النشرة البريدية

مصر تبحث استيراد القمح من باكستان والمكسيك بعد حظر صادرات الهند.. “العاصمة الإدارية” تدرس تأجيل أقساط الأراضي لمدة عام

السيد القصير وزير الزراعة

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

إطلاق صندوق “ازدهار” للاستثمار في الشركات المتوسطة بـ 170 مليون دولار

“الكهرباء” تدرس تركيب عدادات ذكية للمنازل تعمل بشريحة هاتف

مصر تتصدر دول شمال أفريقيا في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

“الأهلي المصري” يدرس ترتيب قرض مشترك بـ 700 مليون دولار لـ”فوسفات مصر”

تحالف مصرفي يطلب ضمانة “المالية” لإقراض جامعة عين شمس 6 مليارات جنيه

تغييرات في مراجعة مؤشر مورجان ستانلي بعد دخول أسهم التكنولوجيا المالية

“أمازون” تشتري شهادات إيداع دولية في هيرميس

“سيمنس” توقع عقود تنفيذ الخطين الثاني والثالث من القطار الكهربائي الشهر الجاري

القصة الرئيسية

مصر تبحث استيراد القمح من باكستان والمكسيك بعد حظر صادرات الهند

في خطوة من شأنها التأثير المباشر على إمدادات مصر من القمح، أعلنت الهند أمس بشكل مفاجئ حظر صادراتها من القمح بشكل فوري، في محاولة لضبط الأسعار المحلية بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق نتيجة موجة الحر بالبلاد.

كانت مصر قد اعتمدت الهند كدولة منشأ لاستيراد القمح، وفق ما أعلنه وزير الزراعة السيد القصير في بيان منتصف الشهر الماضي، بعد أن أنهى وفد فني من الوزارة زيارته إلى نيودلهي.

قالت وزارة الزراعة المصرية في بيان أمس، إنها أشرفت بالفعل على إجراءات الفحص والتحليل والشحن لأول مركب قمح هندي تُشحن من ميناء كاندلا بالهند إلى مصر. وتحمل الشحنة ما يصل إلى 55 ألف طن، وفق بيان الوزارة.

بحسب القرار الهندي فإنه سيظل مسموحًا بالصادرات إلى البلدان التي تطلب القمح لاحتياجات الأمن الغذائي، وبناء على طلبات حكوماتها، في حين سيتم حظر جميع الشحنات الجديدة الأخرى بشكل فوري.

وفي تحرك مصري سريع ردا على القرار الهندي، قال رئيس إدارة الحجر الزراعي المصري أحمد العطار إن البلاد تدرس حاليًا استيراد القمح من باكستان والمكسيك، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وصرح العطار، في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على فضائية “دي إم سي” بأن الهند استثنت مصر من قرار حظر صادرات القمح هذا العام، نظرًا لأن مصر تحتاج القمح للأمن الغذائي، ويمثل سلعة استراتيجية”.

وأَضاف أن هناك لجنة من الحجر الزراعي متواجدة في الهند لاستكمال فحص شحنة قمح بالمخازن والصوامع والشون قبل تحميله على المركب، وتقدر تلك الشحنة بـ 63 ألف طن، وتم تحميل 45 ألف طن حتى الآن، وبعد الانتهاء من التحميل وفحص الشحنة والتأكد من سلامتها سيتم السماح بإبحار المركب.

وفي سياق متصل، أكد مجلس الوزراء في بيان، أن الدولة قطعت خطوات كبيرة نحو تأمين مخزونها الاستراتيجي من القمح، وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، أنه تم زيادة المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام لتصل إلى 3 ملايين و650 ألف فدان، متوقعًا أن يصل حجم إنتاج المحصول إلى 10 ملايين طن، وذلك بفضل جهود التوسع الأفقي في زراعة القمح.

أهم الأخبار

أطلقت شركة “ازدهار” صندوق يحمل الاسم ذاته برأسمال 170 مليون دولار، للاستثمار في الشركات متوسطة الحجم وتعزيز الدعم التشغيلي لهذه الشركات، جاء ذلك في حضور وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط.

وبحسب بيان للوزارة، تضم قاعدة المستثمرين في الصندوق عددًا من المؤسسات الدولية، من بينهم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، ومجموعة “بريتش إنترناشونال إنفستمنت”، وبنك التنمية الهولندي، ومؤسسة التمويل الدولية، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي، وشركة الاستثمار البلجيكية للبلدان النامية، والبنك الأهلي المتحد.

تدرس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، منح مهلة لمدة عام لصالح شركات التطوير العقاري العاملة بالعاصمة، لسداد أقساط الأراضي المستحقة عليهم، وبرامج التنفيذ وذلك في ضوء المتغيرات الاقتصادية الحالية وارتفاع تكلفة مدخلات البناء، تبعًا لتصريحات اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة الشركة، لصحيفة “الشروق”.

وأوضح أن الشركة تلقت عدة طلبات من المطورين للحصول على مهلة زمنية لتنفيذ المشروعات المتعاقد عليها، بالإضافة إلى تأجيل سداد أقساط الأراضي أو جدولة الديون المستحقة عليهم وذلك لمدة عام، مضيفًا أن مجلس الإدارية يعكف على دراسة الطلبات والموافقة عليها في ضوء عدة اعتبارات أهمها جدية المطور وسيتم الموافقة على الطلبات المقدمة من المطور الملتزم بالبرنامج الزمنى للمشروع المتعاقد عليه ومعدلات التنفيذ والالتزام بسداد ما يستحق عليه من أقساط وفقا للمواعيد المقررة.

وفي سياق متصل، ألزمت شركة العاصمة الإدارية الشركات العقارية المتعاقدة على تطوير الأبراج شاهقة الارتفاع بالتعاقد مع مكاتب الاستشارات الهندسية المصنفة كبيت خبرة. وأوضحت أن القرار ينطبق على مخصصات الأراضي بمنطقة الداون تاون ومنطقة الاستثمار “MU23″، والأراضي التي تبدأ من 60 مترًا فأعلى، بحسب موقع “أموال الغد”.

في الوقت ذاته قالت شركة ساميت للحلول التقنية إنها فازت بتنفيذ مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي يعد أول حديقة مركزية في الشرق الأوسط، وثاني أكبر حديقة في العالم بطول 38 كيلومترًا ومساحة تصل إلى 8 آلاف فدان، موضحة أن تكلفة المشروع المبدئية تبلغ 35 مليون جنيه ممثلة في تنفيذ البنية التحتية والتكنولوجية وتوريد وتركيب أنظمة المراقبة الأمنية ونظام البنية التحتية للتيار الخفيف، ومن المقرر تسليمه 2023.

ونبقى مع القطاع العقاري، حيث إن هناك اجتماعًا مرتقبًا لشركات التطوير العقاري مع ممثلي الاتحاد المصري للتمويل العقاري، وشركات التمويل العقاري العاملة بالسوق لدراسة التمويل العقاري للوحدات تحت الانشاء.

وبحسب أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب بشركة التعمير للتمويل العقاري وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل العقاري، فإن المتغيرات الاقتصادية وآثارها على السوق العقارية دفعت المطورين للمطالبة بضرورة البحث عن آليات لتبسيط إجراءات إيجاد بدائل للتمويل العقاري، مشيرًا لـ”الشروق” إلى أن قانون التمويل العقاري لا يمنع الشركات من تمويل الوحدات العقارية تحت الإنشاء؛ حيث كانت الشركات تقوم بالفعل بتمويل هذه الوحدات لكن مع الازمة العالمية عام 2008 تعثر أغلب المطورين في استكمال مشروعاتهم العقارية مما دفع العملاء للتوقف عن السداد، الأمر الذي اضطرت معه شركات التمويل العقاري بشكل تضامني لوقف تمويل وحدات تحت الإنشاء.

تدرس الشركة القابضة للكهرباء تركيب عدادات كهرباء ذكية في المنازل تعمل بشريحة هاتف بعد نجاح تطبيقها في الكنائس والمساجد ضمن مشروع تجريبي.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء، لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم مناقشة الأمر مع الشركات المصرية المصنعة للعدادات لبحث إمكانية توريد عدادات كهرباء ذكية تتضمن شريحة تابعة لإحدى شركات المحمول لشحن عداد الكهرباء عن بعد وضمان عدم فصل التيار، خاصة أنه يمكن شحنه من أي مكان داخل مصر.

وذكرت المصادر أنه من الممكن تشغيل عدادات الكهرباء الذكية المزودة بأي شريحة تابعة لشركة محمول ولا يوجد تقييد أو تحديد لشركة محددة للاستخدام، كما أن التكلفة للاتصال بالشريحة وشحن عداد الكهرباء شهريًا تتراوح بين 150 و200 قرش، ولا يوجد أي مبالغ أخرى تدفع نظير هذه الخدمة.

وننتقل إلى مستجدات القطاع المصرفي، حيث يدرس البنك الأهلي المصري ترتيب وإدارة قرض مشترك بقيمة تقارب 700 مليون دولار لصالح شركة فوسفات مصر، وذكرت مصادر أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير وبنوك خليجية تشارك في ترتيب القرض، الذي يوجه لتمويل إنشاء مصنع لإنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد، بحسب “الشروق”.

ويوجه القرض لصالح شركة أبوطرطور لحامض الفوسفوريك وذلك للمساهمة في التكلفة الاستثمارية التي تتخطى 1.2 مليار دولار لإنشاء مصنع على مساحة 560 ألف متر مربع مخصصة لإنشاء مصنع حامض الكبريتيك لإمداد مصنع حامض الفسفوريك، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 920 ألف طن، بالإضافة إلى المرافق والخدمات المصاحبة للمصنع.

كما أفادت الصحيفة أن بنك الكويت الوطني يبحث ترتيب قرض بقيمة تقارب 200 مليون دولار لصالح هيئة ميناء دمياط لسداد ديون مستحقة عليها، إذ توصل البنك إلى اتفاق مع وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء دمياط لتوفير القرض الذي يوجه لسداد مديونيات بنحو 200 مليون دولار لصالح شركة ديبكو الكويتية وشركة “كي جي إل لوجستيك” المدرجة في البورصة الكويتية. ووفقا للمصادر فإن البنك الكويتي سيقوم بتوفير القرض من السوق الخليجية بمشاركة بنوك أخرى ليس من بينها بنوك محلية.

وكانت هيئة ميناء دمياط، توصلت في فبراير الماضي مع شركة دمياط الدولية للموانئ “ديبكو”، عقد تسوية تقدر قيمته بنحو 160 مليون دولار، مقابل إنهاء المنازعات القضائية والتحكيمية الدولية داخل وخارج مصر، المرتبطة بمشروع فسخ عقد تشغيل محطة الحاويات الثانية بالميناء، بالإضافة إلى مديونيات بنحو 50 مليون دولار لصالح تحالف المقاولون العرب وأركيديون اليونانية.

من جهة أخرى، طالب تحالف بنوك الأهلي المصري ومصر من جامعة عين شمس ضرورة الحصول على ضمانة وزارة المالية كشرط للموافقة على منح الجامعة قرض بقيمة 6 مليارات جنيه، للمساهمة في تمويل إنشاء فرع لها بالعاصمة الإدارية.

وذكرت مصادر لـ”الشروق” أن الجامعة تسعى للاقتراض من البنوك بعيدًا عن الهيئة القومية للجامعات الأهلية، وهي الجهة التي لها الحق في الحصول على ضمانة المالية وتواصلت مع البنوك للحصول على قرض يتجاوز 10 مليارات جنيه، مؤكدة صعوبة موافقة البنوك على تمويل جامعة عين شمس دون وجود ضمانة من المالية.

ووقعت جامعة عين شمس في نوفمبر 2021 بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لبناء الجامعة الأهلية الجديدة بمدخل العاصمة الإدارية من طريق العين السخنة على مساحة 192 فدانًا بقيمة إجمالية 18 مليار جنيه على ثلاث مراحل.

فيما يتواصل تحالف “الديدي جروب ــ جاما” مع عدة بنوك محلية للمساهمة في ترتيب قرض مشترك بقيمة تصل إلى 20 مليار جنيه لتمويل مشروع القطار الكهربائي “غرب بورسعيد ــ أبوقير”، وأكدت مصادر أن بنوك محلية ستدبر القرض بالعملة المحلية بما يعادل 1.2 مليار دولار، وذلك بضمانة من وزارة المالية، على خلفية التراجع عن خطة التحالف للاقتراض بالعملة الصعبة من الخارج.

وتوقعت المصادر أن يتولى إدارة القرض المشترك بنوك حكومية كبرى، والتي تعكف حاليا على دراسة المشروع والتكاليف الاستثمارية وفقا للمتغيرات الاقتصادية الحالية وعلى رأسها سعر الصرف، طبقًا لـ”الشروق”.

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، عن أن شركة الصناعات الهندسية والمعمارية “إيكون” تعتزم الانتهاء من عملية إعادة هيكلة أنشطة الشركة التشغيلية بفصلها في شركات متخصصة خلال الربع الثالث من عام 2022. وتستهدف شركة إيكون التقسيم إلى 3 شركات جديدة، أولها شركة قاسمة سيتم تحديد اسمها لاحقًا، وسيتمثل غرض الشركة في الاستثمار والمساهمة بصورة مباشرة وغير مباشرة في جميع المجالات الخاصة بالأنشطة الصناعية والإنشاءات الهندسية.

وسيتم التقسيم رأسيًا إلى شركة قاسمة، وشركتين منقسمتين، بالقيمة الدفترية على أساس القوائم المالية للشركة المنتهية في 30 سبتمبر الماضي. وستظل الشركة القاسمة محتفظة بكافة أنشطتها لحين تأسيس الشركة المنقسمة ونقل التراخيص الخاصة بمزاولة الأنشطة الصناعية لهان فيما سيؤول اسم “إيكون” للشركة المنقسمة الخاصة بالمشروعات الهندسية مع إجراء تعديلات على نظامها الأساسي.

كشفت المراجعة الدورية نصف السنوية لمؤشر مورجان ستانلي، عن دخول أسهم شركتي فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الرقمية، وإي فاينانس القابضة للاستثمارات المالية إلى مؤشر “مورجان ستانلي” للشركات الصغيرة.

وشهدت المراجعة خروج 3 شركات هم، مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والمجموعة المالية هيرميس، وبالم هيلز للتنمية والتعمير، من مؤشر الشركات الصغيرة. فيما أسفرت المراجعة لمؤشر الشركات الكبرى في مصر عن انضمام سهم المجموعة المالية هيرميس، وخروج سهم فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات، ومن المقرر تنفيذ المراجعة بنهاية 31 مايو 2021.

اتفقت المجموعة المالية هيرميس مع شركة “أمازون” على بيع الأولى شهادات إيداع دولية للثانية مقابل 10 ملايين دولار صادرة عن أسهم في شركة المجموعة المالية هيرميس القابضة. بموجب البيان، يعطي شراء شهادات الإيداع الدولية لشركة “أمازون” الحق الاختياري في استبدال الاستثمار في شهادات الإيداع الدولية بحصة في شركة “ڨاليو” للتمويل الاستهلاكي التابعة لـ “هيرميس” بما يعادل 4.255% من ڨاليو”، التي تم تقييمها في الصفقة بـ235 مليون دولار.. التفاصيل

فيديو اليوم

النيش بمحتوياته يعادل متوسط دخل الفرد في ٣ سنوات، تعرف على تكاليف الزواج من زاوية تانية.

تأمين

كشف محمد زهران، المدير التنفيذي للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج، عن إصدار المجمعة 157.1 ألف وثيقة حوادث شخصية للمصريين العاملين في الخارج خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجاري. وأوضح زهران في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن إجمالي الأقساط المحصلة من هذه الوثائق الصادرة للمصريين العاملين في الخارج وأسرهم والشباب المصريين الدارسين بالخارج بلغت حوالي 15.71 مليون جنيه.

فيما قال سيد طومان، رئيس قطاع الرقابة والتفتيش بالهيئة القومية للبريد، إنه سيتم توفير منتج تأميني من شركة مصر للتأمين خاص بعمال مصر ويلائم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر في مختلف المناطق والقرى والنجوع بجميع المحافظات، وذلك بالاعتماد على الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها البريد المصري، وفقا لتصريحاته لفضائية “إكسترا نيوز”.

نتابع

للمرة الخامسة على التوالي، جاءت مصر في مقدمة الدول المستقبلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2020/2021، بقيمة 5.9 مليار دولار، وهو ما يمثل 53% من الاستثمار الأجنبي المباشر الموجه إلى شمال إفريقيا، حسبما الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

وأشارت “السعيد” إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر زاد في الربع الأول من عام 2021/2022 بنسبة 4%، مع زيادة الاستثمار الداخلي في القطاعات غير البترولية بنسبة 28%، بما في ذلك الصناعة والخدمات المالية والبناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفق بيان صحفي.

أكد البنك الدولي أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والذي يتم تنفيذه في محافظتي سوهاج وقنا يسير على الطريق الصحيح وبشكل مُرضٍ لتحقيقه معظم أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن تصميم وتنفيذ نماذج ذات قيمة وتعميمها على محافظات الصعيد بما في ذلك الأهداف المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال والبنية التحتية وأداء الخدمات فضلا عن استفادة ملايين المواطنين والشركات من تحسين الوصول إلى البنية التحتية والخدمات عالية الجودة.

وبحسب خطاب صادر عن مارينا ويس، المدير القطري لمصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، فإنه استفاد من البرنامج حوالي 5.4 مليون مواطن حتى الآن، نصفهم من السيدات، وذلك من مشروعات تحسينات البنية التحتية المحلية وتقديم الخدمات، كما استفادت حوالي 80 ألف مؤسسة صغيرة ومتوسطة من تحسينات البرنامج منذ إطلاقه، وساهم في تحسين بيئة الأعمال المحلية بنسبة 9.3% في المحافظتين.

تعتزم شركة سيمينس الألمانية توقيع العقود النهائية مع وزارة النقل لتنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي السريع الشهر الجاري بقيمة تصل إلى 6 مليارات دولار.

وتوصلت الوزارة إلى اتفاق مبدئي مع الشركة الألمانية بشأن تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من المشروع العملاق الذي تبلغ تكلفته 23 مليار دولار والذي سيربط السادس من أكتوبر بأسوان والأقصر بالغردقة عبر سفاجا.

من ناحية أخرى، كشف كامل الوزير، وزير النقل، عن دراسة تدشين مناطق لوجستية وميناء جاف بمنطقة توشكى وقسطل وأرقين ووادي كركر، موضحًا خلال جولة تفقدية لمسار الخط الثاني من شبكة القطار الكهربائي السريع الكهربائي “الفيوم /أسوان / أبوسمبل” بطول 1100كم، أنه من المقرر أن يضم المسار منطقة ميديكوم الصناعية، وفق بيان صحفي.

فيما يعكف القطاع السياحي المصري على إعداد آليات قوية لمواجهة ظاهرة حرق الأسعار السياحية تشمل هذه الآلية التوصية بعقوبات رادعة لحالات مخالفة الحد الأدنى لأسعار الإقامة بالفنادق حفاظا على سمعة المقاصد المصري، حسبما أكد على غنيم، رئيس لجنة ضبط الأسعار، للشروق.

ونقلت الصحيفة عن سامح عبدالمنعم، عضو غرفة الفنادق ومدير عام قطاع المبيعات والتسويق بفنادق باروتيل شرم الشيخ، أن إحدى الشركات الروسية امتنعت عن سداد ما يزيد على 30 مليون دولار مستحقات لفنادق مصرية، والتي تواجه أعباء مالية طاحنة منذ تداعيات أزمة كورونا والتي تضاعفت مع الحرب الروسية القائمة.

وأضافت الصحيفة أن الآونة الأخيرة شهدت تصاعد أزمة مستحقات شركات السياحة والفنادق المصرية لدى منظمي الرحلات الروس والأتراك الذين يعملون بالسوق الروسية بسبب تداعيات الحرب، وتجرى حاليًا اتصالات مكثفة بين الجانبين الروسي والمصري لإيجاد حلول لهذه المشكلة.

من جهة أخرى، انتهت شركة برايم كابيتال مدير اكتتاب شركة غزل المحلة ببورصة الأوراق المالية من استيفاء جميع متطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن نشرة الطرح، والتى من المتوقع الموافقة عليها من قبل الهيئة، الأسبوع الجاري، وفقًا لما كشف عنه محمد ماهر، الرئيس التنفيذي للشركة.

وأوضح أنه عقب ورود موافقة الهيئة على نشرة الشرح، سيتم نشرها في الصحف، ثم فتح باب الاكتتاب العام لمدة نحو شهر، ومن ثم عقد النادي جمعية عمومية لإقرار زيادة رأسمال، واعتماد التشكيل الجديد لمجلس الإدارة، وهيكل المساهمين، فضلًا عن السير في إجراءات القيد بالبورصة، مرجحًا بدء التداول على السهم نهاية يونيو المقبل، بحسب الشروق.

تستهدف الشركة القابضة للصناعات الكيماوية تحقيق نمو في صادراتها بنسبة %30، خلال العام المالى المقبل، بدعم من عمليات التطوير التي تنفذ في عدد من الشركات التابعة. وقال المهندس عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب للشركة، إنَّ انحسار وباء كورونا في الأسواق الخارجية سيقود صادرات جميع الشركات التابعة نحو زيادة صادراتها خلال العام المالي 2022 و2023، وفقًا لـ”البورصة”.

سجل حجم التبادل التجاري بين مصر والإمارات العام الماضي 3.7 مليار دولار، منخفضًا من مستوى 4.4 مليار دولار في عام 2020، وفقا للبيانات المنشورة على موقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. بلغت صادرات مصر للإمارات في العام الماضي 1.3 مليار دولار، بينما بلغت قيمة الواردات 2.4 مليار دولار. وفي 2020 ورغم جائحة كورونا، إلا أن التبادل التجاري بين مصر والإمارات سجل أعلى مستوى له 5 سنوات، عند 4.4 مليار دولار.. التفاصيل

إنفوجراف

التبادل التجاري بين مصر والإمارات

اقتصاد الخليج

انتخب المجلس الأعلى للاتحاد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام). ويخلف الشيخ محمد أخاه الشيخ خليفة بن زايد الذي وافته المنية أمس الأول الجمعة. وقالت “وام” إنَّ المجلس انتخب الرئيس بن زايد بموجب المادة 51 من الدستور بالإجماع، بعدما عقد اجتماعًا أمس في قصر المشرف بأبوظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

اشترت مجموعة “الإمارات” للاتصالات حصة 9.8% في مجموعة فودافون العالمية مقابل 4.4 مليار دولار، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وفقًا للصفقة، فإن قيمة مجموعة فودافون العالمية تتخطى 45 مليار دولار. وقالت اتصالات الإمارات في بيان إنها “استثمرت في شركة فودافون لاكتساب انكشاف كبير على شركة عالمية رائدة في مجال الاتصال والخدمات الرقمية”.. التفاصيل

عربي ودولي

تعهد وزراء خارجية دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى، السبت، بتعزيز عزلة روسيا الاقتصادية والسياسية، ومواصلة تزويد أوكرانيا بالسلاح ومواجهة ما وصفته وزيرة الخارجية الألمانية “بحرب القمح” التي تشنها موسكو. بعد اجتماعهم في منتجع “فايسنهاوس” المطل على بحر البلطيق، تعهد دبلوماسيون كبار من بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمواصلة مساعدتهم العسكرية والدفاعية “طالما كان ذلك ضروريا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

شركة cred تشارك المجتمعات العمرانية بمشروع جديد غرب القاهرة

أطلقت شركة "cred" للتطوير العقاري مشروعا جديدا غرب القاهرة باستثمارات...

منطقة إعلانية