سبورت بلس أخبار

صلاح “الأغلى”.. أرقام خرافية لريال مدريد وليفربول في نهائي دوري الأبطال

صلاح

تحليل: عبد الرحمن الشويخ

لو أنك من مواليد ثمانينات القرن الماضي ومن محبي كرة القدم العالمية، فقد عاصرت بالتأكيد تلك الأيام التي كانت تبث فيها القناة الثانية بالتليفزيون المصري في أحد أيام الأربعاء من شهر مايو، مباراة نهائي دوري الأبطال بصوت حمادة إمام أو ميمي الشربيني، كان الأمر سهلاً وبسيطاً، قبل عصر التشفير وعبور اللعبة لعصر الأرقام الخرافية، التي تعد مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وريال مدريد الشاهد الأكبر عليها.

صلاح ولاعبو ليفربول الأعلى قيمة سوقية

محمد صلاح، قائد منتخب مصر وهداف ليفربول والدوري الإنجليزي، بات اسمه مرتبطاً بالصدارة، فهو الأعلى قيمةً سوقيةً في مباراة نهائي دوري الأبطال وفقاً لتقديرات موقع ترانسفير ماركت المتخصص، إذ تقدر قيمته بنحو 100مليون يورو، متساوياً مع البرازيلي فينسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، يأتي خلفهما السنغالي ساديو ماني وأرنولد ثنائي ليفربول بقيمة 80 مليون يورو.
ويقدر الموقع القيمة السوقية للاعبي ليفربول بنحو 900.5 مليون يورو مقابل 756.5 مليون يورو لنظرائهم في ريال مدريد.

 

ريال مدريد خارج المنافسة مالياً

ريال مدريد يعد النادي الأقوى اقتصادياً على مستوى العالم، إذ يقدر موقع “فوتبول بينش مارك”، التابع لشركة “كيه بي أم جي” للاستشارات المالية، قيمته المالية بنحو 3.184 مليار يورو، في صدارة أندية كرة القدم في العالم، مقابل 2.556 مليار يورو لليفربول الذي حل في المركز الخامس.

على مستوى العلامة التجارية، وضعت شركة “براند فاينانس” النادي الإسباني الملكي كأقوى علامة تجارية لأندية كرة القدم في العالم بقيمة 1.525 مليار يورو، وجاء ليفربول أيضاً في المركز الخامس بقيمة 1.3 مليار يورو

بعيداً عن التقديرات، تقول التقارير المالية للناديين عن العام الماضي، إن ريال مدريد حقق عوائداً مالية بلغت 653 مليون يورو، بأرباح بلغت مليون يورو تقريباً، بينما حقق ليفربول 573 مليون يورو إيرادات ، بخسارة بلغت نحو 5.6 مليون يورو.

الجوائز المالية

يبلغ إجمالي الجوائز المالية للنسخة الحالية لبطولة دوري أبطال أوروبا 2.032 مليار يورو، بزيادة 3.6 % زيادة في الجوائز المالية عن نسخة الموسم الماضي، إذ حصل المتأهلون لدور المجموعات على 15.6 مليون يورو لكل منهم، و 2.8 مليون يورو حصلت عليها الفرق مقابل كل انتصار في هذا الدور، و 930 ألف يورو عن كل مباراة إنتهت بالتعادل.

أما حال نجاح أي فريق في بلوغ ثمن النهائي فيحصل على9.6 مليون يورو، ترتفع إلى 10.6 مليون عند التأهل لدور ربع النهائي، ويحصل الفريق الذي يتأهل لنصف النهائي على 12.5 مليون يورو، ومبالغ آخرى توزع بناء على نتائج الفرق بالبطولة خلال آخر عقد.
تشير التقديرات إلى إن ليفربول قد يحصل على 124 مليون يورو حال فوزه باللقب، أما ريال مدريد فقد يجمع نحو 113.5 مليون يورو، وذلك بسبب فارق نتائج الفريقين بدور المجموعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لجذب الدولار.. الحكومة ترشد استهلاك الكهرباء لتوفير الغاز المستخدم بالمحطات وتصديره

أعلنت الحكومة اتخاذ عدة إجراءات جادة لترشيد استهلاك الكهرباء بهدف...

منطقة إعلانية