طاقة أخبار

مصر تخصص أراضي للطاقة المتجددة تكفي لإنتاج 10 أضعاف القدرات النظيفة الحالية

هيتاشي إينرجي

كتب: محمد فرج

كشفت هيئة الطاقة المتجددة أن إجمالي ما تم تخصيصه لإقامة مشروعات طاقة متجددة يصل إلى 5200 كيلومتر مربع، على أن تطوره الهيئة بنفسها أوعن طريق اتاحتها للقطاع الخاص.

تكفي الأراضي المخصصة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بقدرة 60 ألف ميجاوات، وتسعى هيئة الطاقة المتجددة لاستغلال الأراضي في تنفيذ مشروعات سواء عن طريقها أو من خلال اتاحتها للقطاع الخاص.

يصل إنتاج مصر الحالي من الطاقة المتجددة إلى 6.3 ألف ميجاوات.

تنوي هيئة الطاقة المتجددة أن تستغل الأراضي المتاحة لتنفيذ مشروعات في فترة تتراوح من 8 إلى 10 سنوات في إطار خطة الحكومة للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

توفر المشروعات المستهدف تنفيذها في شرق وغرب النيل وأسوان والزعفرانة أكثر من 2 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتسهم في زيادة الطاقة النظيفة لأكثر من 70% من إجمالي الكهرباء المنتجة على الشبكة الكهربائية.

خريطة الأراضي المخصصة للمشروعات

الأراضي التي خصصت لهيئة الطاقة المتجددة تتوزع في مناطق الزعفرانة وخليج السويس وشرق النيل وغرب النيل وأسوان وبنبان.

وتصل مساحة الأراضي المخصصة للمشروعات في الزعفرانة نحو 6.5 كيلومتر مربع، من ضمنها 8 قطع أراضي لمشروعات قيد التشغيل، وقطعة أرض لمشروع قيد التطوير، بينما توجد قطعة أرض متبقية ومتاحة لتنفيذ أي مشروع.

أما خليج السويس تصل مساحة الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة نحو80 كيلومتر مربع، من ضمنها 8 قطع أراضي لمشروعات قيد التطوير، و5 قطع أراضي لمشروعات قيد التشغيل، وتوجد قطعة أرض متاحة لتنفيذ مشروعات.

جميع الأراضي متاحة لتنفيذ مشروعات طاقة متجددة في شرق وغرب النيل، تصل مساحة الأراضي المتاحة في شرق النيل 1923 كيلومتر مربع، بينما تبلغ الأراضي المتاحة لتنفيذ مشروعات في غرب النيل نحو 1626 كيلومتر مربع.

وكشفت هيئة الطاقة المتجددة عن وجود 7 أراضي متاحة لتنفيذ مشروعات في أسوان، وتوجد 3 قطع أراضي لمشروعات قيد التطوير، وقطعة ارض لمشروع قيد التشغيل.

وفيما يخص أراضي بنبان، فإن هناك 32 قطعة أرض لمشروعات في التشغيل حالياً “تعريفة التغذية”، وتوجد 7 أراضي متاحة لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية سواء من خلال هيئة الطاقة المتجددة أو بالتعاون مع القطاع الخاص.

تطور قدرات الطاقة المتجددة

  شهدت قدرات مشروعات الطاقة المتجددة قيد التطوير ارتفاعًا ملحوظاً في الربع الثالث من العام الجاري، لتبلغ 3570 ميجاوات باستثمارات أجنبية مباشرة تبلغ 3.5 مليار دولار، وتعد ضعف نظيرتها في نفس الفترة من عام 2020 .

ووصلت إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثالث من العام المالي 2021- 2022 نحو 2654 جيجاوات ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح إلى 1133 جيجاوات ساعة، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة نحو 949 جيجاوات ساعة، بجانب نحو 22 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية