أخبار

وزير النقل: سنطرح شركات الموانئ بالإسكندرية ودمياط وبورسعيد في البورصة

وزير النقل

أعلن وزير النقل، الفريق كامل الوزير، عن نية الحكومة طرح شركات الموانئ بالإسكندرية ودمياط وشرق وغرب بورسعيد والأدبية والسخنة وسفاجا في البورصة.

وقال الوزير خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسئوليتي المذاع عبر فضائية صدى البلد، إنه لا توجد نية لبيع الموانئ المصرية ولكن سيتم إدارتها وتشغيلها لفترة محددة بالتعاون مع القطاع الخاص.

تحدث رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر الأسبوع الجاري عن دمج أكبر 7 موانئ مصرية في شركة واحدة وطرحها في البورصة، بالإضافة إلى عدد من الفنادق المملوكة للدولة ومشاريع النقل الحديث.

من جانه أكد وزير النقل، أنه “لن يشتري أحد شركات مصرية ويتحكم في المصريين كما أنه لا يوجد ضمان من أصول مصر لأي قرض حصلنا عليه”.

وأضاف الوزير أن التحالفات العالمية حرصت على الاستثمار في مصر لإستقرارها مضيفا أن الطرح سيتم بجانب دمج هيئة القطار الخفيف والمونوريل والنقل المتميز في شركة واحدة.

وأكد أنه تم توقيع إتفاق مع تحالف عالمي لبناء وتطوير البنية الفوقية وتشغيل واعادة تسليم محطة الحاويات بميناء دمياط خاصة أن تكلفة البنية التحتية للميناء 4.5 مليار جنيه مشيرا إلى أن إدارة وتشغيل الموانئ المصرية بـ90% من المصريين.

ستضم الشركة القابضة لموانئ مصر7 موانئ كبار تحت قيادة شركة واحدة، وستقوم الدولة ستقوم بالتنظيم والإشراف والتشريع والرقابة على الشركة القابضة لموانئ مصر ومن حق المستثمر تعيين عضو مجلس ادارة لمراقبة أمواله في الشركة.

تدير شركة وطنية مصرية الطرق وتقوم بالتصميم والإنشاء وسيتم تحقيق أرباح مجزية من استثمار الأجانب في الموانيء خاصة أنه لدينا 18 ميناء تجاريا، بحسب الوزير.

يصل دعم مصر لخطوط السكك الحديدية غير الاقتصادية إلى 5.5 مليار جنيه هذا العام وسيرتفع هذا المبلغ إلى 6 مليارات جنيه العام المقبل، وفق الوزير.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية