عربي ودولي

توقعت الوكالة الدولية للطاقة أمس، أن يشهد العام الحالي رقمًا قياسيًا جديدًا في مجال الطاقة الكهربائية المتجددة مع وجود خطط لإضافة 320 جيجاوات خاصة في مجال الطاقة الشمسية في الصين وأوروبا.

بلغت البنى التحتية الجديدة مستوى غير مسبوق في عام 2021 من الألواح الكهروضوئية إلى طاقة الرياح مرورًا بالسدود، إذ شهد هذا العام سعة إضافية في هذا المجال وصلت إلى 295 جيجا وات. ومن المتوقع أن تمثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية 60% من هذا النمو، فيما تستعيد طاقة الرياح البرية إيقاعها تدريجيا بعدما انخفضت بنسبة 32% في عام 2021 بعد عام استثنائي 2020.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية