أخبار

“المصرية اللبنانية” تطالب هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بتسهيل الإجراءات وتسريع زمن المعاملات

"المصرية اللبنانية" تطالب هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بتسهيل الإجراءات وتسريع زمن المعاملات

قال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، فؤاد حدرج، إن القرارات الأخيرة التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم الصناعة وطمأنة المستثمرين، تمثل استجابة سريعة للقطاع الخاص الوطني، ومساندة حقيقية من القيادة السياسية للصناعة، في توقيت عالمي حرج سواء من الأزمة الروسية الأوكرانية، ومن قبلها أزمة كورونا.

جاء ذلك في لقاء موسع نظمته الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، مع رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، اللواء مهندس عصام النجار، لمناقشة القرارات المنظمة لعملية الاستيراد.

شهد اللقاء حضور عمر بلبع، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة العلاقات والإعلام بالجمعية، والمهندس سيد منصور، رئيس الإدارة المركزية للواردات الصناعية، والدكتور محمد العنتبلي، رئيس قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك مصر، وعمرو فايد المدير التنفيذي للجمعية.

 

حدرج: نطالب بحلول سريعة لتجاوز الأزمة

وطالب نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، باستمرار الحوار المفتوح بين وزير المالية، الدكتور محمد معيط، ومجتمع الأعمال والحكومة، وقياس نتائجه لتجاوز الأزمة الاقتصادية العالمية، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب حلولا جريئة وسريعة، بالإضافة إلى تنفيذ التوجيهات الرئاسية على أرض الواقع تأكيدا للشراكة بين الدولة والقطاع الخاص.

وأكد، حدرج، أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات في دعم الصناعة المصرية، وضرورة تعزيز التعاون بين الهيئة والجمعية للمجتمع الصناعي والتصديري، للتأكد من جودة الواردات وحفاظاً على حقوق الدولة والمستهلك.

 

حدرج: من الضروري تشكيل لجنة بالهيئة لمساعدة الشركات

وطالب نائب رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، بتشكيل لجنة دائمة بالهيئة لمساعدة الشركات على حل المشاكل العارضة التي تظهر أثناء التطبيق، مع الاستمرار في تطوير وتحديث وزيادة المعامل المعتمدة في الموانئ المصرية لتفادي البطء والتكاليف المرتفعة لإجراءات الفحص والمعايرة.

أشار إلى ضرورة تسهيل الإجراءات وتسريع زمن المعاملات، ‎ووضع أسس واضحة للتعامل مع الأنظمة والقوانين الحديثة، مع الانتهاء من ميكنة الإجراءات والتعامل مع أخطاء النظم الإلكترونية عند التطبيق، بجانب حل المشكلات المتعلقة بإصدار شهادة المنشأ.

وشدد حدرج على أهمية منع دخول البضائع مجهولة المصدر، ومعالجة تأخر المختبرات والفحص، والذي يتسبب في زيادة تكلفة المنتج وتأخير عملية الإنتاج مع ضرورة تفعيل نظام اللائحة البيضاء لسرعة تخليص البضائع، خاصة خامات الإنتاج.

 

النجار: 932 مليون جنيه لتطوير المعامل

من جانبه أعلن رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات اللواء عصام النجار، اعتماد 932 مليون جنيه لتطوير المعامل التابعة للهيئة في الموانئ المصرية المختلفة، من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليا في إجراءات الفحص والإفراج.

 

النجار: افتتاح عدد من المعامل في الموانئ المصرية

وأوضح رئيس الهيئة، أنه سيتم افتتاح معملين صناعيين بمينائي السخنة وشرق بورسعيد خلال شهر يوليو المقبل، بجانب معملين زراعيين في مينائي سفاجا ونويبع، بالإضافة إلى افتتاح معمل غذائي في ميناء الدخيلة، وآخر غذائي زراعي في ميناء شرق بورسعيد، فضلا عن معملين زراعيين في مينائي دمياط والعين السخنة.

وأشار النجار إلى أنه سيتم إنشاء معامل بالبصمة الكربونية في كل الموانئ، والبدء في ميناء الدخيلة بمحافظة الإسكندرية بحجم استثمارات يصل إلى 15 مليون جنيه، وذلك لخدمة المصدرين وتلبية متطلبات السوق الأوروبي.

ولفت النجار إلى قيام الهيئة بعمل استراتيجية في الفترة من 2018 إلى 2020 لتطوير المعامل المركزية المقامة بالموانئ المصرية، بتكلفة بلغت 360 مليون جنيه.

 

النجار: إنشاء معامل جديدة من نوعها بمصر والشرق الأوسط

وأكد أنه تم زيادة عدد المعامل الموجودة في كل من ميناء الدخيلة من 8 معامل صناعية إلى 28 معملا، تغطي جميع مجالات الفحص التقليدية وعدد من المجالات الجديدة التي تتواجد في مصر والشرق الأوسط لأول مرة، حيث تم إنشاء 4 معامل متخصصة في مجالات تشمل البوليمرات والبلاستيك القابل للتحلل وفحص المنظفات والصابون، بالإضافة إلى فحص الأخشاب ومواد البناء واختبارات جودة النسيج.

كما تم زيادة عدد المعامل في ميناء دمياط من 9 إلى 13 معملا، ويتم تطوير الميناء وفقا لاحتياجات الرسائل والأصناف التي يستقبلها، منوها بأنه تم إنشاء معمل للجنوط والإطارات بميناء العين السخنة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية