أخبار

بعد تطويره بنصف مليار جنيه.. البترول تبدأ التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية

بعد تطويره بنصف مليار جنيه.. البترول تبدأ التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية

بدأت وزارة البترول والثروة المعدنية التشغيل التجريبي لمصنع إنتاج الكلور بالإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من أعمال التطوير.

بلغت تكلفة أعمال تطوير المصنع 500 مليون جنيه، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية الصادر اليوم الإثنين.

ووضع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، حجر الأساس لمشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة تركيز “الصودا الكاوية” والذي يزيد طاقة الإنتاج بنسبة 150%.

تبلغ تكلفة المشروع 250 مليون جنيه.

كما شهد وزير البترول توقيع عقد بين شركتى البتروكيماويات المصرية، وبتروجت لتصميم وتوريد وتشغيل الوحدة الجديدة، حفاظاً على استمرارية التشغيل بكامل الطاقة الإنتاجية وتوفير السعة التخزينية.

كما افتتح الوزير التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة لمصنع إنتاج الفينيل كلوريد مونمر، وتفقد مصنع إنتاج البولي فينيل كلوريد PVC.

وأكد الملا استمرار الوزارة في تنفيذ خطة للتطوير الشامل ورفع الكفاءة بمختلف شركات القطاع العام البترولي، بهدف الاستفادة القصوى من أصولها وتعظيم الإنتاج.

من جانبه قال رئيس شركة البتروكيماويات المصرية أحمد كامل، إنه تم الانتهاء من مشروع الإحلال والتجديد لأصول الشركة وتأهيل مصانعها وغرف التحكم الآلي الخاصة بها، لتتواكب مع أحدث التكنولوجيات طبقاً للأكواد العالمية القياسية.

أضاف أن أعمال الإحلال والتجديد شملت مصنع إنتاج الكلور لتغيير خلايا التحليل الكهربي القديمة بمصنع الكلور، بأخرى حديثة ذات تكنولوجيا متطورة.

وبالنسبة لموقف تنفيذ المشروعات الجديدة، أشار إلى البدء في أعمال التشغيل التجريبي لوحدة التكسير الحراري الجديدة بمصنع إنتاج الفينيل كلوريد مونمر ( VCM ) منذ أوائل شهر أبريل الماضي.

ومن المقرر الانتهاء من هذه الأعمال ودخول الوحدة الخدمة نهاية الشهر الحالي لترتفع الطاقة الإنتاجية للمصنع بنسبة 125%.

كما تم الإسراع بمعدلات تنفيذ مفاعل البلمرة الخامس بمصنع البولي فينيل كلوريد (PVC) لتبكير دخوله للخدمة في مارس 2023 بدلًا من يوليو من ذات العام، وذلك بالاتفاق مع شركة بترومنت المنفذة للمشروع.

وجاري أيضا دراسة تنفيذ مفاعل بلمرة سادس لرفع الطاقة القصوى للمصنع بنسبة 150% من الطاقة الحالية.

وكمردود إيجابي لأعمال الإحلال والتجديد وإعادة التشغيل الآمن، أوضح كامل أن الشركة نجحت في العودة لتصدير منتجات البولي فينيل كلوريد والصودا الكاوية مرة أخرى لعدد من دول العالم.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية