أخبار

السعودية تؤسس شركة لاستثمار 320 مليون دولار في صناعة القهوة

صناعة القهوة

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي شركة جديدة تحت مسمى “الشركة السعودية للقهوة” بهدف بهدف دعم منتج القهوة، حسب وكالة الأنباء السعودية.

تهدف الشركة الجديدة للقيام بدور رئيسي في تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان بجنوب المملكة، باعتبارها موطناً رئيسياً لبُنّ الأرابيكا الأشهر عالمياً.

تسعى الشركة السعودية للقهوة لاستثمار نحو 1.2 مليار ريال ،تعادل 320 مليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة في قطاع القهوة في المملكة، والإسهام في رفع القدرة الإنتاجية للبُنّ السعودي من 300 إلى 2500 طن سنوياً.

شهد قطاع القهوة في المملكة نمواً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، حيث تظهر الدراسات نمواً سنوياً لاستهلاك القهوة محلياً بنحو 4% للفترة بين عامي 2021-2016.

تشير الدراسات أيضا إلى أن من المتوقع أن ينمو انتاج القهوة بنسبة 5% في السنوات المقبلة، ليصل إلى 27.7 ألف طن بحلول نهاية عام 2026.

تشير أحدث الإحصائيات إلى أن الناتج المحلي من محصول البُنّ الخولاني السعودي يتوزع في المحافظات الجبلية بمناطق جازان والباحة وعسير، حيث بلغ عدد مزارع البُنّ بها أكثر من 2500 مزرعة، تضم ما يقارب 400 ألف شجرة بُنّ.

ستعمل الشركة السعودية للقهوة على دعم كامل سلسلة القيمة الخاصة بمنتج القهوة المحلي بالشراكة مع القطاع الخاص بدءًا من مرحلة الزراعة حتى وصول المنتج إلى المستهلك.

يأتي إطلاق الشركة السعودية للقهوة تماشياً مع إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تركز على تطوير 13 قطاعاً إستراتيجياً وتمكين القطاعات الواعدة في المملكة، ومنها قطاع الأغذية والزراعة، إلى جانب تعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية