أخبار

على رأسها الأسمدة والأدوية.. “الصناعة” تحدد مشروعات لتنفيذها بشراكة إماراتية

الصناعة

حددت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع قائمة المشروعات التي سيتم تنفيذها مع الجانب الإماراتي في إطار اتفاقية الشراكة بين مصر والأردن والإمارات.

تتضمن القائمة مشروعات الأسمدة والبتروكيماويات والمواد الغذائية والمنسوجات والأدوية، بحسب تصريحات نيفين جامع لوكالة الأنباء الإماراتية.

يزور رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووفد حكومي دولة الإمارات لبحث توقيع اتفاقية الشراكة بين الدول الثلاث.

أضافت وزيرة التجارة الصناعة أن الجدول الزمني لتنفيذ الخطط المتفق عليها بين الدول الثلاث سيتم تنفيذها على 3 مراحل.

تتضمن المرحلة العاجلة وهي التي سيتم البدء في تنفيذها بمجرد التوقيع على الاتفاقية ثم مشروعات المرحلة متوسطة المدى ومشروعات طويلة المدى.

بحسب وزيرة التجارة والصناعة يجري تحديد واردات الدول الثلاث، واحتياجاتها من الواردات الخام والمنتجات النهائية، بحيث يتم التوصل لشراكة تستهدف تعزيز الاكتفاء الوطني للدول الثلاث وإقامة مصانع وضخ استثمارات تعزز من التبادل التجاري والاستثماري والصناعي بينها.

الإمارات تخصص 10 مليارات دولار للاستثمار في مشروعات صناعية وزراعية بمصر والأردن

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان أحمد الجابر، إن صندوق أبوظبي السيادي “ADQ” سيخصص 10 مليارات دولار للاستثمار في عدد من القطاعات الاقتصادية الواعدة بمصر والأردن.

جاء ذلك خلال فعاليات إطلاق الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة بين مصر والإمارات والأردن.

وأضاف الوزير الإماراتي، أن هذه الخطوة ستسهم في تطوير صناعات تنافسية ذات مستوى عالمي، وبأعلى معايير الجودة، خاصة في القطاعات ذات الأولوية مثل الأدوية والزراعة والأغذية والبتروكيماويات والمعادن، إضافة إلى المنسوجات وغيرها.

اهتمام بالزراعة وصناعة البتروكيماويات

“في مجال الزراعة، أمامنا فرصة لزيادة إنتاج القمح والذرة في الدول الثلاث من 16.5 مليون طن إلى 30 مليون طن سنويا”.. قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان أحمد الجابر.

وبحسب الوزير الإماراتي، يتيح قطاع المعادن وتحديدا الألمنيوم والحديد والسيليكا والبوتاس، فرصا لمشروعات بقيمة 23 مليار دولار، من خلال تصنيع منتجات عالية القيمة مثل الزجاج والأسلاك الكهربائية ومكونات السيارات إضافة إلى ألواح الطاقة الشمسية.

وأشار الجابر، إلى أنه في عام 2019، كانت مساهمة صناعة البتروكيماويات في الناتج المحلي بالدول الثلاث مجتمعة نحو 16 مليار دولار، وهو ما يتيح فرصا واعدة لتنمية هذه القطاع والصناعات المرتبطة به تقدر قيمتها بأكثر من 21 مليار دولار.

زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر

كان الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، جمال الجروان، كشف أنه من المستهدف زيادة الاستثمارات الإماراتية في مصر من 20 مليار دولار إلى 35 مليار في غضون خمس سنوات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع عدد من كبار المستثمرين الإماراتيين، حيث استمع إلى آرائهم ومقترحاتهم فيما يخص تطوير بيئة الأعمال، في إطار خطة الحكومة لتوسيع مساهمة القطاع الخاص في بنية الاقتصاد المصري، على هامش زيارته إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

ووصف “الجروان” الاقتصاد المصري بأنه اقتصاد مرن جاذب للاستثمارات، وقال: “مستثمرو الإمارات شركاؤكم للأبد، وسيكونون شركاء المرحلة الجديدة التي أطلقتها مصر، وتم إعلانها في المؤتمر الصحفي العالمي لرئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ونحن ملتزمون بتطوير استثماراتنا في مصر إلى أقصى حد، وهناك اهتمام كبير من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بدفع الاستثمارات الإماراتية في مصر”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية