أخبار

توقعات بتراجع يصل لـ2000 جنيه في طن حديد “التسليح”.. لماذا؟

حديد المصريين

أعلنت مصانع حديد عز تخفيض أسعارها لمنتجات مسطحات الصلب بنحو 18%، اليوم الثلاثاء، بدعم من تراجع أسعار خامات التصنيع على مؤشرات بورصة لندن للمعادن، وسط توقعات بإعلان قريب عن تخفيض أسعار حديد التسليح.

اقرأ أيضا:

“عز” تُخفض سعر طن حديد التسليح بنحو 4.2%

المسطحات تهبط 18%

خفضت مصانع حديد عز سعر طن حديد المسطحات إلى 20.5 ألف جنيه للطن، بتراجع 4500 جنيهًا، مثلت 18% من سعر الطن سابقًا عند 25 ألف جنيه للطن.
عدلت مصانع الحديد المحلية، ومنها “حديد عز“، أسعار حديد التسليح نهاية شهر أبريل الماضي بتخفيض حتى 1856 جنيهًا في الطن، لكنها لم تعدل أسعار مسطحات الصلب، وعادة ما يتم تعديل الأسعار في القطاعين سويا، قال محمد عبد الرحيم، تاجر حديد.

التسليح يهبط خلال أيام

تنتظر الأسواق انخفاضًا في أسعار حديد التسليح خلال الأيام القليلة المقبلة بقيم تقترب من 1500 جنيه في المتوسط، بحسب ما قالته مصادر في مصانع الصلب لـ”إيكونومي بلس”.

قد تزيد الانخفاضات لدى بعض المصانع، لتصل إلى 2000 جنيه، بدعم من تراجع الأسعار العالمية لخامات التصنيع في بورصة لندن للمعادن، أوضحت المصادر.

تمر أسواق الحديد حاليًا بحالة ركود نسبي خاصة على مستوى قطاع المستهلكين الأفراد، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار طوال الفترة الماضية، قال خالد الرفاعي، رئيس شركة رويال ستيل لتجارة حديد التسليح.

سجلت أسعار حديد التسليح في الشهور الأخيرة، تحديديًا منذ بداية 2022، مستويات غير مسبوقة، وتخطت حاجز الـ20 ألف جنيه للطن قبل أن تصل للمستهلكين، مدفوعة بتوتر الإمدادات من الأسواق الموردة للخامات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، أوضح الرفاعي.

انفوجراف:
مصر تحقق أعلى إنتاج من الصلب على الإطلاق في 2021

تراجع أسعار خامات الحديد

انخفضت أسعار خامات تصنيع حديد التسليح خلال الأسبوعين الأخيرين بواقع 130 دولارًا في الخردة نزولاً إلى 490 دولارًا للطن، وفقًا لأسعار بورصة لندن للمعادن.

أيضًا، تراجعت أسعار خام البليت التركي 110 دولارات في الطن نزولًا إلى 650 دولارًا، والبليت الروسي بقيمة 90 دولارًا في الطن نزولًا إلى 610 دولارات في الطن.

لم تنخفض أسعار مسطحات الصلب خلال منذ أن كانت أسعار خام البليت فوق مستوى 900 دولارًا في الطن، والخردة قرب 700 دولارًا للطن، لذا كان الانخفاض الأخير كبير نسبيًا عند 4500 جنيهًا في الطن، لكنها تتوافق حاليًا مع مستويات التكلفة، قال الرفاعي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رغم الانفراجة الدولارية.. لماذا يستمر جدول انقطاع الكهرباء وإلى متى؟

كتبت: ميري راغب عاد المصريون لجداول تخفيف أحمال استهلاك الكهرباء...

منطقة إعلانية