أخبار

5 شركات بريطانية تتطلع لاستثمار ملياري دولار في الطاقة الخضراء بمصر

5 شركات بريطانية

كتب: محمد فرج

تتطلع 5 شركات بريطانية لاستثمار 2 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين بمصر، ويبحث ممثلي الشركات الفرص الاستثمارية المتاحة مع محمد شاكر وزير الكهرباء على هامش تواجده في بريطانيا.

من المقرر أن يعقد وزير الكهرباء المصري اجتماعات مع مسئولي شركة ليكيلا وجلوبال إك، ومجموعة سي دي سي، لمناقشة تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر باستثمارات لا تقل عن 2 مليار يورو، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة لـ”إيكونومي بلس”.

الاجتماعات المقرر عقدها تتضمن عرضاً متكامل للتشريعات والضوابط المنظمة للاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين، وسبل إتاحة الأراضي لتنفيذ المشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك خطة الحكومة حتى عام 2035 لإنشاء مشروعات خضراء.

كما سيتم توجيه الدعوة للشركات للمشاركة في قمة المناخ المقبلة المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، واستعراض تجربة الاستثمار في الطاقة النظيفة بمصر سواء لشركة ليكيلا التي نفذت محطة طاقة رياح أو جلوبال إك التي استثمرت في بنبان.

“الشركات البريطانية متحمسة بشدة للاستثمار، وزيادة فرص التعاون في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة وأنظمة الطاقة منخفضة الكربون وخاصة مشروعات الهيدروجين الأخضر”، حسبما قالت المصادر.

اعتمدت مصر عددا من الإجراءات والضوابط للاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وذلك في إطار حرصها على جذب الاستثمارات العربية والأجنبية في هذا المجال خلال الفترة المقبلة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد عقد اجتماعا مع وزير الكهرباء محمد شاكر ويحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لبحث مطالب الشركات للاستثمار في مجال الهيدروجين بمصر.

ووجه مدبولي، بدراسة الطلبات والعروض المقدمة من الشركات العربية والعالمية وتقديم مذكرة تفصيلية بشأنها وحسم الأمر خلال العام الجاري.

ووضعت الحكومة الهيدروجين ضمن استراتيجية الطاقة في مصر حتى عام 2040، وتستهدف الخطة التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة لتصل نسبتها 42% مقابل نسبة تبلغ 20%حالياً.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية